الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

اليوم الثامن: بشرى للمواطنين.. الرئيس يوجه بزيادة مرتبات جميع العاملين بالجهاز الإدارى للدولة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقارى

نشاط رئاسى مكثف قام به الرئيس «السيسى» خلال الأسبوع الماضى على الصعيدين الداخلى والخارجى نستعرض بعضه فى السطور التالية.



فى الشأن الداخلى اجتمع الرئيسُ الاثنين الماضى مع السيد الدكتور «مصطفى مدبولى» رئيس مجلس الوزراء، والدكتور «محمد معيط» وزير المالية، بحضور «أحمد كجوك» نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور «إيهاب أبوعيش» نائب وزير المالية للخزانة العامة.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير «بسام راضى» بأن الاجتماع تناول «استعراض مشروع موازنة العام المالى المقبل 2021 - 2022».

وقد وجّه الرئيسُ فى هذا الإطار بما يلى: إقرار زيادات فى مرتبات العاملين بالجهاز الإدارى للدولة بنحو 37 مليار جنيه، ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه.

وإقرار علاوتين بتكلفة نحو 7.5 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7 ٪ من الأجر الوظيفى، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13 ٪ من المرتب الأساسى مع زيادة الحافز الإضافى لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية نحو 17 مليار جنيه فضلًا عن زيادة قيمة المعاشات بنحو 13 ٪ بتكلفة إجمالية نحو 31 مليار جنيه، مع ترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية فى 30 /6/ 2021، بما يحقق تحسنًا فى أجورهم بقيمة علاوة الترقية المقررة قانونًا بتكلفة تقدر بنحو مليار جنيه.

هذا فضلًا عن تخصيص حافز مالى يقدر بنحو 1.5 مليار جنيه للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح المتحدث الرسمى أن وزير المالية عرض أبرز ملامح مشروع موازنة العام المالى 2021-2022،والتى تضمنت نموًا قدره 9 ٪ عن تقديرات العام الحالى، وتستهدف خفض العجز الكلى إلى نحو 6.6 ٪ من الناتج المحلى، وتحقيق فائض أولى قدره 1.5 ٪ من الناتج المحلى، واستمرار الحفاظ على معدلات المديونية.

وفى اجتماع آخر للرئيس مع «طارق عامر» محافظ البنك المركزى، و«جمال نجم» نائب محافظ البنك للاستقرار المصرفى، و«رامى أبوالنجا» نائب محافظ البنك للاستقرار النقدى، و«مى أبوالنجا» وكيل أول محافظ البنك. حيث تناول الاجتماع «استعراض نشاط البنك المركزى فى إطار المنظومة النقدية والمالية للدولة».

وقد وجّه الرئيسُ بقيام البنك المركزى ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقارى لصالح الفئات من محدودى ومتوسطى الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3 ٪.

على صعيد الشأن الخارجى تلقى الرئيسُ اتصالًا هاتفيًا من السيد «جوتابايا راجاباكسا»، رئيس جمهورية سريلانكا.

وصرّح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التباحث حول سُبل دعم علاقات التعاون الثنائية بين البلدين.

كما تناول الاتصال جهود تبادل الخبرات بين الجانبين فى مختلف المجالات بما فيها مكافحة فيروس «كورونا»، بالإضافة إلى ملف مكافحة الإرهاب باعتباره من أهم التحديات التى تواجه البلدين؛ حيث تمت الإشادة بالجهود التى تبذلها مصر لمكافحة الإرهاب على المستويين الداخلى والإقليمى، ومواجهة الفكر والأيديولوجيات المتطرفة، إلى جانب دور الأزهر الشريف الرائد فى هذا الصدد باعتباره منارة العالم الإسلامى وممثل التعاليم الإسلامية الصحيحة.

وعلى صعيد العلاقات الخارجية وتنفيذًا لتوجهات رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وفى إطار استمرار الدعم والتضامن المصرى مع الدول الصديقة والشقيقة فى مختلف الأزمات والمحن أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها بإقلاع طائرة نقل عسكرية محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية المتمثلة فى شحنة ألبان علاجية للأطفال والمقدمة من وزارة الصحة والسكان إلى جمهورية جنوب السودان؛ حيث أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار جوبا الدولى؛ وذلك لتفريغ شحنة المساعدات وتسليمها إلى حكومة جنوب السودان.

وفى سياق متصل؛ أقلعت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى مطار الملك خالد بالرياض محملتان بالمساعدات الطبية المتمثلة فى شحنة ألبان علاجية للأطفال مقدمة من وزارة الصحة والسكان المصرية تمهيدًا لنقلها إلى دولة اليمن.