الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
البوصلة

البوصلة

1



وضع الرئيس «السيسى» الإدراك الكامل بتغيُّر المناخ فى حيز التطبيق عندما تحدَّث عن التحول إلى النقل النظيف فى قمة المناخ.

2

وكذلك بنسبة المشروعات الخضراء الممولة حكوميًا إلى 50 % بحلول 2025 و100 % بحلول 2030.

3

ومشروعات لترشيد استخدامات المياه وتبطين الترع، التى بدأت مصر تنفيذها بالفعل منذ عدة سنوات.

4

ثار جدل تحت قبة مجلس النواب خلال مناقشات مشروع قانون بترخيص الدرَّاجات البخارية الخفيفة لفئة عمرية تبدأ من 16 سنة، ورفضها أقلية النواب بدافع حداثة عهد السائق قد تجعله غير أهل للمسئولية.

5

 والحقيقة أن الشباب الصغير فى مثل هذه السِّنّ يقودون بالفعل الدرّاجات البخارية ذات السعة اللترية القليلة، ويأتى مشروع القانون كى يضع هذا الأمر فى نطاق التنظيم حماية للشباب أنفسهم وحفاظًا على حقهم القانونى فى حالة إن تعَرَّضوا لحادث لا قدَّر الله.

 

6

 الأمْرُ الآخرُ أن فكرة تعدُّد استدلالات الهوية مهم جدًا يُسَهل على رجال المرور سرعة التحقق من الشخصية، وبالتالى تحقيق أعلى انضباط ممكن للشارع.

7

ولكن يبقى على الحكومة أن تضع ضمْن خطتها لتطوير وإنشاء الطرُق الرئيسية والجديدة، تخصيص مساحة من نهر الطريق للدرّاجات العادية والبخارية، كى تُسَهل على المواطن الالتزامَ بالقانون وتوفرَ أعلى درجة أمان للمواطن.

8

حادث الإسماعيلية الأخير أثار اشمئزاز وضيق المواطن من ذلك النموذج للمجرم الذى يتخذ من البلطجة صورة لقوته فى مجتمع، متسلحًا بقوة انتشارها فى أفلام ومسلسلات تمَّت إذاعتها خلال عقود ماضية.

9

 الطريقة الدموية التى قَتل بها الجانى المجنى عليه وفصل رأسه وحملها وتجوَّل بها فى المنطقة كى يثبت قوته أمام الناس ويثير الذعر فيهم، تؤكد أنه مجرم «سيكوباتى».

 

10

ظهور هذا النوع من المجرمين لا يتحمل عبئه الفن وحده؛ لأنه نتاج تردى أوضاع معيشية استمرت لعشرات السنوات دون تدخُّل يُذكر، أمّا الفن فمنحه ثقة الظهور والانتشار خارج مجتمعه المغلق.