السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

أحمد فايق مخترع مصر تستطيع

كاتبٌ صحفىٌ ومذيعٌ شابٌ سَطع نجمُه مع البرنامج العلمى «مصر تستطيع» الذى قدّم على شاشة تليفزيون النهار ما يقرب من 100 حلقة مع علماء مصريين من أمريكا وكندا وفرنسا والنمسا وألمانيا.قبل أن ينتقل إلى قناة «دى إم سى» ليكون أحدَ أفضل البرامج التليفزيونية على الساحة الآن، وحلقة الوصل بين العلماء المصريين بالخارج وبين بلدهم ورصدَ سعيَهم للمشاركة فى خدمة مصر والاندماج فى مشروعاتها القومية وتقديم كل ما يملكون من خبرات واسعة لوطنهم الأم.. هو الكاتبُ الصحفىُّ «أحمد فايق» الذى يستحقُّ منّا فى «روزاليوسف» وعن جدارة وسامَ الاحترام.



على مدارَ سنوات سَلط «فايق» الضوءَ على نماذج ناجحة من المصريين فى الخارج وُلدوا وتعلموا على أرض مصر وتخرَّجوا فى جامعاتها.

واستكمالًا لنجاح البرنامج وبالتعاون مع وزارة الهجرة؛ أٌطلق سلسلة مؤتمرات «مصر تستطيع» واستضافَ عددًا من علماء مصر الموجودين بالخارج والذين قدَّموا أوراقَ عمل تتضمن رؤيتهم واقتراحاتهم لحل مشاكل الوطن.

 شارك 170 عالمًا وخبيرًا مصريًا بالخارج فى المؤتمرات، وشاركت 19 وزارة وهيئة حكومية فى مؤتمرات «مصر تستطيع» وخرجت بـ45 توصية من المؤتمرات الأربعة وجرَى تطبيق 28 نتيجة منها على أرض الواقع مثل التعاون فى إنشاء 5 مشروعات قومية. 

لم يكتفِ «فايق» وسَعى لتدشين مؤسّسة «مصر تستطيع» ليحققَ للفكرة الاستدامة ويقومَ بواجبه فى تحقيق ذلك كأمين عام للمؤسّسة التى تهدفُ إلى أن تكون بمثابة الكيان الذى يجمع الخبراءَ والعلماءَ المصريين بالخارج البارزين فى شتّى المجالات؛ لتقديم عِلْمهم وخبراتهم بما يساند القضايا الوطنية والمشروعات القومية، والاستفادة من جهودهم فى شتّى مجالات التنمية، وتدعيم الروابط القومية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بينهم والوطن الأم وبعضهم البعض.

إن مصر- فعلاً- تستطيعُ أن تتقدّم طالما كان هناك فيها مَن يُعلى قيمة العِلْم والعلماء وهو رجُل احترم هذه القيمة فنال كل التقدير والاحترام.