الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
البوصلة

البوصلة

1



مصر تعيد تعريف بنود اتفاقية السلام مع إسرائيل وفق مقتضيات الزمن، بزيادة عدد قوات حرس الحدود وإمكاناتها بالمنطقة الحدودية فى رفح… لتثبت أنها ما زالت تمتلك الكروت الرابحة فى السياسة.

2

وقف استيراد مكونات «التوكوتوك»، قرار جريء إن كان يهدف لتحسين جودة وسائل النقل، وخطوة ضمن خطوات كثيرة إن كان يهدف لاستعادة اليد العاملة الماهرة.

3

يمكن أن نطلق على هذا الأسبوع أنه أسبوع  القرارات الحاسمة؛ حيث أصدر جهاز حماية المستهلك إلزامًا لشركات ومعارض السيارات بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع وأن يكون السعر المثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك، هو نفس السعر المعلن عنه، ومن يخالف القرار سيعاقب بغرامة تصل إلى 2 مليون جنيه أو مثلَى قيمة المنتج محل المخالفة.. وهذا القرار يُكبل حيتان سوق السيارات الذين يتلاعبون بالأسعار وفق هواهم.

4

جواز السفر الصحى خطوة تعبر بنا سنوات نحو المستقبل، ونتمى أن يشمل التاريخ الصحى للمواطن ولا يقتصر على تسجيل تلقى لقاح كورونا.

5

لا أعلم إن كان هناك ما يسمى بالسياحة الروحانية أم لا؛ لكنى أجزم بأنه يوجد أعداد كبيرة من السائحين يحاولون إيجاد منطقة تأخذهم خارج الطابع المادى الروتينى لحياتهم، فيقبلون على زيارة المدن التى احتفظت بخصائصها التاريخية والطبيعة البكر دون ملوثات، وتمزج الثقافة بالدين وبقايا مظاهر حياة أناس عاشوا عليها عبر التاريخ.. وفى مصر نحن نمتلك العديد من المزارات التى يمكن أن نطلق عليها سياحة روحانية ومنها مشروع التجلى الأعظم فوق أرض سيناء.

6

هذا الأسبوع أيضًا صدرت أربعة أحكام مهمة بين سجن مؤبد ومشدد فى قضايا شرف شغلت الرأى العام، أظن لو عُرِضت حلقة تلفزيونية من داخل السجن لهؤلاء المجرمين تظهر قوة القانون وقبضته الحديدية حتى مع الجرائم التى يستهين فيها الجانى بقدرة الضحية على أخذ حقها، سيكون لها أثر رادع على هذا النوع من الجرائم، مع إخفاء ملامح الجناة والالتزام الكامل بمواثيق معاملة السجناء.

7

عندما أفكر الآن فى مقولة (تراجع الفن المصرى) أجدها لا تنطبق على الفن الحالى، فقد استعاد الفن الكثير من وجهه، فقط ينقصه طفرة فى أوساط التأليف والسيناريو لتكتمل كل أركانه.

8

طموح الشباب قشرة ضعيفة إن لم يدعم باختيارات عاقلة.

9

من مساوئ يناير أن خلقت ظنًا عند بعض الشباب بأن الكبار عبء يجب التخلص منه، وفى الحقيقة أى قيمة وخبرة ستكون سبب نجاح لك زرعها فيك إما أب أو جد أو معلم أو رئيس عمل ماهر.

 

10

عشقى لزيارة منطقة الأزهر والحسين جعلنى ممتنة بشدة للمحور الجديد الذى لخَّص المسافة إلى عدة دقائق من السواقة الهادئة.. وما زلت أطمع فى المزيد من التطوير لشبكة الطرق على مستوى الجمهورية بأكملها.