الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

اليوم الثامن.. الكشف عن ١١٠ مقابر بمنطقة كوم الخلجان بالدقهلية

نجحت البعثة الأثرية العاملة فى منطقة آثار الدقهلية برئاسة الدكتور سيد الطلحاوي، في الكشف عن 110 مقابر يرجع تاريخها إلى ثلاث مراحل حضارية مختلفة هي: حضارة مصر السفلى، والمعروفة باسم بوتو 1 و 2، وحضارة نقادة III، وعصر الانتقال الثانى المعروف بفترة الهكسوس، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثرى بمنطقة كوم الخلجان بمحافظة الدقهلية.



هذا ما أكده مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مشيرًا إلى أن هذا الكشف يُعد إضافة تاريخية وأثرية مهمة للموقع، حيث من بين المقابر التى تم العثور عليها 68 مقبرة ترجع لمرحلة حضارة مصر السفلى، وخمس مقابر من عصر نقادة I، و37 مقبرة من عصر الهكسوس، وما زالت الحفائر مستمرة للكشف عن مزيد من أسرار هذه المنطقة.

ومن جانبه أضاف الدكتور أيمن عشماوى رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، أن الـ 68 مقبرة هى عبارة عن حفر ذات أشكال بيضاوية قطعت فى طبقة الجزيرة الرملية بالمنطقة، ووضع بداخلها دفنات لأشخاص فى وضع القرفصاء؛ حيث كانت أغلبها ترقد على جانبها الأيسر وتتجه رأسها نحو الغرب. بالإضافة إلى الكشف عن بقايا دفنة لطفل رضيع داخل إناء من الفخار من فترة بوتو 2 وضِع معه إناء صغير من الفخار كروى الشكل.

وقال الدكتور أيمن عشماوي، إن الخمس مقابر التى ترجع لفترة نقادة، هى أيضًا عبارة عن حفر بيضاوية الشكل قطعت فى طبقة الجزيرة الرملية، منها مقبرتان غطيت جوانبهما وقاعهما وسقفهما بطبقة من الطين. وقد عثرت البعثة داخل الحفر على مجموعة من الأثاث الجنائزى المميز لهذه الفترة وهى عبارة عن أوانى أسطوانية وكمثرية الشكل، بالإضافة إلى صلايات صحن الكحل، زُين سطحها برسومات وأشكال هندسية كما وجد عليها كتلة صغيرة من الظران كانت تستخدم لصحن الكحل. 

كما عثرت البعثة أيضًا على مجموعة من الأفران والمواقد وبقايا أساسات مبانى من الطوب اللبن، والأوانى الفخارية، والتمائم خاصة الجعارين التى صنع البعض منها من الأحجار شبه الكريمة والحلى مثل الأقراط.