السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الدورة الرمضانية: مدرب حراس مرمى الزمالك السابق عمرو عبدالسلام: يد لطفى سبب هزيمة الزمالك.. والأهلى كسر لى سنتى

عمرو عبدالسلام مدرب حراس مرمى الزمالك السابق، هو ابن بار من أبناء ميت عقبة، حيث حصد فى فترة تواجده مع الفريق الأول فى فترة التسعينات العديد من البطولات والألقاب، حين تواجد مع كل من نادر السيد، وحسين السيد، وبعد اعتزاله سلك المجال التدريبى فى حراسة المرمى، وكان له باع مع العديد من فرق الدورى الممتاز، وحين شهدت إدارة الزمالك، تميزه وتألقه مع الأندية من خلال تقديمه حراس مرمى على مستوى عالٍ، تعاقد معه المجلس الأبيض، وبالفعل نجح فى ترويض أسود الزمالك الثلاثة جنش وأبوجبل وعواد، وساهم فى حصول الزمالك على بطولتين، ولكنه رحل بعد حملة ممهنجة ضده من بعض المغرضين، ليترك الساحة لمن هو قادم ويرفع الحرج عن إدارة الزمالك، ويترك الساحة منعًا للتوتر وحفاظًا على الهدوء داخل القلعة البيضاء.



 

 هل فكرة إلغاء التعاقد مع حراس مرمى أجانب من قبل اتحاد الكرة المصرى، رفع من مستوى حراس المرمى فى الدورى المصرى؟

- بكل تأكيد كان لهذا القرار مفعول السحر فى رفع مستوى حراس المرمى فى مصر، وأعتقد أنه كان صائبًا كون حارس المرمى المصرى، هو الأفضل فى الوطن العربى والقارة السمراء.

 لماذا لا نرى حراس مرمى مصريين يحترفون فى أوروبا بما أنهم الأفضل؟

- الاحتراف فى أوروبا له عوامل عديدة، ومقاييس مختلفة، على سبيل المثال طول حارس المرمى يجب ألا يقل عن 190 سم، ويجب أن تكون له نسب مشاركة مع منتخب بلاده تتجاوز 60 بالمائة، كل هذه العوامل تكون حائلًا بين الحارس المصرى ورحلة الاحتراف فى القارة العجوز.

 

لو تعرض حارس المرمى الأساسى لإصابة أو إيقاف، وشهدت مشاركة الحارس البديل على تألقه، ما هو السيناريو الطبيعى عند عودة الحارس الرئيسى؟

- يعود الحارس الأساسى على الفور، كون غيابه ليس لهبوط فى المستوى ولكن لسبب قهرى مثل الإيقاف أو الإصابة، مع مراعاة التعامل مع الحارس الآخر نفسيًا لعدم شعوره بالظلم والاستمرار على نفس المستوى فى التدريبات.

 ما سبب رحيلك عن نادى الزمالك، بعد تولى الفرنسى كارتيرون، القيادة الفنية للفريق الأول؟

- سبب رحيلى هو تعرضى لحملة ممنهجة بشكل يومى من داخل النادى وخارجه، عن وجود مشاكل فى التدريبات بينى وبين حراس المرمى، وكنا نستقبل هذه الشائعات قبل بدء التدريب بالضحك والسخرية، ولكن عندما زاد عن الأمر فضلت الرحيل رغم تألق الحراس الثلاثة جنش، عواد، وأبوجبل، طوال فترة تدريبى والتى استمرت عامًا ونصف العام، حصلت خلالها على بطولة كأس السوبر المصرى، والسوبر الإفريقى. 

 

شهدت مباراة الأهلى  والزمالك السابقة بالدورى الممتاز 3 أهداف، هل يتحمل جنش أو على لطفى، مسئولية أى من الأهداف؟

 

- فى كثير من الأوقات يكون حارس المرمى غير موفق فى بعض المباريات، وهذا لا يقلل من إمكانياته وهذا هو كان الحال بالنسبة للحارس جنش فى اللقاء الماضى، رغم كونه حارسًا مميزًا وكبيرًا، وينطبق نفس الكلام على حارس مرمى النادى الأهلى على لطفى الذى تألق فى المباراة وكان سببًا فى فوز الأهلى بالثلاث نقاط.

 

ما هو أصعب موقف يتعرض له حارس المرمى فى مسيرته، وموقف لا ينسى فى مشوار عمرو عبدالسلام؟

- هو دخول هدف فى مرماه، بكل تأكيد يُعد هذا الموقف والمشهد الأصعب لحارس المرمى، وبالنسبة إلى أصعب موقف تعرضت له هو كسر أسنانى فى لقاء أمام الأهلى، وكنت أحرس عرين النادى المصرى البورسعيدى.