الأحد 22 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
علاج كامل على نفقة الدولة لـ35 مليون مواطن فى المستشفيات الحكومية والخاصة التأمين الصحى الشامل.. كشف وتحاليل وعمليات بـ%1 من راتب المواطن شهريًا

علاج كامل على نفقة الدولة لـ35 مليون مواطن فى المستشفيات الحكومية والخاصة التأمين الصحى الشامل.. كشف وتحاليل وعمليات بـ%1 من راتب المواطن شهريًا

يا ترى تعرف إيه عن قانون التأمين الصحى الشامل؟ 



 هل تعرف أن الدولة ستعالج وتعمل عمليات وتصرف دواءً لحوالى 35 مليون مواطن بالمجان ؟

طب تعرف أن الممرضات والأطباء تدربوا فى بريطانيا؟

طب تعرف إنك ستختار المستشفى اللى بتكشف فيها وتعمل عملية سواء كانت حكومة أو قطاع خاص؟ 

تعرف أن كل اللى هتدفعه 1 % من دخلك التأمينى شهريًا يعنى لو بتاخد 1000 جنيه هتدفع 10 جنيه؟ 

تعرف إنه بدأ فى بورسعيد ومع نهاية 2030 سيغطى مصر كلها؟ 

غالبا متعرفش كتير ولو حابب تعرف أكتر تعالى أقولك.

الاشتراك فى قانون التأمين الصحى الشامل سيكون إجباريًا على جميع المصريين وسيجمع كل فئات المجتمع تحت مظلة تأمينية واحدة ويتم إلغاء جميع أشكال التأمين الصحى سواء كان الحكومى أو الخاص.

المشروع ظهر للنور بعد موافقة البرلمان بشكل نهائى عليه فى ديسمبر 2017 ويستهدف علاج جميع أفراد الأسرة بالكامل وليس علاج أفراد، كما هو فى القانون الحالى وبدأ تطبيقه تجريبيًا فى محافظة بورسعيد سنة 2019.

إيه اللى بيحصل فى المحافظات اللى هتطبق المنظومة؟

سيتم تطوير وتحديث المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية يعنى ما ينفعش يتقالك جهاز الأشعة عطلان ولا اشترى سرنجة من الصيدلية.

وأول ما تدخل تأخد خدمة متكاملة وفقًا للنظم العالمية. 

وكمان سيتم التعاقد مع مستشفيات القطاع الخاص لتقديم الخدمة.

كل موظف بيدفع من دخله 1 % وجهة العمل بتدفع 3 % الزوجة التى لا تعمل الزوج بيدفع عليها 3 % وكل ابن 1 %.

المعاشات والأرامل والأيتام  واللى بيحصلوا على معاش تكافل وكرامة  وغير القادرين مش هيدفعوا اشتراك خالص الدولة ستدفع نيابة عنهم ودول تقريبا 35 مليون مواطن.

طب الدولة بتجيب الفلوس منين غير الموازنة والاشتراكات؟

فيه موارد تانية مش حضرتك بتشتكى من أن السجاير أسعارها بترتفع كل شوية أهو رفع أسعار السجاير الحصيلة بتاعتها بتروح لمشروع التأمين الصحى الشامل غير حاجات كتير بيتاخد منها نسب وتروح للصحة زى الرسوم المفروضة على الطرق وضريبة القيمة المضافة وغيرها.

الدولة لما قررت تعمل نظام جديد للتأمين الصحى بحثت عن أفضل دول العالم اللى طبقت النظام ده ووجدت أنها إنجلترا، وبالتالى تم تصميم البرنامج التدريبى للكوادر البشرية العاملة فى مشروع قانون التأمين الصحى الجديد على مرحلتين الأولى تعتمد على التدريب فى إنجلترا والمرحلة الثانية التدريب فى مصر على أيدى خبراء من المملكة المتحدة بهدف التعرف على خط سير المريض داخل منظومة التأمين الصحى فى إنجلترا للعمل على تطبيقها فى مصر.

البرنامج التدريبى شمل أيضًا تدريب 200 ممرضة وإدارى، بالإضافة إلى رؤساء أقسام الجودة ومكافحة العدوى وغيرهم من الصف الثانى من الإداريين من خلال شركة استشارية تابعة لمنظمة الصحة العالمية.

كما تمت الاستعانة بوفد من الخبراء اليابانيين لتدريب الأطقم الطبية بالمستشفيات على أنظمة الجودة وفقًا للمعايير العالمية ووفقًا لمنحة «الجايكا» التى تم الاتفاق عليها مع الجانب اليابانى ولرفع نظم الجودة والتأهيل بالمستشفيات، بالإضافة إلى وفود طبية من شركات هندية تم التعاقد معها بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لمتابعة منظومة العمل داخل الرعاية الأساسية ونظم الإحالة بالمستشفيات.

تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل تم تقسيمها على 6 مراحل تنتهى فى 2030، بعد أن وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بتقصير مدة التنفيذ من 2032 إلى 2030.

تضم المرحلة الأولى بورسعيد والسويس وجنوب سيناء وشمال سيناء والإسماعيلية والأقصر وأسوان.

أما المرحلة الثانية فتضم محافظات قنا ومطروح والبحر الأحمر.

 والمرحلة الثالثة  تضم محافظات الإسكندرية، البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ.

 وضمت المرحلة الرابعة محافظات أسيوط الوادى الجديد، الفيوم، والمنيا، وبنى سويف. 

أما المرحلة الخامسة فتضم الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية.

 وأخيرًا تضم المرحلة السادسة محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

يشرف على إدارة المنظومة الطبية الجديدة 3 هيئات هى: هيئة الرعاية الصحية وهيئة الجودة والاعتماد للمستشفيات وهيئة التأمين الصحى.

وأعدت الدولة ميزانية خاصة لتوفير مرتبات الفريق الطبى الذى يسد احتياجات المنظومة الطبية الجديدة، حيث تتراوح رواتب الأطباء المقيمين من 10 _ 12 ألف جنيه شهريًا،فيما تترواح رواتب أطباء الرعاية والتخدير بين 11 إلى 13 ألف جنيه شهريًا، بينما يحصل الطبيب الإخصائى على 14 _ 16 ألف جنيه شهريًا، بينما تصل رواتب إخصائى الجراحة إلى 17 ألف جنيه ويصل راتب الطبيب الاستشارى إلى 22 ألف جنيه.

كما يحصل قطاع التمريض على رواتب تتراوح ما بين 6 آلاف إلى 10 آلاف جنيه وفقًا للخبرة وعدد سنوات العمل.

السؤال الذى قد يطرحه البعض كيف أشترك فى منظومة التأمين الصحى الشامل؟

  الإجابة ببساطة توجه إلى الوحدة الصحية التابع لها محل السكن مع إحضار بطاقة الرقم القومى لجميع أفراد الأسرة وتسجيل البيانات لفتح ملف عائلى للخضوع لكشف شامل لجميع أفراد الأسرة للتسجيل للحالات المرضية بالتفصيل فى الملف العائلى لمتابعة هذه الحالات.

طيب هل نتيجة التجربة التى تمت حتى الآن فى بورسعيد فى تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل مبهرة؟

هى تجربة جيدة جدًا حتى الآن لأنها تجربة أولى يتم القياس عليها، حيث سيقوم الأطباء بالتعامل مع ملفات المرضى وكتابة الدواء باستخدام الكمبيوتر وسيتم صرف الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر مجانًا بشكل شهرى من خلال تحديث النظام الرقمى وهو التعاون الذى تم بين وزارة الصحة ووزارة الاتصالات .

السؤال الأخير لماذا لا يتم إنجاز التأمين الصحى الشامل فى سنتين أو ثلاث سنوات والإجابة بكل وضوح أن أعظم دولة فى العالم عندما قررت تطبيق التأمين الصحى الشامل استغرق الأمر سبع سنوات ،لذلك عندما تطبقه مصر فى عشر سنوات فهذا يعد إنجازا عظيمًا.