الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

المناظرة الأخيرة.. بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات حول 5 ملفات أبرزها كورونا والفساد

شهدت المناظرة الثانية والأخيرة التى جرت فى مدينة ناشفيل بولاية تينيسى تبادلاً للاتهامات بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطى فى الانتخابات الرئاسية جو بايدن «نائب الرئيس السابق باراك أوباما»، حول 5 نقاط رئيسية، هى «مواجهة فيروس كورونا، والذمة المالية، وكوريا الشمالية، والهجرة والأقليات، والتغير المناخي».



بايدن الذى يتصدر استطلاعات الرأى وجه اتهامه لترامب حول طريقة إدارته لأزمة كورونا قائلًا: إن «شخصًا مسئولاً عن هذا العدد الكبير من الوفيات يجب أن لا يكون قادرًا على البقاء رئيسًا للولايات المتحدة»، متهمًا الرئيس بأنه «لا يزال من دون خطة» للتعامل مع الجائحة.

وتوقع بايدن، أن تواجه البلاد «شتاء قاتمًا» بسبب الجائحة التى حصدت حتى الآن حياة أكثر من 222 ألف شخص فى الولايات المتحدة.

وأضاف بايدن: «ليس هناك عالم جاد واحد فى العالم يعتقد أن «كوفيد 19» سيختفى قريبًا»، فى وقت لا يكف فيه الملياردير الجمهورى عن القول إن الجائحة ستزول سريعًا.

ورد ترامب الذى وصل إلى مكان المناظرة من دون كمامة بعد 3 أسابيع من تشخيص إصابته بفيروس كورونا المستجد: «نحن نحاربه بحزم شديد»، وتطرق إلى إصابته بـ«كوفيد 19» ودخوله المستشفى وتعافيه، مؤكدًا مجددًا أنه بات «محصنًا» ضد الفيروس، وأضاف: «لدينا لقاح آت، إنه جاهز وسيتم الإعلان عنه فى الأسابيع المقبلة»، قبل أن يتهرب من تحديد الموعد الدقيق لطرح اللقاح المرتقب.

وتعهد بايدن من جهة أخرى أن تدفع كل من روسيا والصين وإيران ثمن تدخلها فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية إذا ما فاز بالانتخابات، وقال إن هذه الدول الثلاث: «ستدفع الثمن إذا ما انتخبت. إنها تتدخل بالسيادة الأمريكية».

كما تبادل المرشحان خلال المناظرة اتهامات بالفساد المالي، وطلب ترامب من بايدن أن يقدم شرحًا للشعب الأمريكى بشأن مزاعم فساد مالى يستمر ترامب باتهامه بالضلوع فيها، فرد عليه بايدن «لم أتلق يومًا بنسًا واحدًا» من أى جهة أجنبية.