الأحد 17 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حديث المدينة: خواطر فنية

ريشة: سامى أمين
ريشة: سامى أمين

 أكثر ما يربطنى بالناس، وربما عاش فى وجدان المصريين هو برنامجى التليفزيونى حديث المدينة وقد عاش 20 عاما يطل من شاشة القناة الأولى فى التليفزيون العربى، ويتذكر المشاهدون الذين عاشوا هذه الحقبة طريقتى فى السؤال وهى اسمح لى أسألك.. كان زمنا أستأذن فيه بالسؤال. وأولى حلقات حديث المدينة كانت فى بداية رمضان وأتذكر من بين فقرات الحلقة الأولى حوارًا مع فؤاد المهندس ولقاء مع نيللى ومناقشة عما يجوز ولا يجوز شرعا مع الدكتور أحمد عمر هاشم. واللافت للنظر أن البرنامج توقف فى رمضان حكم الإخوان.



 

لا أريد تقليد البرامج ولكنى أسعى إلى (المحتوى)، مثلا: عالم البحار يمكن أن يكون عالم البحار والأنهار ويقدمه شاب متخصص لديه خبرة، و«نادى السينما» من الممكن أن يقدمه أحد النقاد يملك كاريزما. و«نور على نور» يقدمه شيخ مستنير يعبر عن الإسلام الوسطي. ومن الممكن أن يكون «تاكسى السهرة» زيارة لبيت فنان أو أديب أو كاتب. وبرنامج قصير بعنوان (شرق وغرب) يقدم سياسة خارجية نشطة.

    هكذا فى تقديرى تنتعش الشاشة.

 

من الذى يقدم برنامجا بعنوان (أبناء الخالدين) ضيوفه: حنان كرم مطاوع وأميرة سيد مكاوي. وأحمد فؤاد المهندس ونسمة يوسف إدريس ومنى صلاح ذو الفقار وصفية مصطفى أمين.

    إنه يذكرنا بصناع وجداننا وماذا تبقى منهم؟

    أنا شخصيا على استعداد لتنفيذه فى أى قناة والاقتراح مقدم إلى الأستاذ تامر مرسي.

 

أعلم أن من طقوس المصريين فى شهر رمضان الجلوس على المقاهى بصحبة الشيشة وهذه عادة كارثية خصوصا مع تزامن الوباء عابر القارات. والشارقة فى دولة الإمارات ألغت الشيشة وصارت محظورة.

 

ألا يوجد «كشافين» من المقرئين يستطيع أن يطرح مسابقة ضمن نشاط قصور الثقافة لأصغر مقرئ شاب لآيات كتابه الكريم.

 

لم تستطع الإذاعة أن تجد شخصية سارت على درب آمال فهمى لتقدم ما يعادل (على الناصية) ومن الممكن أن نحتفظ بنفس الاسم ويكون المحتوى لقاءات فى الشارع مدبرة وعفوية. فلنجرب!

 

آلة الفلوت فى يد إيناس عبدالدايم - وزيرة الثقافة - نزيف جميل من الشجن الراقى.

من خواطر إحسان

 

عيناك أفضل وأجمل من العدسات اللاصقة، خلقنا الله على أكمل تكوين

حكمةرمضان

الكلام الكثير يولد الأخطاء الكثيرة!

 

 

 

 

 

 

على شاشتى عمر زهران

أكتب عن واحد من أبناء ماسبيرو أكتب عن كفاءة إعلامية اكتسبت بحبه الذى لا يخطئ عددا من النجمات اللواتى لمعن على الشاشات، أكتب عن الفنان والمخرج والمعد عبر الإيربيس ومقدم البرامج أحيانا.

أكتب عن طاقة إعلامية ربما تثير الغيرة وربما النفسنة هو بلا منصب لأن الفنان لا يحتاج لمكتب وسكرتارية ويافطة وساعى يقدم القهوة للضيوف.

أكتب عن عمر زهران وكان آخر موقع لزهران هو قناة نايل سينما، والتى صارت مرجعية للمهرجانات ودفتر حوارات مع النجوم.

هل أتحدث عن عمر زهران المخرج أم المونتير أم المعد الذى يهمس فى أذن مذيعاته بالمعلومات الطازجة والأسئلة المفاجئة؟

هل أتحدث عن برامج عمر زهران العصرية (55 فنانا وكاتبا عن عادل إمام) + (50 شخصية برسوم بورتريه لتامر حسنى) +50 شخصية تحدد ملامح نبيلة عبيد)؟

هل أتحدث عن تكليف أبوالإعلام المصرى أسامة الشيخ لعمر زهران أن يكون المسئول عن (المحتوى) الذى يقدم على الشاشات؟

هل أتحدث عن إدراج قناة (نايل سينما) على قائمة المهرجانات العالمية لأن القناة فى زمن زهران مواظبة وتتعامل مع الأحداث السينمائية.

هكذا صار ابن البدرشين مرموقا بين الخبرات الإعلامية، فالإعلام هو خبرة وطلة ورؤية ومحتوى، كنت أظن أن الشركات المعنية ستتهافت على اقتناء نسخة من برنامج عادل إمام الذى آثر الصمت هذا العام فى رمضان؟

إن طاقة عمر زهران للاستثمار الجيد وليس مجرد موظف فى قناة نايل دراما!

استفيدوا بالخبرات والطاقات وأصحاب المواهب، إن زهران علامة من علامات ماسبيرو لا يعرف الخضوع أو ابتزاز المشاعر.. إنه موهوب إعلاميًا وكفى.

 

رسائل ومكسرات

 

1 –  ماذا سمعت مؤخرا وأعجبك؟

(نصحى عزالدين - صيدلي)

- سمعت تغريدة مغناة للكاتب الفنان مدحت العدل وهى تدعو لـ«اتكلم عربى» بمبادرة وزارة الهجرة بقيادة السفيرة نبيلة مكرم الدءوبة المتميزة والتغريدة بصوت اللبنانية كارول سماحة صاحبة الصوت الدافئ، وهى مبادرة رسمية تضاف إلى مبادرات أخرى فيها نشاط لا يعلن عن نفسه.

 

2 – من من الملحنين أعجب نزار قبانى حين قام بتلحين قصائده لعبدالحليم حافظ؟

(سمية صاروفيم - ربة بيت)

- سألته وقال: محمد الموجى.

 

3 – من هم نجوم الكرة الذين ظهروا كممثلين على الشاشات؟

- (سامح رضوان- ناقد إذاعى)

- هم صالح سليم وعادل هيكل وعصام بهيج والكابتن محمد لطيف.

 

4 – أين النجمة الحبوبة منى جبر؟

(صافيناز أبوذكرى - منتجة)

- اعتزلت الأضواء وهى شقيقة الفنانة المعتزلة ناهد جبر.