الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

معامل التحاليل ترفع شعار: «يحيا كورونا»!

«مع كل كحة تلاقى نظرات شك وقلق! محدش مصدق إنها كحة عادية أو دور برد، وأنت كمان بدأت تقلق من الموضوع؟، علشان تعرف أنت كورونا أو برد عادى،  احجز معانا وحلل» دعاية ظاهرها الصحة وباطنها أوراق البنكنوت، معامل للتحاليل ومراكز للأشعة يتاجرون بكورونا وبصحة المصريين، ينازعون وزارة الصحة والمعامل  المركزية بها - المعتمدة دوليًا لتحليل  “PCR” مهمتها للحصول على نصيبهم من غنائم «كوفيد - 19»، بالمخالفة للقانون دون ترخيص من الوزارة - وفقًا لنانسى الجندى،  رئيس إدارة المعامل المركزية بوزارة الصحة.



60 معملاً تابعًا للمعامل المركزية أنشأتها وزارة الصحة فى جميع المحافظات رفقًا بالمواطنين تقدم جميع التحاليل الوقائية مجانًا، من بينهم 27 معملاً موزعة على محافظات المحروسة، مخصصة للمسافرين لتقديم المسحة والشهادة المعتمدة بسعر التكلفة 1200 جنيه للمصريين و100 دولار للأجانب.

فيما تتنافس المعامل الخاصة على جيوب المصريين، «التسعيرة» بلا رقابة، تضاعفت منذ الموجة الأولى ثم ارتفعت مرة أخرى ونحن على أعتاب الموجة الثانية من الجائحة. 5 تحاليل وأشعة تفصل بين الشك واليقين، بين الموت والحياة، بين الإصابة الفردية والتفشى،  وتفصل أيضًا ما بين الإنسانية وتجار الأزمات.

 من طرف المدير!

قمنا بالتواصل مع معمل «م» عبر «واتساب» الخاص بهم -المدون فى الإعلان-، أرسل إلينا أحد موظفى خدمة العملاء متسائلاً: «التحاليل المطلوبة شخصى أم للسفر، وفى حالة السفر سيكون على أى خطوط طيران وإلى أى دولة يا فندم؟»

وكانت إجابته التالية بعد أن عرف أن الغرض شخصى، وليس للسفر، أخبرنا أن التحاليل الكاشفة لفيروس كورونا تبلغ قيمتها 3000 جنيه شاملة مسحة من الأنف، وثمن الزيارة المنزلية، مؤكدًا أن النتيجة يتم استلامها خلال 24 ساعة من إجراء التحاليل والمسحة لسكان القاهرة، و48 ساعة لسكان المحافظات، مشيرًا إلى أن التقرير النهائى يكون مختومًا بختم المعمل فقط وليس بختم المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة.

فى معمل «ك.س» وبينما كان موظف الاستقبال يوضح تكلفة تحاليل فيروس كورونا التى تبلغ  1580 جنيها، تكلفة الأشعة المقطعية على الصدر التى تبلغ  1360 جنيها، قطع حديثنا شخص قام بتسجيل بياناته لإجراء نفس التحاليل والأشعة،  ليطلب منه نفس الموظف 360 جنيها للتحاليل و405 جنيهات للأشعة! الموظف بالمعمل قال لنا مبررًا الفارق الكبير بين التكلفتين: أن هذا الشخص «متوصى عليه من المدير شخصيًا»!

داخل أحد فروع معمل «ب» قال الموظف المختص إن المسحة تتكلف 3000 جنيه، ويتم استلام النتيجة فى نفس اليوم بتقرير ممهور بختم المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، مستطردًا أن التحاليل الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا تنقسم إلى 3 أنواع من التحاليل الأول «CBC ,LDH» بتكلفة 600 جنيه، ويتكون التحليل الثانى الذى تبلغ قيمته 1200 جنيه من التحليل الأول مضافًا إليه تحاليل «CRP , LCR ,RBCS»، بينما يتضمن  التحليل الثالث جميع التحاليل السابقة بالإضافة إلى تحاليل «D-Dimer» بتكلفة  1600 جنيه.

 تسعيرة المسحة

في  محاولة للتعرف على  تكلفة  المسحة «PCR» للمسافرين بالخارج  داخل المعامل الخاصة، أخبرنا القائمون على معمل «ك.ل»  أن التكلفة تختلف باختلاف الدولة التى يتم السفر إليها.

موظفة خدمة العملاء بالمعمل قالت إن تكلفة  المسحة للمسافرين إلى دول الخليج هى الأغلى ثمنًا، حيث تبلغ سعر المسحة 200 دولار، بينما تبلغ تكلفة المسحة للمسافرين  لأمريكا والدول الأوروبية 150 دولارا، وبلدان قارات آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية 100 دولار، موضحة أن الشهادة الصحية للمسحة تخرج من المعامل المركزية لوزارة الصحة.

معامل «ج» للتحاليل الطبية كانت هى الأكثر تكلفة فى «مسحة المسافرين إلى الخارج» حيث يصل سعر المسحة  إلى  4000 جنيه للمصريين و300 دولار للأجانب.

 السوق والمدارس!

فى معمل «م.ت» الذى يقدم نفسه بلافتة كتب عليها «احمى نفسك بالكشف المبكر» بلغت قيمة التحاليل 1200 جنيه بعد التخفيض الذى أعلن عنه لفترة محدودة. الموظفة بالمعمل قالت إنهم يقدمون مجموعة تحاليل خاصة بالمناعة وصورة الدم الكاملة والذين يكشفون مدى إصابة الجسم بالعدوى الفيروسية، موضحة أن إدارة المعمل قررت تطبيق خصم على تحاليل كورونا لرفع نسبة الإقبال، مشيرة إلى أن أكثر المترددين فى الآونة الأخيرة هم أولياء الأمور الذين لديهم أبناء فى المدارس والذين حضروا للتحليل لأبنائهم بعد عودة المدارس.

 اشتباه فى 300 جنيه!

فى معمل «ك.ل» وجدنا تفاوتًا كبيرًا فى قيمة تحاليل الكشف عن كورونا، وهو ما يطرح العديد من علامات الاستفهام حول ضوابط تسعير التحاليل، خاصة التى تخص الأوبئة التى تهدد الشعوب مثل وباء كورونا، حيث بلغت قيمة التحاليل الخمسة الخاصة بكورونا  300 جنيه  فقط، وهو ما يؤكد عدم وجود رقابة على أسعار المعامل الخاصة الأخرى التى تبالغ فى تكلفة التحاليل!

«مدحت لاشين» إخصائى التحاليل بقصر العينى سابقًا،  قال إن التحاليل فى جميع المعامل تتم بنفس الجودة لأنهم يعملون جميعًا بنفس الأجهزة مع اختلاف أحجام تلك الأجهزة فقط. مفسرًا ما تقوم به بعض المعامل من رفع لقيمة التحاليل الخاصة لـ - كوفيد19- بأنه استغلال للأزمة، بسبب الإقبال الكبير على إجراء تلك التحاليل، مؤكداً  أن الثمن الأصلى لمجموعة التحاليل الخمسة  قبل ظهور كورونا كان 70 جنيهًا فقط .

وكشف إخصائى التحاليل أن عينات المسحة التى تؤخذ بواسطة المعامل الخاصة ترسل للمعامل المركزية لوزارة الصحة، أو معامل المستشفيات الجامعية بقصر العينى لاستخراج النتائج وحصر الأعداد، مؤكدًا أن المعامل الخاصة المتعاقدة مع المستشفيات الجامعية وهى ثلاثة معامل فقط، بعد أن تم استبعاد المعامل المتورطة فى تزوير العينات للسماح للمصابين «بكورونا»، بالسفر بشهادة مزورة تحصل كل منها على النتيجة مقابل 1500 جنيه، فى حين تُقَدم تلك التحاليل بقيمة تتراوح من 2200 إلى 2700 جنيه.

بينما تحصل المعامل الخاصة المتعاقدة مع المعامل المركزية لوزارة الصحة على النتيجة بمقابل 1300 جنيه، لتقدمها للمواطن بتكلفة باهظة تبدأ من 3000 جنيه وتصل لعدة أضعاف التكلفة الحقيقية!

 أوكازيون الأشعة

فى مراكز الأشعة المختلفة تم رفع تكلفة الأشعة المقطعية على الصدر، والتى تم وضعها فى البروتوكول الصحى للكشف عن فيروس كورونا.

مركز «أ.د» الذى يشهد ازدحامًا كبيرًا  يقدم  الأشعة المقطعية بقيمة 1500جنيه، أحد المواطنين المنتظرين لدورهم أبدى اعتراضه على الأعداد الكبيرة المتواجدة داخل المعمل وغرفة الأشعة، مشيرًا أن هذا التزاحم يمكن أن يتسبب فى نقل العدوى ليرد موظف المعمل قائلاً: «لا تقلق جهاز الأشعة يتم تعقيمه بعد كل حالة،  وتعقيم المريض قبل وبعد الأشعة بالإضافة إلى تعقيم الطاقم الطبي، وارتدائهم الملابس الوقائية». 

أما فى مركز «أ.ن» فتبلغ  تكلفة الأشعة المقطعية   2000جنيه. موظف خدمة العملاء بالمركز أخبرنا أن الأسعار شهدت زيادة منذ الموجة الأولى لكورونا، كاشفًا ـ بصوت منخفض - أن سعر الأشعة كان قبل كورونا 150 جنيهًا فقط!

بعض المراكز الأشعة لجأت إلى عمل خصومات  بهدف جذب المرضى لزيادة الإقبال فى ظل حالة من الركود الحالى،  مقارنة بذروة الموجة الأولى لكورونا.