السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

من التاريخ والبطولات وصولًا للخيانات والتحرش: الخريطة الكاملة لمسلسلات رمضان

إنْ كنت من محبى الأكشن والمغامرة، القصص الواقعية، أو الخيالية، التراجيديا، أو الكوميديا، فمسلسلات رمضان هذا العام سوف تأتى إليك، بتوليفة شاملة  ومتنوعة من القصص، التى تدور أحداثها من الأزمنة الماضية، حتى اللحظات الحالية، وصولًا للمستقبل القريب، وذلك فى أكثر من 28 عملًا دراميًا،  بعضها تدور أحداثه بوتيرة سريعة، بحيث لا يتجاوز عدد حلقات المسلسل الـ(15) حلقة.



وفى هذه القائمة، نرصد كواليس وقصص(25) عملًا دراميًا أثارت ردود فعل واسعة بين المشاهدين، خصوصًا بعد مشاهدة الإعلان الرسمى الأول لها. وهى المسلسلات التى ننتظر عرضها فى رمضان 2021.

 

الاختيار 2

نجح المخرج «بيتر ميمى» فى عرض أحد أنجح المسلسلات العام الماضى،  وهو مسلسل (الاختيار)، الذى احتوى على قصص واقعية ومعاصرة لأبطال القوات المسلحة، وعلى رأسهم الشهيد «أحمد المنسى». وفى هذا العام يستكمل المخرج نفسه، مسيرة البطولات الملحمية لحياة الشهداء من وزارة الداخلية، منذ 2013، وحتى 2020، فى مسلسل (الاختيار 2). كما يُبرز بطولات رجال القوات المسلحة والشرطة فى مواجهة الإرهاب، من أجل الحفاظ على الوطن.

المسلسل من ﺗﺄﻟﻴﻒ «هانى سرحان»؛ وبطولة: «كريم عبدالعزيز، وأحمد مكى»، ليصبح التعاون الفنى الأول بينهما.

 

 

 

هجمة مرتدة

استكمالًا للأعمال البطولية الواقعية؛ فإن المخابرات المصرية، أخرجت للمشاهدين أحد أهم ملفاتها، ليشاهدوا مسلسلًا عن أحداث حقيقية رصدت جانبًا من المؤامرات، التى تصدّت لها مصر، خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011، وكيف تعاملت معها المخابرات المصرية.

من جانبه، أعلن النجم «صلاح عبدالله»، أنه يجسد دور ضابط جيش متقاعد، قرّر العمل فى مشروع مكتبة للأدوات المدرسية لتحسين وضعه الاقتصادى،  وله ابن شاب، يلعب دوره «أحمد عز»، يعمل فى الخارج، يتعرض لمحاولة تجنيد من قبل استخبارات دولة أجنبية.

المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ «أحمد علاء الديب»؛ وﺗﺄﻟﻴﻒ «باهر دويدار»؛ ويشارك فى البطولة: «هند صبرى،  هشام سليم،  وماجدة زكى».

 

 

 

القاهرة كابول

بلحية، وشكل غريب عن مظهره، ظهر الفنان «طارق لطفى» بصورة الإرهابى،  الذى يتعاون مع عدد من المنظمات الإرهابية، ويتصدى له «ضابط الشرطة - خالد الصاوى»، وينقل الصورة «المذيع - فتحى عبدالوهاب»، فى مسلسل يتناول ثلاث قصص مثيرة، حول المؤامرات التى تنفذ ضد المنطقة العربية، وخاصة مصر فى الفترة الأخيرة، مسلطًا الضوء على الأعمال الإرهابية التى تقع فى هذه المنطقة.

المسلسل من ﺗﺄﻟﻴﻒ «عبدالرحيم كمال»، الذى صرَّح أن القصة تروى أحداث 30 عامًا مرت بها مصر؛ ومن ﺇﺧﺮاﺝ «حسام على»؛ وبطولة: «حنان مطاوع، نبيل الحلفاوى،  وشيرين».

 

 

 

نجيب زاهى زركش

يُعد النجم «يحيى الفخرانى» أحد أعمدة دراما رمضان، التى لا غنى عنها فى أذهان المشاهدين. ويعود النجم هذا العام بمسلسل يحكى قصة الثرى «نجيب زاهى»، الذى يكتشف بعد 30 عامًا، أن لديه ابنًا، لا يعرف عنه شيئًا، فيقرر البحث عنه برفقة صديقه، ويفاجأ أن ابنه ضمن أربعة شباب لا يعرف أيًا منهم، فيضطر للتقرُّب إليهم حتى يتعرف عليه. ومن ثم تحدث مفارقات كوميدية نتيجة اختلاف الطبقات، والأجيال، وسط توليفة من الكوميديا، والتراجيديا. كما يناقش العمل علاقة الأب بالأبناء بطريقة واقعية لنماذج من حياتنا اليومية، والقضايا الشائكة، وكيفية إيجاد حلول لها.

المسلسل من تأليف «عبدالرحيم كمال»، الذى أعلن أن المسلسل يحتوى على الكثير من الكوميديا، التى لا تشبه أى عمل قدمه «الفخرانى» من قبل؛ وهو من إخراج «شادى الفخرانى».

 

 
 

 

نسل الأغراب

تتناول قصة المسلسل إحدى قصص الصعيد، بين أخوين «غفران الغريب – أحمد السقا»، و«عساف الغريب – أمير كرارة»، اللذين تنشب بينهما مشكلات عديدة، بسبب النساء، والغيرة الشديدة، ويتصارعان سويًا، ويحاول كل منهما الانتصار على حساب الآخر، خصوصًا وأن كليهما من أم مختلفة. لتصبح هذه التجربة الأولى لـ«كرارة» فى الدراما الصعيدية، التى أجبرته على تلقى تدريبات على اللهجة الصعيدية، بعكس «السقا» الذى جسد العديد من تلك الأدوار.

المسلسل  من سيناريو وإخراج «محمد سامى»؛ وبطولة: «أحمد مالك، أحمد داش، مى عمر، نجلاء بدر، إدوارد، وفردوس عبدالحميد».

 

 

 

حرب أهلية

أما العمود الآخر لدراما رمضان، فهى النجمة «يسرا»..فداخل إحدى فيللات منطقة «الشيخ زايد» يتم تصوير المسلسل، بقيادة المخرج «سامح عبدالعزيز»، الذى عاد من مدينة «الغردقه»، بعد تصوير مشاهد بداخل أحد اليخوت للفنانة «يسرا». 

وتحدث معنا المخرج عن قصة المسلسل، قائلًا: «إنها حرب عائلية بين أفراد الأسرة، وإن صح التعبير فهى حرب أهلية بين الأم وابنتها، وبين الأب وابنته، وبين الأشقاء وبعضهم، بأساليب وأنماط بعيدة كل البعد عن العادات والتقاليد».

يشارك فى بطولة المسلسل: «باسل خياط وأروى جودة»؛ وهو من تأليف «أحمد عادل».

 

 

 

موسى

هى دراما تشمل خليطًا بين الحياة الاجتماعية، والرومانسية، والسياسية أيضًا؛ حيث تدور أحداثه فى فترة الخمسينيات والستينيات لشاب صعيدى،  يدعى «موسى - محمد رمضان»، الذى يصبح سند أسرته، وأمة «ست الناس - عارفة عبدالرسول»، وشقيقته «شفيقة - هبة مجدى»، بعد وفاة والده، بجانب حبيبته «نجاة - تارا عماد»، التى تحاول أن ترجعه عما هو فيه، خوفًا عليه من القتل، أو السجن.

صورت بعض المشاهد بمدينة أسوان، وكان أحدها ظهور «موسى» حاملًا سلاحًا، ومعه مجموعه من (المطاريد) بالجبل، لقتل عدد من الجنود الإنجليز، ما يجعله مطلوبًا للقبض عليه، من قبل قوات الاحتلال، ويساعدهم فى ذلك عمدة البلد «شداد - رياض الخولى»، الذى يحرض أهالى البلد ضد «موسى»، ويطالب بقتله. المسلسل من تأليف «ناصر عبدالرحمن»؛ وإخراج «محمد سلامة».

 

 

 

ضد الكسر

تدور قصة المسلسل حول «سلمى – نيلى كريم»، التى تعانى من استهتار زوجها «كريم الدمنهورى – محمد فراج»، وتعدد نزواته، وعلاقاته النسائية، مما يشعل الخلاف بينهما بشكل دائم، ويؤدى إلى تدبيرها لخطط ومكائد عديدة، حتى تصل إلى هدفها الأساسى فى الانتقام منه، من خلال توريطه فى جريمة قتل غامضة.

المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ «أحمد خالد»؛ وﺗﺄﻟﻴﻒ «عمرو الدالى»؛ بطولة: «لقاء الخميسى،  وتارا عماد».

 

 

 

 

لعبة نيوتن

بعد غياب خمسة أعوام، تعود النجمة «منى زكى» من خلال هذا المسلسل للدراما التليفزيونية، بشخصية «هنا»، التى تشتعل بينها وبين زوجها العديد من الخلافات، فتقرر إنهاء حياتها الزوجية، ومن ثم تسافر للخارج. كما يعرض المسلسل الدرامى الرومانسى،  كيف تتغيّر شخصية البطلة، بعدما تكبر.

يذكر، أن المسلسل كان من المفترض عرضه العام الماضى. ولكن، تم تأجيله بسبب جائحة كورونا، وعمليات الإغلاق التى فرضتها العديد من الدول، خاصة وأنه تم تصوير بعض المشاهد خارج مصر. كما كان من المفترض أن يعرض باسم (تقاطع طرق). المسلسل من تأليف وإخراج «تامر محسن»؛ وبطولة: «محمد ممدوح، محمد فراج، وسيد رجب».

 

 

 

كوفيد 25

كعادته، يفاجئ «يوسف الشريف» جمهوره بزاويته الخاصة فى اختيار المسلسلات، وللعام التالى يختار النجم مسلسلًا خياليًا تدور أحداثه فى المستقبل؛ إذ يحكى قصة الطبيب «ياسين»، الذى صار (يوتيوبر)، بعد ظهور فيروس كورونا متطورًا من جديد خلال السنوات المقبلة، والحرب المثارة على فكرة الأبحاث العلمية واللقاحات، فى 15 حلقة، ستعرض خلال النصف الأخير من شهر رمضان.

المسلسل من ﺗﺄﻟﻴﻒ «إنجى علاء»؛ وﺇﺧﺮاﺝ «أحمد نادر جلال»؛ وبطولة: «آيتن عامر،  أحمد صلاح حسنى،  إدوارد، إيناس كامل، راندا البحيرى،  والنجم عماد رشاد».

 

 

 

قصر النيل

تدور أحداث المسلسل فى حقبة الستينيات، حول أسرة تبحث عن ميراثها، الذى يختفى فى ظروف غامضة، وتجسد «دينا الشربينى» دور سيدة يُقتل زوجها، ثم تضطر للزواج من شقيقه، الذى يلعب دوره «صبرى فواز»، ومن ثم تنشأ خلافات بينها وبين زوجته الأولى، التى تجسدها «ريهام عبد الغفور».

المسلسل تأليف «محمد سليمان عبدالمالك»؛ وإخراج «خالد مرعى»؛ وبطولة: «صلاح عبدالله، مريم الخشت، أحمد خالد صالح، سامى مغاورى،  محمود البزاوى،  وأحمد مجدى».

 

 

 

بين السما والأرض

أفصح السيناريست «إسلام حافظ» لمجلة «روزاليوسف»، عن تفاصيل صناعة المسلسل، بعدما عالج السيناريو المقتبس عن فيلم (بين السما والأرض) للمخرج «صلاح أبو سيف» والذى كتب قصته الأديب «نجيب محفوظ»، وكتب له السيناريو والحوار «السيد بدير وصلاح أبو سيف»، حيث تدور أحداث المسلسل فى ١٥ حلقة، بإيقاع سريع، تحمل كل حلقة مفاجآت، وأحداثًا مثيرة.

ثم أكد أن الديكور بُنى على هيئة مصعد كهربائى،  يحتجز بداخله كل أبطال المسلسل، بعد انقطاع التيار الكهربائى،  ومن ثم يحدث استرجاع للأحداث، ويتم التعرف على نمط كل شخصية، عبر عرض حياتها، والسر وراء ذهابها  لهذا العقار؛ مضيفًا أن أنماط الشخصيات التى ستُعرض، مشابهة لأحداث الفيلم، ولكن، مع بعض التغييرات البسيطة، التى تتناسب مع الواقع الذى نعيش فيه. المسلسل من بطولة «هانى سلامة، درة، سوسن بدر، أحمد بدير، محمد لطفى،  وندى موسى»؛ وإخراج «محمد جمال العدل».

 

 

 

 

الطاووس

إن قضية التحرش والاعتداء على النساء من الموضوعات الاجتماعية الشائكة، التى لها عدة أوجه. لذلك، اهتم بها صناع الدراما هذا العام من زوايا مختلفة. إحدى تلك الزوايا تظهر فى مسلسل (الطاووس)، الذى سلّط الضوء على فئة من الشباب المدللين، الذين لديهم انحرافات سلوكية، وعائلاتهم من أصحاب النفوذ. ويُحذِّر المسلسل من مخاطر وأضرار مواقع التواصل الاجتماعى على الشباب، من خلال قصة الضحية «سهر الصايغ»، التى تتعرض للاعتداء الجنسى على يد أحد الشباب الطائشين، ويتولى الدفاع عنها خلال أحداث العمل محامٍ مخضرم، يجسده «جمال سليمان»، الذى يتعرض للعديد من العوائق والمشكلات من وراء كشف هذه الجريمة، وخلال الأحداث يقع فى حبها.

المسلسل من سيناريو وحوار «كريم الدليل»؛ وقد أشرف على الكتابة المؤلف «محمد ناير»؛ ومن إخراج «رؤوف عبدالعزيز»؛ وبطولة: «النجمة القديرة سميحة أيوب، سهر الصايغ، أحمد فؤاد سليم، رانيا محمود ياسين، هالة فاخر، وخالد عليش».

 

 

 

ضل راجل

أما الزاوية الأخرى لقضية التحرش والاعتداء، فقد  رصدها مسلسل (ضل راجل)، الذى ينتمى إلى فئة الدراما الشعبية، ويتناول العديد من القضايا والمشاكل الاجتماعية والإنسانية..فيجسد الممثل «ياسر جلال» دور مدرس موسيقى، يلجأ للعمل كسائق تاكسى،  نظرًا لظروف المعيشة الصعبة التى يواجهها، وتتعرض ابنته، التى تجسدها «رنا رئيس» لاعتداء، وتدخل المستشفى، ومن ثم يحاول الأب البحث عن الجانى،  مما يعرضه لعدة مشاكل، ويدخل السجن. كما يحاول تصحيح نظرة أهل منطقته لابنته بعد تعرضها لهذا الاعتداء.

المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ «أحمد صالح»؛ وﺗﺄﻟﻴﻒ «أحمد عبدالفتاح»؛ وبطولة: «نيرمين الفقى،  نور، محمود عبدالمغنى،   أحمد حلاوة، والنجمة إنعام سالوسة».

 

 

 

 

بنت السطان

من منطقة الجيارة بمصر القديمة، ثم الحى الشعبى بمدينة الإنتاج الإعلامى،  إلى شوارع الإسكندرية، انتقل فريق المسلسل، الذى تقوم ببطولته النجمة «روجينا»، فى أول بطولة مطلقة لها، بتجسيد شخصية الفتاة  الشعبية «منار»، التى تنشأ فى عالم تجارة المخدرات. ولكن، تنقلب حياتها رأسًا على عقب، بسبب حدث ما، رفض مؤلف المسلسل «أيمن سلامة» الإفصاح عنه. 

قد أضاف المؤلف أن «روجينا» ستظهر بأكثر من شخصية داخل المسلسل، وهذا ضمن السياق الدرامى الذى تقدمه. مؤكدًا أن النجمة ستقدم نفسها للمشاهدين بدور وأحداث لم تقدمها من قبل.

يشارك فى بطولة هذا المسلسل: النجمة «سوسن بدر»، والنجم «أحمد بدير»؛ بالإضافة إلى كل من: «باسم سمرة، أحمد مجدى،  ومحمود حجازى»؛ ومن إخراج «أحمد شفيق».

 

 

 

لحم غزال

تدور أحداث المسلسل داخل إحدى الحارات الشعبية، وما فيها من مشاكل اجتماعية، التى تمر بها إحدى الأسر المصرية. ومن خلال هذا المسلسل تجسد «غادة عبدالرازق» دور سيدة شعبية تتورط فى عدة أزمات، ما يعنى أن «غادة عبدالرازق» سوف تجسد للعام الثانى على التوالى شخصية سيدة من الأحياء الشعبية وهو ما قدمته فى العام الماضى من خلال مسلسل (سلطانة المعز).

المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ «محمد أسامة»؛ وﺗﺄﻟﻴﻒ «إياد إبراهيم»؛ وبطولة: «أحمد خليل، وفاء عامر، عارفة عبدالرسول، مى سليم، شريف سلامة، عمرو عبدالجليل، محمد شاهين، وإيهاب فهمى».

 

 

 

وكل ما نفترق

تجسد «ريهام حجاج» دورًا مزدوجًا لشقيقتين توأم، إحداهما تتميز بالحكمة والعقل والاتزان، والأخرى مندفعة وتميل إلى التمرد، تقع لهما العديد من المفارقات التى تؤثر على حياتهما. كما تتطرق القصة إلى العديد من القضايا الاجتماعية الهامة.

المسلسل من إخراج «كريم العدل»؛ وتأليف «محمد أمين راضى،  أحمد وائل، وياسر عبدالمجيد»؛ وبطولة: «عمرو عبدالجليل، رانيا يوسف، طارق عبدالعزيز، أحمد فهمى،  آيتن عامر، سلوى خطاب، محمد الشرنوبى،  أحمد صيام».

 

 

 

ملوك الجدعنة

يظهر الفنان الراحل «يوسف شعبان» فى هذا المسلسل، ليصبح آخر أعماله، قبل وفاته فى فبراير الماضى،  بسبب فيروس كورونا، ورغم عدم استكمال الفنان الراحل لمشاهده؛  فإن  صناع العمل رفضوا حذفها، وتمت معالجة دوره لينتهى بطريقة مناسبة للأحداث. وتدور قصة المسلسل داخل إحدى الحارات الشعبية بين صديقين يجسدهما «عمرو سعد، ومصطفى شعبان»، يواجهان العديد من المصاعب خلال رحلتهما نحو الثراء، ليصبح التعاون الأول الذى يجمع «سعد»، و«شعبان».

ويشارك فى بطولة المسلسل: «ياسمين رئيس، رانيا يوسف، دلال عبدالعزيز، وعمرو عبدالجليل»؛ وهو من تأليف «عبير سليمان»؛ وإخراج «أحمد خالد موسى». كما كشف صناع العمل منذ أيام أن الموسيقار «ياسر عبدالرحمن» هو الذى سيقوم بتأليف الموسيقى التصويرية الخاصة بالمسلسل.

 

 

 

اللى ملوش كبير

يعتبر هذا المسلسل هو التعاون الدرامى الثانى على التوالى،  الذى يجمع بين الفنانة «ياسمين عبد العزيز»، والمؤلف «عمرو محمود ياسين»، مع المخرج «مصطفى فكرى»، بعد نجاحهم الكبير فى رمضان الماضى،  وتقديمهم الدراما الرومانسية «ونحب تانى ليه». كما يعد التعاون الثانى بين «ياسمين عبدالعزيز» والفنان «أحمد العوضى»، والأول بعد الزواج.

لا تختلف فئة هذا المسلسل عن العام الماضى؛  إذ يعد من فئة المسلسلات الاجتماعية. ويحكى قصة «غزل – ياسمين عبد العزيز»، التى يجبرها والدها على الزواج من رجل أعمال ثرى يكبرها بفارق عمر كبير، فتضطرها الظروف أن تصبح قاسية وقوية، ومن ثم تتعرف على الشاب «سيف الخديوى – أحمد العوضى»، وتقع فى حبه.

المسلسل من بطولة: «خالد الصاوى،  عايدة رياض، دينا فؤاد، دنيا عبدالعزيز، مجدى كامل، بدرية طلبة، خالد سرحان».

 

 

 

المداح

بعد غيابه العام الماضى،  يعود «حمادة هلال» لدراما رمضان هذا العام، بشخصية الشاب الريفى «صابر»، الذى ورث عن والده موهبة الإنشاد الدينى،  ويتزوج من «رحاب - نسرين طافش»، ومن ثم يمران بأزمات وتحديات فى إطار اجتماعى إنسانى. ويركز المسلسل على فكرة الإنشاد والابتهالات الدينية، وقصة المنشدين وخلافاتهم مع نقابة الموسيقيين.

المسلسل من تأليف «أمين جمال، وليد أبوالمجد، وشريف يسرى»؛ وإخراج «أحمد سمير فرج»، الذى صرَّح منذ أيام أن أحداث المسلسل تدور فى أجواء من الروحانيات والابتهالات الدينية، ما يُشكِّل تجربة فريدة فى مسيرة «هلال»؛ وهو من بطولة «أحمد بدير، خالد سرحان، محمد عز، وعمرو رمزى».

 

 

 

خلى بالك من زيزي

فى إطار اجتماعى كوميدى، يجمع الحب بين فتاة جامعية «زيزى - أمينة خليل»، و«زميلها - على قاسم»، ومن ثم يقرران تحدى كل الصعوبات، والزواج، ومن هنا تظهر المشاكل والخلافات بينهما، فتلجأ إلى «محامٍ – محمد ممدوح»، الذى يساعدها فى تخطى تلك العقبات. ويناقش المسلسل العديد من الموضوعات الاجتماعية، خاصة المشكلات بين الأزواج فى 15 حلقة فقط. 

ويقدم «محمد ممدوح، وأمينة خليل» شخصيات كوميدية مختلفة وجديدة عن أدوارهما السابقة.

المسلسل من إﺧﺮاﺝ «كريم الشناوى»، وﺗﺄﻟﻴﻒ «مريم نعوم»، وفكرة، وسيناريو، وحوار «منى الشيمى،  ومجدى أمين»، وهو من بطولة «بيومى فؤاد، صبرى فواز، سلوى محمد على،  وصفاء الطوخى»

 

 

 

ولاد ناس

مسلسل  ولاد ناس بطولة اجتماعية،    يعرض قضية التعليم، التى صارت حديث العائلات المصرية خلال الفترة الأخيرة؛ إذ تعرض القصة قضايا متعلقة بالتربية والتعليم، وأزمات المدارس الخاصة، ودور الآباء فى تنشئة الأطفال، عبر تقديم مجموعة مختلفة من نماذج الأسر، فى الوقت ذاته يلق الضوء على علاقة الآباء والأبناء.

المسلسل من بطولة: «رانيا فريد شوقى،  صبرى فواز، إيهاب فهمى،  لقاء سويدان، بيومى فؤاد، أحمد صيام، أحمد وفيق، صفاء الطوفى،  ووفاء صادق»؛ وهو من تأليف، وخراج «هانى كمال».

 

 

 

 

 

عالم موازى

رغم التكتم الشديد الذى يفرضه صناع المسلسل، الذى يتكون من 15 حلقة، استطعنا الوصول لبعض تفاصيل كواليس المسلسل؛ إذ يتم تصويره من خلال ديكورين فقط، وهما استديو الأهرام، وفيللا فى مدينة السادس من أكتوبر، حيث تدور أحداثه فى إطار كوميدى غنائى واستعراضى،  بجانب الشخصية الكارتونية، التى تلعبها «دنيا سمير غانم»؛ إذ تقدم دور دمية تدب فيها الحياة، وتبدأ فى مواكبة العالم، الذى لا تعرف عنه شيئًا. 

المسلسل من بطولة: «شيماء سيف، وعمرو وهبة، وسمير غانم، ودلال عبد العزيز»؛ ومن تأليف «عمرو وهبة»؛ وإخراج «هشام جمال».

 

أحسن أب

وداخل الإطار الاجتماعى الكوميدى نفسه،  يقوم ممثل مسرح مصر «على ربيع» بدور أب يحاول جاهدًا أن يكون مثاليًا فى كل ما يفعله مع أسرته، ويقع فى العديد من المشكلات. كما يستعرض المسلسل خلال 15 حلقة، متانة العلاقة بين الأب وابنه، وكيف وقفا أمام الكثير من الصعوبات.

المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ «معتز التونى»؛ وﺗﺄﻟﻴﻒ «أحمد محيى،  محمد المحمدى»؛ وبطولة «سامى مغاورى،  أحمد فتحى،  خالد عليش، ومراد مكرم».

 

 

 

 

فارس بلا جواز

بعد غياب 10 سنوات، يعود الفنان «مصطفى قمر» إلى الدراما التليفزيونية من خلال شخصية «فارس»، الذى يتعرض لبعض الظروف الخارجة عن إرادته، التى تجبره للبحث عن عروس فى مدة زمنية محددة، فى إطار كوميدى عبر حلقات (متصلة-منفصلة). المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ «معتز حسام»؛ وﺗﺄﻟﻴﻒ «فداء الشندويلى»؛ وبطولة «سليمان عيد، بشرى، شيرى عادل، طارق عبد العزيز، ومحمد ثروت».