الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

المجلس على صفيح ساخن بعد تشكيله النهائى وزارة مدبولى تحت قبة البرلمان

بداية ساخنة لمجلس النواب الجديد، بدأت من حضور رئيس الوزراء، مرورًا بالمناقشات الساخنة للنواب داخل البهو الفرعونى، بداية لم نعهدها من قبل، حيث اعتدنا على التوافق والتناغم بين الحكومة والمجلس، ولكن هذا المجلس يأبى أن يمر مرور الكرام. 



حضور رئيس الوزراء إلى البرلمان بعد أول أسبوع من انعقاده لشرح خطة عمل الحكومة حتى عام 2022، حيث أطلع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، النوابَ خلال كلمته على برنامج عمل الحكومة «مصر تنطلق»، كما أهدى نُسخًا من تقرير المتابعة الدورى لبرنامج عمل الحكومة خلال الفترة من 2018 حتى 2020، إلى المستشار حنفى الجبالى - رئيس المجلس، ووكيليه المستشار أحمد سعد، ومحمد أبوالعينين، لتكون بين يد نواب الشعب؛ للاطلاع على ما تتضمنه من نتائج.

 واستهل رئيس الوزراء كلمته بتهنئة أعضاء مجلس النواب على فوزهم بثقة شعب مصر العظيم، ليمثلوه فى هذا المجلس، معبّرين عن تطلعاته وآماله، حاملين مطالبه، وساعين لتحقيقها بالتنسيق مع الحكومة، التى لن تألو جهدًا فى التنسيق المستمر، والتعاون الوثيق مع البرلمان؛ لتحقيق كل ما فيه مصلحة بلدنا ومواطنينا، مدعومين بقيادة رشيدة، وتوجيهات سديدة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، هذا وقد أكد المستشار حنفى الجبالى رئيس المجلس أن المجلس بدأ بداية قوية بالرقابة. وتابع: لقد تركنا التشريع مؤقتًا لأنى أرى أن الرقابة فى الفترة الحالية هى الأهم وبدأنا فى المجلس بدعوة الوزراء ومناقشتهم، مؤكدًا أنه من المهم أن يكون مظهر النواب حضاريًا أمام الوزراء.

وأضاف خلال الجلسة «إن الأسماء التى حذفت من الحديث معظمها من حزب مستقبل وطن وأنا تعمدت ذلك، الأغلبية تحتج علىّ أفضل لى من أن تحتج المعارضة».

جاء ذلك ردًا على الاعتذار الذى تقدَّم به النائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية أمام الجلسة العامة بسبب ما شهدته الجلسة من مشادات بسبب إغلاق باب المناقشة بشأن وزير التعليم .

كما اعترض بعض النواب على قرار رئيس المجلس إغلاق باب المناقشة مع وزير التعليم العالى بعد أن عرض خطة عمل الوزارة.

فيما شن الأعضاء هجومًا حادًا على أسامة هيكل وزير الدولة لشئون الإعلام واتهموه بمخالفة الدستور والقانون لعمله رئيسًا للإنتاج الإعلامى والعضو المنتدب للمدينة، كما طالبوه بتقديم استقالته. واتهمه بعض النواب بأنه لم يقدم شيئًا إلى الوزارة، كما أكد أشرف رشاد أن هناك تجاوزًا بأن يجمع وزير الإعلام بين الوزارة ورئاسة مدينة الإنتاج الإعلامى، متسائلًا: هل هناك مشكلة أو نقص فى الكوادر؟

أما هيكل فقد أكد أنه فور توليه الوزارة عمل على محورين؛ الأول إنشاء كيان للوزارة وتحديد مقر العمل والميزانية، والمحور الثانى يتعلق برؤية الوزارة للعمل ودمجها فى خطة عمل الحكومة مع العلم بوجود 3 هيئات إعلامية، كما شهدت الجلسات أيضًا اعتراض بعض الأعضاء على قرار المستشار حنفى الجبالى بعد منحهم الكلمة وغلق باب المناقشة أثناء مناقشة بيان وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبدالغفار، وطالب الجبالى النواب بالالتزام بنصوص اللائحة الداخلية للمجلس والتى تقضى بعدم مقاطعة الوزير أثناء الإدلاء بكلمته والاستئذان من رئيس المجلس قبل الحديث. وقد أكد الوزير أن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا فى تنفيذ برنامج الحكومة فيما يخص عمل الوزارة. وأضاف: سنواصل التطوير ونستكمل المشروعات الكبرى التى تقوم بها الوزارة، فهناك 15 مشروعًا قوميًا فى جامعات قومية وأهلية وجامعات تكنولوجية وتصل الاستثمارات إلى 49 مليار جنيه بخلاف 35 مليارًا استثمارًا فى الجامعات الحكومية.

أما وزيرة التعاون الدولى الدكتورة رانيا المشاط فأشارت إلى أن الوزارة حريصة على التعاون مع مجلس النواب فى متابعة المشروعات التنموية الممولة من خلال شركاء التنمية وتحقيق أعلى استفادة منها بما يعزز تحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت إلى  أن تكليفات الوزارة تأتى فى إطار الهدف الاستراتيجى الثالث ببرنامج الحكومة والخاص بالتنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء فى برنامج عمل الحكومة «مصر تنطلق». وأكدت أن 9.8 مليار دولار تمويلات تنموية لتنفيذ 70 مشروعًا ضمن برنامج عمل الحكومة خلال 2020 وتعزيز دور القطاع الخاص.

أما الدكتور طارق شوقى، فقد أكد على أن الوزارة عملت على بناء نظام تعليمى جديد لصعوبة تعديل النظام القديم، وأشار إلى أن توجيهات القيادة السياسية تتمثل فى كيفية بناء نظام تعليمى جديد، ولفت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أشرف بنفسه على الفكرة ومنذ عام 2014 وتم تنفيذ التجربة فى 2018. وأشار إلى أن أى تنفيذ لنظام تعليمى جديد يستغرق 10 سنوات فى أى دولة. منوهًا إلى أن مناهج التعليم الجديد انتهت حتى مرحلة 4 ابتدائى كتنفيذ والإطار انتهى إلى المرحلة الأخيرة من التعليم الأساسى 6 ابتدائى. وأشار إلى أن الوزارة تسير بالتوازى فى تنفيذ النظام التعليمى الجديد مع مراحل التعليم القديم حتى لا نفوت الفرصة على المراحل الانتقالية، مؤكدًا أن الوزارة تسير فى الاتجاه الأصعب ولم نسر فى مسألة التعديل.