السبت 25 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

برلمان المستقبل

بداية ساخنة وقوية يشهدها مجلس النواب فى دور الانعقاد الأول.. بداية تؤكد أن لهذا المجلس أنيابًا يمكن أن يستخدمها فى أى وقت، ولذلك كان لا بُدَّ من رصد كل المتغيرات فى المجلس الجديد من خلال هذا الملف الشامل الذى نلقى فيه الضوء على خطة عمل المجلس الذى بدأ جلساته باستدعاء الحكومة إلى البرلمان لمناقشة برنامجها الذى قدّمته فى البرلمان السابق. 



رئيس المجلس الدكتور «حنفى الجبالى» بدأ أولى جلساته مؤكدًا على أهمية الانضباط فى المواعيد وعدم تهاونه فى الخروج عن الجلسة والقواعد العامّة للمناقشة.

هذا المجلس يُعَد الأول الذى يضم أكبرَ عَدد من المقاعد، سواء للمرأة أو للشباب.. وهى توليفة جديدة كليّا تحت قبته.. توليفة تنعقد عليها الآمال وترفع سقف الطموحات.

المجلس الجديد يجب أن يكون قادرًا على مواكبة رئيس الدولة «عبدالفتاح السيسى» الذى يهتم بدقة المشاريع القومية وسرعة تنفيذها، مجلس يكون عنده القدرة والجرأة على اتخاذ القرارات المصيرية، وأن يقوم بدوره التشريعى والرقابى على أكمل وجه.

نستطيع أن نقول إنه رُغم مرور أيام قليلة على انعقاد مجلس النواب الجديد؛ فإننا أمام حالة نأمل فى استمرارها ونأمل أيضًا أن يشعر بها المواطن البسيط.

ويرصد الملف التالى لجان البرلمان التى بدأت تؤكد أنها لن تقبل بعدم حضور الوزراء عند الحاجة إليهم خلال المناقشات والحوار فى القضايا المهمة المتعلقة بالمواطنين، والتى تناقشها اللجان البرلمانية الـ25، التى نلقى الضوءَ على تشكيلها وأولوياتها إلى جانب توضيح الخريطة الحزبية للبرلمان.

فى هذا الملف نحاول أن نجاوب على أغلب الأسئلة التى يمكن أن تراود المواطن البسيط عن برلمان 2021.