الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

سينما العيد تقبل التحدى!

حالة من الترقُّب الخاصة جدًا لصناع السينما لما سيحدث خلال موسم عيد الأضحى السينمائى، خصوصًا بعد توقُّف السينمات لعدة أشهر بسبب جائحة الكورونا، وعدم تحقيقها إيرادات ملموسة بعد إعادة افتتاحها منذ شهر تقريبًا بعدد من الأفلام القديمة المكررة.



أرسلت غرفة صناعة السينما مذكرة لرئاسة الوزراء يطالبون فيها بزيادة نسبة الجمهور داخل السينما الواحدة ليكون بنسبة 50 % بدلًا من 25 % فقط، نظرًا لتخوف المنتجين والموزعين من طرح أعمالهم.. بالإضافة إلى رفض عدد من أصحاب دور العرض السينمائية الكبرى لفتح أبواب سينماتهم لعدم كفاية تلك النسبة فى تغطية تكاليفها.

وقد أقرت الغرفة فى آخر اجتماع لها منح مطلق الحرية لأصحاب دور العرض، إلا أن بعضهم قد يتخوف من الخسارة والبعض الآخر يدعم العودة بشكل تدريجى، معلقين آمالًا على قبول مجلس الوزراء لطلباتهم، مؤكدين أن المجلس سيختار الحل الأكثر أمنًا للجمهور فى ظل الظروف الراهنة التى يمر بها العالم.

ولذلك فقد يشهد هذا الموسم عرض 7 أفلام فقط قرر صُناعها خوض التجربة لتنشيط الصناعة السينمائية وتشجيع الجمهور على الذهاب لقاعات السينما، ورغم عدم احتوائها على أسماء كبار نجوم شباك السينما؛ فإن أغلبها تدور أحداثه فى إطار كوميدى أكشن وخيال علمى، ما يجعلها مناسبة لجمهور العيد.

> السفر عبر الزمن فى (غسالة)

يعتبر فيلم (الغسالة) من أوائل الأفلام التى أعلن صناعها عن خوضهم السباق السينمائى المقبل؛ حيث تم طرح برومو الفيلم والأفيش الرسمى منذ أسبوعين، وتدور أحداث الفيلم حول اختراع عجيب يأخذ أبطاله للسفر عبر الزمن من خلال غسالة، حيث يقوم عمر «أحمد حاتم» بمحاولة السفر عبر الزمن للتخلُّص من المشكلات التى تتسبب فى منع ارتباطه بحب حياته.. وقد قررت الشركة المنتجة للعمل طرحه ليكون مناسبًا للترفيه عن الجماهير فى تلك الظروف، خاصة بعد فترة الغياب عن السينمات، وتم الإعلان عن طرح أكثر من 100 نسخة من الفيلم فى دور العرض المختلفة.

الفيلم يشارك فى بطولته عدد كبير من الفنانين منهم «محمود حميدة، هنا الزاهد، محمد سلام، بيومى فؤاد، أحمد فتحى، طاهر أبو ليلة» وظهور خاص لـ «شيرين رضا» ومن تأليف «عادل صليب» وإخراج «عصام عبدالحميد». ومن إنتاج نيوسنشرى وأفلام مصر العالمية وسينرجى.

> (توأم روحى) والحب المستحيل

انتهى صناع فيلم (توأم روحى) من تصوير العمل بالكامل منذ ما يقرب من شهر، ليعلن المنتج «أحمد السبكى» عن عرض الفيلم بموسم عيد الأضحى ليصبح الفيلم الرومانسى الكوميدى الوحيد بين الأعمال المشاركة بالسباق. ويشارك ببطولة الفيلم كل من «حسن الرداد، أمينة خليل، وعائشة بن أحمد» وتظهر فى هذا الفيلم الراحلة «رجاء الجداوى» والفيلم من إخراج «عثمان أبولبن».

تدور أحداث الفيلم حول قصة حب مستحيلة، تواجه العديد من العواقب التى تحول دون إتمامها، وقد قالت مؤلفة الفيلم «أمانى التونسى» إن العمل سيحمل مفاجأة كبيرة وقصة جديدة على جمهور السينما تنتمى لنوعية أعمال (السايكو دراما).

> (زنزانة7) تجمع منصور وحربى

انتهى فريق عمل فيلم (زنزانة 7) من تصويره منذ أسبوعين تقريبًا؛ حيث لم يكن يتبقى لهم سوى مشاهد داخلية قليلة تم تأجيلها عدة أشهر بسبب انشغال أبطاله بتصوير أعمالهم الدرامية، وتعلق التصوير أيضًا بسبب فيروس كورونا المستجد، ليعلن المخرج «إبرام نشأت» استئناف تصوير العمل أول شهر يوليو الجارى، ليعرض بموسم عيد الأضحى.

ورغم أن القرار جاء مفاجئًا لأبطاله؛ فإنهم أعلنوا سعادتهم بمشاركة العمل بأول موسم سينمائى لفتح السينمات بعد إغلاقها لفترة كبيرة، كما قاموا بالمشاركة بعمل دعاية للفيلم من خلال نشر صور من كواليسه على صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة.

تدور أحداث الفيلم حول «منصور وحربى»، «نضال الشافعى وأحمد زاهر»؛ حيث تجمعهما زنزانة واحدة بعد دخولهما السجن فى قضيتين مختلفتين أجبرتهما ظروف الحياة على الدخول بهما، وتشهد هذه الزنزانة بدء عداوة وصداقة الطرفين، بينما تقوم الفنانة «منة فضالى» بدور راقصة شعبية. 

> (ورقة جمعية) لإنقاذ لوسى

رغم أن العرض لأول لفيلم (ورقة جمعية) كان فى شهر أكتوبر الماضى من خلال مشاركته فى الدورة الأخيرة لمهرجان الاسكندرية السينمائى؛ فإنه منذ ذلك الوقت والمنتج «شريف عبدالعزيز» يبحث عن موعد مناسب لطرح الفيلم فى السينمات، وقد حالت ظروف إغلاق السينمات لفترة دون ظهور العمل للنور، حتى تقرر مشاركته بموسم عيد الأضحى.

تدور أحداث الفيلم حول سيدة فقيرة «أم عبدالله» تمتلك محلًا للكوافير الحريمى، وتقوم بمحاولة تدبير مصروف بيتها بالدخول فى جمعيات لمساعدة شقيقتها وأسرتها للخروج من مأزق مالى، والعمل من بطولة «لوسى، ميدوعادل، وسهرالصايغ». من تأليف «محمد جمال طه» وهو التجربة الأولى لمخرجه «أحمد البابلى».

> (ريما) طفلة تثير الرعب

يعتبر فيلم (ريما) هو الفيلم الوحيد المشارك بهذا الموسم والذى ينتمى لنوعية أفلام الرعب، وهو البطولة المطلقة الأولى للفنان «محمد ثروت» والمشاركة الثانية للبنانية «مايا نصرى». وتدور أحداثه حول (ريما) الطفلة التى تظهر فى حياة زوجين لتقلبها رأسًا على عقب.

وقد كان من المقرر عرض الفيلم فى أوائل مارس الماضى ولكن إغلاق السينمات حال دون ذلك، ليتم طرحه بالموسم الحالى. الفيلم من تأليف «أحمدأنور» وإخراج «معتزحسام».

>(الحوت الأزرق) فى اللحظات الأخيرة

أعلن الفنان «علاء مرسى» عن مشاركته فى موسم عيد الأضحى فى اللحظات الأخيرة، حيث يشارك بأولى تجاربه الإخراجية من خلال فيلم (الحوت الأزرق) والذى تدور أحداثه فى إطار إجتماعى حول تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال فى ظل غياب الأهل وانشغالهم بالعمل لتوفير حياة كريمة لأبنائهم على حساب تربيتهم ومراقبتهم.

الفيلم يشارك فى بطولته عدد من الفنانين منهم «أحمدسلامة، وراندا البحيرى». وقد أراد «مرسى» خوض تجربة الإخراج منذ عدة سنوات ولكنه قام بتأجيلها أكثر من مرة حتى يجد المشروع الذى يقدمه بشكل مختلف.

> (صاحب المقام) والخطوة الجريئة

بينما اختار صناع فيلم (صاحب المقام) أن يخوضوا تجربة جريئة بطرحه على منصة (شاهد) الإلكترونية بدلًا من طرحه بدور العرض؛ نظرًا للمستقبل الذى تتمتع به تلك المنصات، خصوصًا مع التخبُّط فى السينمات وعدم وجود ما يضمن الحصول على إيرادات مرضية.

وعبر أبطال العمل عن سعادتهم بتلك الخطوة؛  حيث يعتبر الفيلم أول عمل من نوعه يعرض مباشرة على المنصات، ونجاح تلك الخطوة قد تغير من معايير توزيع الأفلام فى مصر خلال السنوات المقبلة. خصوصًا وأن أغلب المنتجين يترقبون مصيره، بحثًا عن حل مغاير للعروض السينمائية بشكلها التقليدى التى تتأثر كثيرًا بأى مستجدات.

الفيلم تدور أحداثه فى إطار صوفى اجتماعى حسبما وصفه مؤلفه «إبراهيم عيسى» والعمل من بطولة «يسرا، آسر ياسين، أمينة خليل، ريهام عبدالغفور، وبيومى فؤاد» والفنان الراحل «إبراهيم نصر». من إخراج «ماندو العدل» وإنتاج «أحمد السبكى» وقد تم التعاقد مع منصة (شاهد) لعرضه لمدة 3 أشهر ليتم تسويقه بعدها على عدد من الفضائيات.>