الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

شريف العريان: نصف أعضاء «الأوليمبية» زملكاويـة.. وليس من حق أحد إلغاء القرار

من يمارس حقه لا يسىء إلى أحد.. هذا ما تبنته اللجنة الأوليمبية فى قراراتها التى صدرت فى حق المستشار «مرتضى منصور» رئيس نادى الزمالك بالإيقاف عن مزاولة مهام منصبه كرئيس للقلعة البيضاء مع توقيع غرامة مالية قدرها مائة ألف جنيه.. لايزال صدى القرار يشغل الشارع الرياضى المصرى بشكل عام ويزلزل أرجاء القلعة البيضاء بشكل خاص، لاسيما أن المستشار رفض المثول للقرار معتبره باطلًا بحجة أنه لا يحق لهيئة رياضية محاسبة هيئة رياضية أخرى، رافعًا مذكرته الخاصة إلى الدكتور «أشرف صبحى» وزير الشباب والرياضة للطعن على القرار.. «روزاليوسف» قررت اقتحام حصون اللجنة الأوليمبية المصرية لرصد اللغط الدائر وتبعات القرار الصادم لجماهير القلعة البيضاء.. فذهبنا إلى المهندس «شريف العريان» الأمين العام للجنة الأوليمبية لفتح هذا الملف الشائك وتوضيح كل المستجدات وموقف كيان نادى الزمالك من تبعات هذا القرار.. فكان له معنا هذا الحوار.



 

> فى البداية.. ما الفَرق بين قرار اللجنة الأوليمبية فى 2018م وقرارها فى 2020م بإيقاف رئيس نادى الزمالك لمدة 4 سنوات؟

- الفَرق أن اللجنة الأوليمبية المصرية فى ذلك الوقت لم تعتمد لجنة السلوكيات وهى لجنة موجودة فى كل اللجان الأوليمبية على مستوى العالم بالإضافة إلى تواجدها فى الاتحادات الرياضية لكننا كنا متأخرين بسبب قانون الرياضة القديم ولكن جاء قانون الرياضة الجديد وعالج العوار الموجود فى القوانين القديمة، فلذلك جاءت لجنة السلوكيات وحلت تلك الأزمة.

>فلنتكلم بلسان حال جمهور نادى الزمالك.. البعض يرى تربص اللجنة الأوليمبية بنادى الزمالك فى هذا التوقيت الصعب قبل مباريات إفريقيا؟

- اللجنة الأوليمبية ليس لها علاقة بكيان نادى الزمالك، ونكن له كل الاحترام والتقدير، واسمح لى أقولك إن نصف أعضاء مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية من أبناء نادى الزمالك، وهذا أكبر دليل أن القرار ليس له علاقة بالكيان.. فنحن نطبق اللوائح والقوانين فى الشكاوَى المقدمة ضد رئيس نادى الزمالك بصفته ونرفض التعامل معه شخصيّا.. فهو مَن أخطأ فى حق نفسه قبل أن يُخطئ فى حق الآخرين.

> لكن البعض يرى أن الوقت غير مناسب بسبب التوقيت الحساس قبل مباريات إفريقيا وهذه اللجنة الأوليمبية المصرية ودورها الوقوف بجوار الأندية المصرية فى المحافل الدولية؟

- أين العدل عندما لا أطبق القانون، وكيف سأتعامل مع الجميع بالمبدأ نفسه!!.. تقدمت إلينا عدة شكاوَى بالمستندات من جميع الاتحادات الرياضية وعلى رأسها الاتحاد المصرى لكرة القدم ممثلًا عنه «عمرو الجناينى»، بالإضافة إلى عدد من الأندية على رأسها النادى الأهلى، بالإضافة إلى لجنة الحكام المصرية، فكيف لا ننظر إليها بحجة التوقيت؟!!.

> البعض يتهم اللجنة بتحيزها للنادى الأهلى ضد مصلحة الزمالك.. ما ردك؟

- أحب أن أؤكد لك أن نادى الزمالك الذى «لا يعترف بنا» قدّم لنا شكوَى ضد النادى الأهلى وبالفعل اتخذنا الإجراءات نفسها، وفى حال التأكد من إدانة النادى الأهلى سيصدر القرار فورًا حتى إن كان قبل مباراة الأهلى المهمة أمام الوداد المغربى بنصف نهائى إفريقيا؛ لأنه واجبنا للحفاظ على سمعة وشكل الرياضة المصرية.

> هل من حق الدكتور «أشرف صبحى» إلغاء القرار؟

- ليس من حق أحد إلغاء القرار لتفادى التدخل الحكومى.. لكن من حق الوزارة إن لم تقتنع بالقرار أن تلجأ إلى مركز التسوية والتحكيم الرياضى للطعن على قرار اللجنة.. وفى حال اتخاذ مركز التسوية قرارًا بإلغاء العقوبة، علينا جميعًا الالتزام بالقرار.. وهنا أتساءل: لماذ لم يقدم رئيس الزمالك شكوته إلى مركز التسوية وذهب إلى الوزير رُغم أن مركز التسوية هو المنوط بهذه الشكوَى وسيجلب لرئيس الزمالك حقه إن كان له الحق؟!.

> البعض يردد أن اللجنة الأوليمبية المصرية ستقوم بتصعيد الأمر إلى اللجنة الأوليمبية الدولية مما سيهدد النشاط الرياضى فى مصر؟

- مبدئيّا أنا كلجنة أوليمبية مصرية ليس من حقى سوى إخطار اللجنة الأوليمبية الدولية؛ لأنه شأن داخلى ليس للجنة الأوليمبية دخل به، فلذلك هذا الكلام ليس له أى أساس من الصحة والهدف منه تشويه صورة اللجنة الأوليمبية المصرية، رُغم أننى أرى ردود الأفعال فى الشارع.. معظم الشارع يرى أن القرار صائب وفى مصلحة الرياضة المصرية.. نسبة قليلة ترى أننا ضد النادى بسبب التوجيه ضدنا فى هذه النقطة.

> كيف تعاملتم فى اللجنة الأوليمبية مع الخطاب الذى وصلكم من مجلس النواب بعدم أحقيتكم فى إيقاف رئيس نادى الزمالك أو التحقيق معه؟

- علمتُ بالخطاب من الإعلام والتليفزيون ولم أره فى اللجنة الأوليمبية.. وحتى إن وصل لنا الخطاب لن نتعامل معه لأنه ليس من حقنا التعامل معه، وفى الحقيقة هو أمر مثير للدهشة؛ لأنها عقوبة تخص الشأن الرياضى ورئيس نادى الزمالك بصفة منصبه وليست قضية جنائية لنعاقبه ولا نملك عقابه فى الأساس حتى يخاطبنا مجلس النواب فى هذا الشأن.. هل فى حالة خطأ لاعب كرة فى الملعب وهو عضو فى البرلمان هل لا يحق لى معاقبته كرياضى أخطأ فى الملعب؟

> ماذا لو أصر رئيس نادى الزمالك على اتخاذ القرارات بنفسه والتوقيع على كل الأوراق التى تخص النادى؟

- أوضّح مرّة أخرى.. ليس لنا علاقة بنادى الزمالك الكيان الكبير وندعمه بكل قوة، لكنْ هناك قرار تم اتخاذه ولحين البت فيه والاستئناف عليه سنطبق القانون ولن نتعامل مع رئيس نادى الزمالك.. ورحبنا رسميّا بالتعامل مع نائب رئيس النادى أو المدير التنفيذى بصفتهم لإنهاء أى أوراق أو تعاملات تخص النادى.. وفى حالة إصرار رئيس النادى على اتخاذ القرارات بنفسه ومخاطبتنا بصفته لن ننظر للطلبات المقدمة منه، فبذلك سيكون هو من أضر بنادى الزمالك وليس نحن؛ لأننا، وأكررها، طلبنا التعامل مع النائب أو المدير التنفيذى لحين الفصل أو الاستئناف على القرار.

> لماذ دعوتم لعَقد جمعية عمومية لنادى الزمالك قبل تاريخ 30 أكتوبر لانتخاب رئيس جديد للقلعة البيضاء؟

- هذا الكلام من ضمن المهاترات التى انتشرت مؤخرًا، والتى تغذى لدى الجمهور أننا ضد نادى الزمالك.. ليس من حقنا الدعوة لاختيار رئيس جديد للنادى .. الجمعيات العمومية لها ميعاد قانونى حسب قانون 71 لسنة 2017 وهو من 1يوليو إلى 30أكتوبر، ولا بُدَّ من الدعوة لها فى المدة المحددة، وهذا لجميع الأندية والاتحادات الرياضبة وليس الزمالك فقط.. وإن كان فى مكان شاغر فى المجلس لأى سبب فلا بُد فتح باب الترشح على هذا المقعد للمدة المتبقية، لكننا لم ندعُ لانتخاب رئيس للنادى، وهذا التسريب يُعتبر من ضمن ما يُستخدم للحرب ضد اللجنة الأوليمبية.

> ما هى آخر الاستعدادات للأوليمبياد؟ وهل لدينا أزمات قبل الاستحقاقات المقبلة فى 2021م؟

- العالم بالكامل تعرّض لأزمات وتأثر بسبب ظروف جائحة «كورونا»، وهناك دول تأثرت أكثر من الدول الأخرى مثل فرنسا وألمانيا.. لكننا عُدنا ونحاول تجهيز الجميع.. الاختلاف لدينا فى التزام البعض وتقصير البعض لكن لدينا وقت للتجهيز؛ خصوصًا أن طوكيو فى شهر 7 المقبل لكننا حاليًا نتعامل مع الموقف بكل حزم وتركيز ولدينا خطة مدروسة للذهاب إلى طوكيو وتحقيق إنجاز.

> رسالة أخيرة من اللجنة الأوليمبية إلى جماهير نادى الزمالك بشكل خاص وجماهير الرياضة المصرية بشكل عام؟

- مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية معظمه مكون من أبناء نادى الزمالك كما ذكرت من قبل.. لدينا مسئولون انتماؤهم للزمالك، لكن نحن أمام عمل عام ليس به انتماءات، وواجبنا تطبيق القانون لصالح الرياضة المصرية.. نحن بجوار نادى الزمالك وجماهيره وليست أزمتنا مع النادى.. أزمتنا مع شخص تم شكواه فطبقنا العدل والقانون.. أود أن أطمئن جماهير الزمالك وجماهير الرياضة المصرية أن البعض يستخدم فزاعة اللجنة الأوليمبية الدولية.. هذا كلام غير صحيح ولن نسمح ولا يحق لها قانونًا إيقاف النشاط المحلى.. من حقها منعك دوليّا ولكننا لم نتحرك فى هذا الشأن لأنها مصر.. هذه أزمة داخلية تخصنا مع رئيس نادى أخطأ فى حق أكثر من منظومة فطبقنا عليه القانون وليس على نادى الزمالك ولن نتخذ أى إجراء ضد النادى.>