الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

اقتصادنا بخير

رئيس الوزراء : 2.3 مليون طلب تصالح فى مخالفات البناء حتى الآن

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن إجمالي عدد الطلبات المقدمة، فيما يتعلق بملف التصالح في مخالفات البناء تجاوزت 2.3 مليون طلب حتى الآن.. وأكد رئيس الوزراء في اجتماع الحكومة الأسبوعي عبر تقنية الفيديو كونفرانس استمرار المتابعة لتطبيق الإجراءات والخطوات المتعلقة بذلك الملف، والعمل على إزالة ومعالجة أي معوقات قد تواجه المتقدمين للتصالح.



وحول متابعة الموقف الخاص بفيروس “كورونا”، شدد رئيس الوزراء على التطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا ، ووجه بقيام الوزارات باتخاذ ما يلزم لتخفيف التزاحم فى أماكن العمل.

وحذر رئيس الوزراء، في الوقت نفسه، من أن الموجة الثانية من انتشار فيروس كورونا المستجد التي ضربت عدة دول حول العالم أكثر انتشارا وخطورة من سابقتها، ومن ثمّ، يجب العمل على تفادي الانزلاق إلى ذلك المنحنى الخطير.

ووجّه بتشديد الحملات على الأماكن التي تخالف الإجراءات الاحترازية ، وتطبيق العقوبات المُقررة في القانون وقرارات رئيس الوزراء في هذا الشأن.

 

1 ـ  تداولات تاريخية فى «البورصة» بعد «خفض الفائدة»

 

نجحت البورصة المصرية، الأسبوع الماضى، في  تسجيل تداولات تاريخية لم تحققها منذ عدة أشهر بلغت نحو 2 مليار جنيه، مدعومة بمشتريات المؤسسات المصرية التى تأثرت بالأخبار الإيجابية والخاصة بنسبة فعالية لقاح كورونا المنتج بواسطة شركة مودرنا الأمريكية، إضافة إلى سياسة التيسير النقدى التى يتبعها البنك المركزى المصرى، عقب قرار خفض الفائدة.

وسجلت السوق تداولات على الأسهم بقيمة 2.190 مليار جنيه عبر تداول 719.680 مليون سهم، بينما استقر رأسمال البورصة السوقى على مستوى 636.208 مليار جنيه، رابحًا نحو 6 مليارات جنيه.

 

2 ـ بدء إجراءات حجز 820 وحدة فى أرض مطار إمبابة

أعلن د.عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء إجراءات حجز 820 وحدة كاملة التشطيب فى منطقة أرض مطار إمبابة، بمساحات تتراوح بين 83 و100 م2 ضمن الطرح الأول للمرحلة الأولى, وبلغ سعر المتر 4940 جنيها، فيما تدور أسعار الوحدات ما بين 410 إلى 464.3 ألف جنيه.

 

3 ـ ارتفاع فى أسعار الذهب

 

شهد سعر الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية متحركا داخل نطاق محدود، فى الوقت الذى يعكف فيه المستثمرون على تقييم الاحتمالات المتعلقة بلقاح فيروس كورونا فى مواجهة مخاوف بشأن تزايد حالات الإصابة واحتمالية المزيد من الدعم الاقتصادى من مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى.

 

4 ـ إطلاق مبادرة المركز التكنولوجى المتنقل

 

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن إطلاق مبادرة المركز التكنولوجى المتنقل بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات لتقديم خدمات المحليات للمواطنين.

 

5 ـ وزيرة التعاون الدولى تبحث مع أكثر من 46 ممثلاً خطة 2021

اجتمعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، مع منظمة الأمم المتحدة فى مصر، ومنظماتها التابعة، ومجموعة شركاء التنمية، التى تضم أكثر من 46 من شركاء التنمية مُتعددى الأطراف وذلك للتباحث حول برامج التعاون المستقبلية للعام المقبل ووضع ملامح خارطة الطريق المستقبلية، فى إطار تنسيق الجهود وتمهيد الطريق نحو التعاون الإنمائى الفعال، لدعم أجندة التنمية الوطنية.