الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حتى الآن لا يمكن التنبؤ بمن سيفوز فى الانتخابات الأمريكية

قامت الدكتورة حنان أبوسكين، أستاذ العلوم السياسية بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، بدراسة عن  استطلاعات الرأى التى تقام حاليًا فى الولايات المتحدة الأمريكية عن الانتخابات الرئاسية انتهت فيها إلى أنه لا يمكن التنبؤ حتى الآن بمن الفائز فى الانتخابات الأمريكية رغم كثرة الاستطلاعات والمناظرات التى تمت خلال الفترة الماضية.



 رغم أن بعض هذه الاستطلاعات تؤكد أن فرص إعادة انتخاب الرئيس ترامب محدودة لأن عند إجراء أى استطلاع يجب أن تأخذ فى  الحسبان الجهة التى قامت بها سواء إعلامية أو أكاديمية ومدى استقلاليتها أو ارتباطها بتوجهات محددة وسلامة الإجراءات المنهجية وتوقيت إجراء التطبيق ولهذا لا يمكن التنبؤ بمن سيفوز.

وقالت الدكتورة أبوسكين إن نتائج دراستها بعد دراسة جميع استطلاعات الرأى التى أجريت فى أمريكا قبل البدء فى دراستها، فحسب آخر استطلاع قامت به جامعة موثموت أظهر تقدم جو بايدن على ترامب بعشر نقاط، فيما جاءت نتائج استطلاع مركز بيو للأبحاث قال 53٪ عن ترامب إنه سيئ وقال 37٪ إنه جيد وعظيم، ويرى 43٪ بايدن سيئًا وقال 28٪ بايدن سيكون جيدًا وعظيمًا. وأكد %51 أنهم واثقون أن ترامب اتخذ قرارات جيدة بشأن السياسة الاقتصادية فيما قال %48 إن بايدن قد يكون جيدًا.

 وكشف أحد الاستطلاعات أن %48 من الرجال سيصوتون لترامب مقابل %50 لبايدن و%2 لم يحددوا موقفهم، بينما قال %57 من النساء إنهم سيصوتون لبايدن و%41 لترامب، و%53 من البيض سيصوتون لترامب و%45 لبايدن و%89 من السود سيصوتون لبايدن و%7 لترامب.

وكشف استطلاع آخر أن الناخبين الأكبر من 50 عامًا سيدعمون ترامب بنسبة %51 و%47 سيدعمون بايدن.