السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

هل تزايدت بالفعل طلبات كفالة الأطفال بسببه؟ من «المنتقمون» إلى «الأبديون»

يبدو أن عشاق الأفلام الخيالية، ومحبى قصص «مارفل» المصورة على موعد مع عودة المتعة، بعرض فيلم جديد نهاية العام الجارى.



فيلم (Eternals)، أو (الأبديون)، هو فيلم أبطال خارقون أمريكى،يتم إنتاجه بواسطة «Marvel Studios»، وتوزيعه بواسطة «Walt Disney Studios Motion Pictures»، ويهدف إلى أن يكون الفيلم السادس والعشرين فى عالم مارفل السينمائى (MCU).

تدور أحداث الفيلم الجديد، بعد فيلم (Avengers: Endgame)، أو (المنتقمون: نهاية اللعبة)،فالمأساة غير متوقعة التى حدثت فى فيلم (المنتقمون) الأخير، أجبرتهم على الخروج من مخبأهم، من أجل لم شملهم، ضد أعداء البشرية الأقدم، المعروفين باسم «The Deviants»، أو «المنحرفون»، أى الأشرار. 

و«الأبديون»، هم جنس خالد موجود لحماية الأرض من نظرائهم الأشرار، وقد عاشوا سراً على الأرض لأكثر من 7000 عام.وفى القصص المصورة، هم فرع متطور من البشرية التى تعيش على الأرض، لكنهم يمتلكون قوى أكبر، ولديها عمر أطول.

الفيلم مقتبس عن القصص المصورة للمؤلف «جاك كيرباى» والتى نشرت لأول مرة عام 1976. وعلى مدار عقود من أساطير الكتاب، حارب «الأبديون» الأشرار، وبعضهم البعض. ويقال إن الفيلم سيجمع بين صراعاتهم الداخلية، والتهديدات الخارجية المحيطة بهم. وهو من سيناريو وإخراج «كلوى تشاو» الحائزة على جائزة أوسكار (أفضل مخرجة) عام 2021، عن فيلم (Nomadland)، الذى فاز أيضاً بجائزة أوسكار (أفضل فيلم). وقد ساهم «باتريك بيرلى» فى كتابة السيناريو.

كما تم تصوير الفيلم فى «جزر الكنارى»، و«إنجلترا»، لذا فهو يستخدم بيئات حقيقية، وإضاءة  طبيعية فى أغلب الأوقات. ومن المقرر عرضه على شاشات العرض الكبيرة فى «الولايات المتحدة» فى 5 نوفمبر 2021. 

الفيلم من بطولة عدد كبير من الممثلين، ومنهم: النجمة «أنجلينا جولى»  التى تقوم بدور «ثينا»، (المحاربة الشرسة)، التى يمكنها تشكيل أى سلاح من الطاقة الكونية. وتطور علاقة وثيقة مع الأبدى «جلجامش» على مر القرون؛ و«ريتشارد مادن» فى دور «إيكاريس» (الأقوى بين الجميع)، والقائد التكتيكى،الذى يمكنه الطيران، وإطلاق أشعة طاقة كونية من عينيه، ولديه قوة خارقة؛ «سلمى حايك» فى دور «أجاك» (الزعيمة الحكيمة والروحية)، التى ساعدت فى تقدم الحضارة الإنسانية، والقادرة على استخدام قدراتها للشفاء، كما يمكنها التواصل مع الكائنات السماوية؛ «جيما تشان» فى دور «سيرسى» (المحبة للبشرية)، التى كانت فى حالة حب مع «إيكاريس» لعدة قرون، وتتظاهر بأنها أمينة متحف؛ و«كيت هارينجتون» فى دور «داين ويتمان»، المحاربة البشرية التى تمتلك سيفاً صوفياً؛ و«بارى كيوجان» فى دور «درويج» (المنعزل)، الذى يمكنه استخدام الطاقة الكونية للسيطرة على عقول الآخرين. وقد انعزل عن «الأبديون»، لأنه لا يتفق مع تفاعلاتهم مع الجنس البشري؛ «كميل نانجيانى» فى دور «كينجو» (المتحكم بالطاقة الكونية)، الذى يمكنه إطلاق مقذوفات من يديه، وهو شخصية مفتونة بالشهرة، لذا اندمج مع البشر، وأصبح نجم أفلام «بوليوود» شهير؛ «لورين ريدلوف» فى دور «مكارى» (ذات السرعة الفائقة)، التى تستخدم سرعتها بالطاقة الكونية لاستكشاف الكواكب، وهى أول بطلة خارقة صماء فى أفلام «مارفل»، وعلى هذا النحو، فهى لا تتأثر بالطفرات الصوتية التى تصنعها؛ «بريان تيرى هنرى» فى دور «فاستوس» (المخترع الذكي)، والذى يساعد البشرية سراً على التقدم تقنياً. ويذكر، أنه أول بطل خارق، يتم تصويره على أنه مثلى الجنس فى أفلام «مارفل»؛ «ليا ماكهيو» فى دور «سبيريت» (الشابة الأبدية، عجوز الروح)، والتى يمكنها عرض أوهام واقعية. وتبدو أمام الناس مجرد طفلة تبلغ من العمر 12 عاماً، لكنها أقوى وأكثر ذكاءً مما تبدو؛ «دون لى» فى دور «جلجامش» (قوى البنيان) الذى لا يوجد له مثيل، والذى يصبح شريك «ثينا» فى عالم الأبدية.

  المشاكل لا تأتى فرادى

 واجه الفيلم العديد من المشكلات أثناء تصويره، ومن المتوقع أن تستمر حتى عرضه. ففى البداية، تعرض الفيلم لما تعرض له أغلب الأفلام خلال العام الماضى،إذ تم تأجيله بسبب جائحة فيروس كورونا. فكان من المقرر عرض الفيلم -لأول مرة- فى 6 نوفمبر 2020؛ ثم تم تأجيله إلى 12 فبراير 2021؛ قبل أن يؤجل مرة أخرى إلى تاريخه الحالى فى 5 نوفمبر المقبل.

وأثناء تصويره فى «جزر الكنارى» فى أوائل نوفمبر الماضى،تم إجلاء طاقم التصوير بالكامل، بما فى ذلك: «أنجلينا جولى،وريتشارد مادن»، عندما عُثر على عبوة ناسفة هناك. واعتقد البعض أن العبوة مجرد بقايا الأسلحة من قاعدة نازية قديمة.

أما فيما يخص عرض الفيلم، فقد أشار موقع «فاريتى» إلى إمكانية منع إصدار الفيلم فى «الصين»، أحد أكبر الأسواق السينمائية، التى يعتمد المنتجون على أرباحها. 

وأضاف الموقع أنه رغم عدم وجود دليل قاطع يثبت حظر الفيلم هناك، إلا أنه (لا يوجد دخان بدون نار)، فقد انتشرت الشائعات، بعد أن بثت قناة (CCTV6 China Movie Channel)، التى تخضع لسلطة دائرة الدعاية فى «الصين»، ولها الكلمة الأخيرة فى الموافقة على الأفلام، قائمة بتواريخ إصدار أفلام «الولايات المتحدة» المقبلة، وحذفت فيلم (الأبديون) خلال شهر نوفمبر المقبل.

  رجح موقع «فاريتى» أن سبب منع العرض المتوقع، قد يكون المخرجة «كلوى تشاو»، التى تعاملها «بكين» كشخص غير مرغوب فيه، خلال الأشهر العديدة الماضية، بسبب انتشار اقتباسين عنها، اعتبره الكثيرون كلاما معاديا للصين. فكان الأول من مقابلة أجريت عام 2013، قالت فيها «تشاو»: «يعود الأمر إلى كونك مراهقاً فى «الصين»، حيث كنت فى مكان توجد فيه أكاذيب فى كل مكان»؛ أما الثانى كان خطأ مطبعياً، حين كُتب أن المخرجة قالت، إن «الولايات المتحدة الآن بلدى»، على الرغم من أنها قالت «الولايات المتحدة ليست بلدى» أى تغيرت كلمة (Not) -عن دون قصد- إلى (Now). ومع ذلك، انتشر الاقتباس غير الصحيح بشكل كبير، وزاد من حدة رد الفعل القومى فى بلدها الأم.

جديراً بالذكر، أنه فى أعقاب تداول هذه الاقتباسات، حُذف   تسويق فيلم (Nomadland) من منصات وسائل التواصل الاجتماعى الصينية، مثل: «Weibo»، و«Douban». كما لم تهتم أغلب وسائل الإعلام الصينية، بدخول «تشاو» التاريخ، كونها أول امرأة آسيوية تفوز بجائزة الأوسكار لأفضل مخرج.