الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

اليوم الثامن.. وزير الخارجية: الرئيس السيسى تسلَّم دعوة للمشاركة فى احتفالية كبرى تُنظمها صربيا

 عقد وزير الخارجية سامح شكرى مؤتمرًا صحفيًا مع وزير خارجية صربيا نيكولا سيلاكوفيتش، أوضح خلاله أهمية التضامن بين أعضاء حركة عدم الانحياز لتحقيق المصالح المشتركة بالتفاعل فى جميع المحافل الدولية، وأشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى تسلَّم دعوة للمشاركة فى الاحتفالية التى ستنظمها صربيا بمناسبة مرور ستين عامًا على تأسيس حركة عدم الانحياز.



وأضاف الوزير سامح شكرى أن مصر ترى أن حركة عدم الانحياز حقَّقت اتزانًا واستقرارًا فى ظل محاولات الاستقطاب التى جرت منذ ستين عامًا، موضحًا أن الحركة نجحت فى إرساء الاستقرار وكان لها دور كبير في تحقيق توازن فى ظل التحديات بالمنظومة الدولية، لافتًا إلى أن الحركة لها دور وستظل المبادئ التى أُنشئت على أساسها تناسب غالبية دول العالم، مؤكدًا أهمية المزيد من التفاعل بين أعضاء الحركة وصياغةالمستقبل والتوصل لتوافق فيما  بينها.

فى حين صرَّح وزير خارجية صربيا نيكولا سيلاكوفيتش بأن هناك زيارات متبادلة تجرى بين مسئولى البلدين خلال هذا العام فى ظل التطلع لتعزيز العلاقات الثنائية، مؤكدًا أن «حركة عدم الانحياز» تأمل فى جمع كل الأطراف هذا العام  فى  العاصمة   بلجراد، معربًا عن تشرف بلاده بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى بلجراد، بالإضافة لبحث فرص تنظيم اجتماع اللجنة المشتركة الاقتصادية نهاية هذا العام، وتنظيم مجلس الأعمال المشترك بين رجال الأعمال فى البلدين فى ظل وجود فرص للتعاون فى عدد من المجالات المختلفة التى يمكن أن تُعمق الشراكة. 

كما صرَّح بأنه ناقش عودة حركة الطيران المباشر بين مصر وصربيا مع سامح شكرى وزير الخارجية، مشيرًا إلى أنه سيلتقى مع وزير النقل الصربى عقب عودته مباشرة لبحث تذليل أي عقبات فى هذا الصدد. 

وأكد وزير خارجية صربيا خلال المؤتمر، أن بلاده حققت نجاحات كبيرة ضد فيروس كورونا المستجد، موضحًا أنه فى القرن الواحد والعشرين الدول القوية ستظل باقية وهو ما يتحقق ويتوفر فى مصر التى لديها قائد عظيم وهى بلد عظيم.

كما أعرب عن تثمين بلاده للجهود المصرية فى تحقيق الأمن والاستقرار فى محيطها الإقليمى بأسره، مؤكدًا الحرص على مواصلة التعاون مع مصر على مختلف المستويات للتصدى للتحديات التى تواجه ضفتى المتوسط، وذلك فى ظل العلاقة المباشرة بين الأمن فى أوروبا والأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومشيدًا فى هذا الإطار بجهود مصر لتعزيز جسور الحوار بين الدول الإفريقية والعربية  والأوروبية، وكذلك جهود  مكافحة الفكر التطرف.

وأكد  وزير  خارجية صربيا نيكولا سيلاكوفيتش، أن عددًا كبيرًا من السياح الصرب زاروا القاهرة خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى زيادة  عدد السياح خلال الفترة المقبلة.