الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

من طوكيو إلى «روزاليوسف» .. رئيس بعثة اليد يفتح قلبه أيمن صلاح: الجيل الحالى «الأفضل» فى تاريخ اليد

الانتصار ليس دائمًا مصحوبًا بالميداليات، وغير مقترن فى كثير من الأحيان بالألقاب، والتقدير للأداء والمستوى الرائع، وحصد مركز غير مسبوق من قبل، يجعلنا جميعًا نرفع القبعات، ونصفق بقوة لملوك كرة اليد منتخب مصر الأول، على ما قدم من مستوى رائع فى أولمبياد طوكيو، وحصولهم على المركز الرابع للمرة الأولى فى تاريخ المنتخبات العربية والإفريقية، بعد الخسارة من منتخب إسبانيا بفارق هدفين فقط فى مباراة مثيرة.



قامت «روزاليوسف» بمحاورة أيمن صلاح عضو اللجنة القائمة بمهام اتحاد كرة اليد، ورئيس بعثة منتخب اليد فى أوليمبياد طوكيو، لمعرفة تفاصيل رحلة النجاح والشرف لكتيبة الفراعنة، فى الأوليمبياد وكيف جاء الاستعداد، وطقوس الدورة، وما هو قادم ومطلوب فى المستقبل لحصد ميدالية فى الدورة القادمة.

 

كيف جاء الاستعداد لدورة الألعاب الأوليمبية بـ طوكيو، وهل كنتم تتوقعون هذا الإنجاز؟

- فى البداية، قامت اللجنة المؤقتة التى تدير اتحاد كرة اليد باستلام المهام  فى مارس 2021، ولم نجد الإعداد المناسب لمنتخب كرة اليد، لذلك قامت اللجنة برئاسة محمد الأمين، بالجلوس مع روبيرتو جارسيا باروندو المدير الفنى للمنتخب، لكى تلبى طلباته، وبالفعل ما طلبه تحقق من مباريات ودية قوية أمام منتخبات مثل فرنسا وإسبانيا، والبرازيل، وألمانيا، ومعسكرات على أعلى مستوى فى إسبانيا وفرنسا، ويجب أن لا نغفل الدور الكبير الذى بذله الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى لكرة اليد، فى تسهيل التواصل مع إدارات الاتحادات لهذه المنتخبات الكبرى.

 هل توجد صعوبات واجهت منتخب مصر الأول لكرة اليد  فى طوكيو؟

- من أكبر الصعوبات التى كانت تشكل عائقًا أمامنا، هى كيفية التأقلم على فرق الـ7  ساعات، ما دون ذلك كانت الأمور تسير بشكل جيد، وكان هدفنا من البداية أن نكون ندًا قويًا للجميع، ولكن تدريجيًا تزايدت الأمانى والطموحات.

هل تعتبر هذا هو الجيل الأفضل فى تاريخ كرة اليد، على مر كل العصور؟

- يعد بالفعل هذا هو الجيل الذهبى لمنتخب مصر لكرة اليد، ومن أفضل الأجيال التى مثلت مصر فى لعبة كرة اليد، وكان حلم تحقيق الميدالية على وشك التحقيق، لكنها الكرة متقلبة دائمًا.

بالخبرات المتراكمة لـ كابتن أيمن صلاح، كيف تصف لنا المدير الفنى للمنتخب المصرى لكرة اليد باروندو؟

- المدير الفنى الإسبانى باروندو، نجح فى الدخول بالتفاصيل، ونجح فى معرفة إمكانيات كل لاعب، ودراسته للمنتخبات كانت دائمة ويجيد تفصيل وتفصيص المباراة والفرق أيضًا، ويجلس مع اللاعبين ليشرح المهام الهجومية والدفاعية، بالإضافة لقراءة المباراة أثناء سيرها، وتميزه بالهدوء والعقلانية الشديدة.

عندما هزم منتخب مصر لكرة اليد، أمام نظيره الدنماركي، كيف تمت المعالجة النفسية للاعبين سريعًا للعودة؟

- لم نكن نعول آمالًا كبيرة على مباراة الدنمارك، وتم ادخار مجهودات الفريق للقاءات المقبلة، وكان السعى للفوز فقط من أجل كسر الحاجز النفسي، أمام الغول الدنماركي، بعد الخسارة فى كأس العالم الماضية بمصر، والخسارة لم تكن تعنى سوى هزيمة مباراة، ولا تعنى الخروج من الدورة.

ما هى ردود الأفعال من قبل لاعبى منتخب ألمانيا، وهم يرون نجوم الفراعنة  يصولون ويجولون فى الملعب؟

- منتخب ألمانيا، وقف عاجزًا داخل أرضية الملعب، مثل منتخب السويد، والمدير الفنى شل فكره بسبب أداء لاعبى المنتخب، لم يعرف لاعبو ألمانيا الطريق لعرين كريم هنداوي، كان قاطعًا لكل الكرات مثل الحائط الصلب، والدفاع كان صلدًا، وجميع اللاعبين كانوا نجومًا فوق العادة.

ما السر وراء شارة كريم هنداوي، فى مباراة ألمانيا ماذا كانت تعني؟

- لاعب منتخب ألمانيا، كان يرغب فى وضع الكرة من فوق رأس كريم هنداوي، بطريقة «كرش»، أو «حلاقة»، وعندما منعها كريم هنداوي، أشار للمهاجم الألماني، بهذه الحركة وتعنى أنا لم يدخل فى شباكى مثل هذه الكرات.

من هو اللاعب الذى يستحق أن ينضم إلى كبرى الدوريات الأوربية؟

- بالفعل، يوجد العديد من النجوم يلعبون فى كبرى الدوريات فى أوروبا، مثل النجم على زين، يلعب فى فريق برشلونة الإسباني، ويحيى خالد محترف فى فيزبريم المجري، وأيضًا النجم محمد سند، المحترف فى نيم الفرنسي.    

ما المطلوب للمحافظة على هذا الجيل، وروشتة من نجم كبير مثل أيمن صلاح، لمواجهة غرور محتمل قد يؤثر على مسيرتهم؟

- الوصول للقمة سهل ولكن الأصعب هو الحفاظ عليها، لا أعتقد أن الغرور سوف يتسلل لهذا الجيل، لسعيه الدائم لتحقيق إنجازات وألقاب، والاستمرارية مع عملية الإحلال والتجديد سوف تجعلنا قادرين على حصد ميدالية فى الدورة القادمة.