السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

وجوه لن تراها تحت القبة أبرز الراحلين عن البرلمان

بعد انتهاء جولة الإعادة للمَرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، يودّع 409 نواب  البَهو الفرعونى فى آخر جلسات دور الانعقاد السادس للمجلس، الذى دام ما يقرب من 5 سنوات، ناقش فيها العديد من القوانين وأقر العديد منها تحت ضغط كبير من الشارع المصرى فى أغلب القوانين الشائكة.



قرر 209 من النواب الحاليين عدم خوض انتخابات المجلس المقرر انعقاده فى يناير 2021، بينما خسر فى الانتخابات ما يقرب من 200 نائب حالى، وفاز 176 نائبًا حاليًا سيستمرون فى المجلس. «روز اليوسف» ترصد فى هذا التقرير، أشهَر الراحلين من مجلس النواب.

 

مشاهير غابوا عن البرلمان المقبل

أبرزهم «محمد فرج عامر»، الذى اعتذر عن الترشح ضمن القائمة الوطنية لأسباب شخصية ترتبط بظروف عمله الخارجى ورئاسته لنادى سموحة، والنائب «السيد الشريف» الذى شغل منصب وكيل أول مجلس النواب لخمسة أدوار انعقاد متتالية، و«محمد زكى السويدى» رئيس اتحاد الصناعات والذى شغل منصب رئيس ائتلاف دعم مصر خلفًا للراحل «سامح سيف اليزل».

بالإضافة إلى السفير «محمد العرابى»، وأحمد سعيد، وأحمد رسلان، وسمير غطاس الذى قرر عدم الترشح، كما يغيب اللواء «حاتم باشات» أول رئيس للجنة الشئون الإفريقية ونائب دائرة الزيتون، بالإضافة إلى رجل الأعمال «محمد المسعود» عن دائرة قصر النيل وبولاق، وكذلك «الجبالى المراغى» الذى شغل منصب رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، و«محمد وهب الله» القيادى العمالى. 

كما يغيب عدد آخر من بينهم النائب «محمد على يوسف» الذى تولى رئاسة لجنة الصناعات الصغيرة والمتوسطة خلال 3 أدوار انعقاد، فضلًا عن «طاهر أبوزيد»، فيما غاب عن الترشح بالمحافظات أسماء كثيرة من النواب الحاليين أبرزهم «أحمد حلمى الشريف» عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، و«خالد يوسف» الذى اختفى من الساحة بعد قضيته الشهيرة، و«سعيد طعيمة».

وغاب عدد من النواب الحاليين ولم يتقدموا بأوراق ترشحهم، وأبرزهم النائب «نبيل الجمل» عضو المجلس عن دائرة المنصورة ووكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، والدكتورة «هالة السيد» والدكتورة «ماجدة أحمد نصر» والدكتورة «هبة هجرس»، و«جبالى محمد الجبالى» رئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان الحالى، بالإضافة إلى «معتز كمال الشاذلى» الذى لم يقدم أوراقه عن دائرته ودائرة والده «الباجور».

 المنسحبون

وشهدت الانتخابات أيضًا انسحاب عدد كبير من النواب الحاليين قبل بدء الماراثون الانتخابى، ففى العطارين انسحب النائب المعارض «كمال أحمد» و«محمد الكورانى»، وفى المنتزه انسحب النائب «حسين خاطر». أمّا عن النواب الذين تخلوا عن المقعد لأحد أفراد أسرتهم، فقد انسحب النائب «حسنى حافظ» أمين حزب الوفد بالإسكندرية، ودفع بنجلته ضمن القائمة الوطنية لتحل محله فى البرلمان، كما تخلى المهندس «محمود عثمان أحمد عثمان» عن الترشح فى البرلمان الجديد، تاركًا المقعد لشقيقه الأصغر المهندس «أحمد عثمان» عضو النقابة العامة للمهندسين ورئيس الغرفة التجارية بالإسماعيلية.

وفى دائرة الدخيلة، انسحب النائب «حسن خير الله»، ودفع بنجله بدلاً منه كمرشح لحزب الشعب الجمهورى، إلا أنه لم يحالفه الحظ بالمرحلة الأولى.

 الراحلون من الشعب إلى الشورى

على رأسهم المستشار «بهاء أبوشقة» رئيس اللجنة التشريعية لمجلس النواب، وهو النائب المخضرم فى المجلس والأكثر خبرة فى اللجنة التشريعية، كما انضم إلى النواب الراحلين «سيد عبدالعال ورمضان موسى»، وذلك بعد أن قدّما استقالتهما فى مجلس النواب بعد صدور قرار تعيينهما فى الشيوخ.

 نواب لأكثر من دورة لكنهم خسروا

«مرتضى منصور» الذى انتخب مرّتين لمجلس النواب، خسر من الجولة الأولى على دائرته فى ميت غمر فى الدقهلية وحصل على 21271 صوتًا فقط، وكذلك منيت عائلة شلتوت بهزيمة ساحقة، بعدما دفع حزب المصرى الديمقراطى بالمرشح «علاء شلتوت» عضو المجلس المحلى السابق، وأحد أفراد العائلة المعروف بقتالها فى نزال الانتخابات البرلمانية، ولكن هذه المرّة تفتتت أصواتها بعدما نافست نفسها بنزول «عبدالرحمن شلتوت» الانتخابات عن حزب الوفد، ولم تكن تلك هى المرّة الأولى التى يتواجهان فيها بالسباق؛ حيث خاض المرشحان هذه المواجهة فى انتخابات 2015.

«محمد أبوحامد» كان نائبًا بمجلس الشعب عام 2012، ونائبًا لرئيس حزب المصريين الأحرار ورئيسًا للكتلة البرلمانية للحزب داخل المجلس إلى أن استقال فى 3 مارس 2012، ليصبح عضوًا مستقلاً بالمجلس 2015، وقد ترشح لكنه نال صدمة كبيرة بخسارته خسارة فادحة أمام الدكتور «أشرف حاتم» بعدد أصوات 35 ألفًا و605 أصوات بنسبة أكثر من 53 % من إجمالى عدد الأصوات الصحيحة.

«مصطفى الجندى» الذى خاض الانتخابات البرلمانية 3 مرّات، ونجح فى المنافسة فى 2005 والثانية 2012 والأخيرة فى 2015، وكذلك النائب «علاء عبدالمنعم» الذى كان نائبًا فى انتخابات 2005 و2015.

 نواب المعارضة

«أحمد طنطاوى» سقط فى العملية الانتخابية بعد حصوله على 53529 صوتًا بجولة الإعادة فى مواجهة «السيد شمس الدين ومحيى الدين القطان».

«هيثم الحريرى» لم يحالفه الحظ بعد وصوله لجولة الإعادة، وفاز اثنان من مرشحى حزب مستقبل وطن، وهما «محمد جبريل محمد حسين ومحمود سامح عبدالحميد أمين»، كما خسر النائب «تامر الشهاوى» المنافسة بحصوله على 14467 صوتًا.

 أبرز الراحلين

خسر «عبدالرحيم على» فى دائرة الدقى والعجوزة بحصوله على 19765 صوتًا انتخابيّا، بينما حصل الفائز بالمقعد «محمد أبوالعينين» على 125758 صوتًا، كما خسر الدكتور «صلاح حسب الله» المتحدث الإعلامى باسم مجلس النواب، والنائب «أسامة شرشر» بدائرة منوف بالمنوفية، و«محمد الشهاوى» بدائرة دسوق بكفر الشيخ.

كما سيغيب عن المجلس المقبل اللواء «تامر الشهاوى» واللواء «حمدى بخيت» واللواء «مدحت الشريف» بدائرة مصر الجديدة ومدينة نصر، بالإضافة إلى «هشام عبدالواحد وعبدالمنعم العليمى»، وشهدت الانتخابات أيضًا خروج «رضا البلتاجى وإسماعيل نصر الدين» بدائرة حلوان.

 الوجوه النسائية الغائبة

وللمرأة نصيبٌ أيضًا من قائمة الغائبين عن المجلس المقبل، فقد خرجت «منى منير ومارجريت عازر ونادية هنرى»، بالإضافة إلى «آمنة نصير وسيلفيا نبيل»، و«دينا عبدالعزير» أصغر نائبة فى البرلمان، و«شيرين فراج» التى كانت أول نائبة تصاب بفيروس «كورونا»، والنائبة «هبة هجرس»، و«مى البطران ونانسى نصير» والدكتورة «جهاد عامر» و«رانيا علوانى».

وكذلك النائبة «شادية ثابت» عضو المجلس عن دائرة إمبابة، و«إلهام المنشاوى» عن دائرة الرمل و«مى محمود» دائرة أول المنتزه.

يُـذكر إنـه وفقًـا للقانــون تسـتمر عضـوية نواب البرلمان الحالى حتى تاريخ انتهاء الفصل التشريعى الأول فى 9يناير 2021.