الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

العودة الآمنة للمسرح

بَعد أشهُر من توقّف النشاط الثقافى والفنى بمصر، بدأ صناع المهنة يتنفسون الصعداء بعد إعلان وزارة الثقافة عن استعادة العروض الفنية والثقافية وافتتاح المسارح بشكل تدريجى بما يتناسب مع قرارات الدولة التى نصّت على ضرورة توفير التعقيم الكامل للمسارح ودُور العرض، بالإضافة إلى عدم تجاوز عدد الجمهور داخل القاعة نسبة 25 %.. من هنا سيتم استئناف بعض العروض التى توقفت لعدة أشهُر، بينما هناك بعض القطاعات المسرحية القليلة التى ستقوم بإطلاق عروض مسرحية جديدة ولكن بعد مرور شهر على الأقل من عودة الحياة للمسارح.



 

بدءًا من منتصف الشهر الجارى سيتم افتتاح ساحة الهناجر بعروض (الليلة الكبيرة) إنتاج مسرح العرائس، (البخيل) إنتاج مسرح الشباب، و(كأنك تراه) إنتاج مسرح الطليعة. وسوف تستمر العروض بالهناجر حتى بداية شهر أغسطس المقبل، ليتم بعد ذلك استضافة عروض (رحلة الزمن الجميل) إنتاج مسرح القاهرة للعرائس، (سيد الوقت) إنتاج مسرح الغد، (أحوال شخصية) إنتاج مسرح الشباب، بالإضافة إلى عرضَى (اترك أنفى من فضلك) و(محل اللعب) من إنتاج مركز الهناجر.

 

وقد أعلن البيت الفنى للمسرح فى بيان رسمى أن المسرح المكشوف بدار الأوبرا سوف يستضيف عرضين من إنتاج مسرح الطليعة هما (الطوق والأسورة) اعتبارًا من الأحد 26يوليو و(السيرة الهلامية) اعتبارًا من الاثنين 10أغسطس.

 

وقد أوضح الفنان «إسماعيل مختار»- رئيس البيت الفنى للمسرح-  أن المرحلة الثانية لعودة مسارح الدولة ستبدأ مع انطلاق موسم عيد الأضحى فى مطلع أغسطس المقبل؛ حيث ستتم إعادة فتح المسارح المختلفة بالدولة ولكن لمدة ثلاثة أيام أسبوعيّا.. ليشهد المسرح القومى عودة مسرحية (المتفائل) من بطولة «سامح حسين». 

 

أيضًا ستتم إقامة عروض (فركش لما يكش، محطة مصر، ورحلة الزمن الجميل) على مسرح القاهرة للعرائس، وعرض (البخيل) على مسرح أوبرا ملك.

 

أما المسرح العائم بالمَنيل فسوف يشهد عرض (أفراح القبة). ووفقًا للجدول نفسه-  ثلاثة أيام أسبوعيّا- سوف تقيم فرقة مسرح الغد عروض (الحادثة، جنة هنا، والثامنة مساءً) على خشبة مسرح الغد.. بينما تقدم فرقة المسرح الحديث مسرحية (أبى تحت الشجرة) على مسرح السلام.. وتقدم فرقة مسرح الطليعة عروض (حريم النار، يوم أن قتلوا الغناء، ريسايكل) بقاعة زكى طليمات، وعروض (صبايا، مخدة الكحل، كأنك تراه، نوح الحمام) بقاعة صلاح عبدالصبور. 

 

وفى الإسكندرية تقدم فرقة مسرح الإسكندرية عرض (رحلة سعيدة) على مسرح بيرم التونسى أيام الخميس، الجمعة والسبت من كل أسبوع وحتى 20أغسطس؛ حيث يتم استقبال ملتقى عروض مبادرة المؤلف المصرى الذى يستمر حتى 24أكتوبر.

 

وأكد «مختار» على استمرار عروض مبادرة (اضحك.. فكّر.. اعرف)، التى أطلقتها وزارة الثقافة عبر قناتها الرسمية على الإنترنت، وتتضمن مسرحيات (مشهور مش مشهور، المقام العالى، العطسة، المغفلة).. إضافة إلى العروض الجديدة التى سوف يتم إنتاجها بداية من يوليو الجارى؛ حيث ستشمل عروض الأونلاين الإنتاج المسرحى الجديد بالإضافة إلى تراث البيت الفنى للمسرح الذى يضم كنوز الأعمال المسرحية.

 

من ناحية أخرى، قررت إدارة صندوق التنمية الثقافية عودة البروفات الخاصة بمسرحية (سينما مصر) ليتم استئناف العرض على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية وفقًا للشروط التى أقرتها الوزارة. وحاليًا يقوم المخرج «خالد جلال» بإعادة ترتيب العرض، الذى يضم عددًا كبيرًا من الممثلين ليتم تقسيمهم لأيام مختلفة حتى لا يكون هناك ضرر على صحتهم من تواجدهم كلهم على خشبة المسرح فى وقت واحد.

 

كما يقوم حاليًا مركز الإبداع التابع للصندوق بالتحضير للدورة الخامسة من مهرجان (نجوم المسرح الجامعى)، الذى كان من المقرر انعقاده فى مارس الماض؛ حيث سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة استضافة الفرق المسرحية لإقامة بروفات العروض فى المسرح المكشوف، حتى يتم تحديد موعد انطلاق المهرجان النهائى، وذلك فى محاولة لتوفير مكان للطلاب لعمل البروفات اللازمة قبل العروض بفترة كافية.

 

أما عن البيت الفنى للفنون الشعبية فقد صرّح رئيس الإدارة المركزية به «د.عادل عبده» أن استئناف عروض الفنون الشعبية والعروض على مسرح البالون ستعود تدريجيّا بعد الانتهاء من توفير وسائل الحماية التى نصت عليها وزارة الثقافة؛ حيث من المتوقع أن تبدأ عروض الفرق الاستعراضية خلال الشهر الجارى، ومنها فرقة رضا والفرقة القومية للفنون الشعبية والموسيقى الشعبية وفرقة موسيقى الشباب؛ حيث ستتم إقامة العروض بساحة الهناجر بدار الاوبرا المصرية.. بينما سيتم استئناف عرض المسرحية الغنائية الاستعراضية (سيرة حب) لـ«إيهاب فهمى» والمطربة «مروة ناجى». أيضًا سيتم البدء فى التحضير لعدد من الأعمال الجديدة، التى ستعرض فى شهر أغسطس المقبل، ومنها مسرحية (سيد درويش) على مسرح البالون، ومسرحية (بنت الزناتى) بقاعة صلاح جاهين.

 

أما مسرح (كايرو شو) فيُعَد من أوائل المسارح الخاصة التى أعلنت عن استئناف عروضها؛ حيث تم الإعلان عن عودة بروفات مسرحية (علاء الدين) لـ«أحمد عز»، التى كان المسرح يقوم بعرضها قبل جائحة الكورونا. وذلك يُعتبر تعويضًا عن خسائر المسرح؛ خصوصًا أن المسرحية كان من المتوقع طرحها بموسم عيد الفطر الماضى، بجانب تحضيرهم لعدد من العروض الجديدة لموسم عيد الأضحى المقبل.

 

أما الأعمال التى كانت قد بدأت قبل جائحة «كورونا» فسوف يتم استئنافها من جديد، ومنها مسرحية (الملك لير) للفنان القدير «يحيى الفخرانى» و(حزلقوم) لـ«أحمد مكى»، التى حققت نجاحًا كبيرًا بموسم الرياض الذى أقيم فى السعودية، ما جعل صُناعها يقررون تقديمها على خشبة المسرح بالقاهرة.

 

ومن جانب آخر أعلن الفنان «أشرف عبدالباقى» عن عودة مسرحيته (جريما فى المعادى) على خشبة مسرح الريحانى يومَى ١٦ و١٧يوليو الجارى؛ حيث قال إنه ستتم عودة المسرحية وفقًا للشروط والضوابط التى نصت عليها وزارة الثقافة حفاظًا على سلامة الجمهور، ومن المتوقع استمرار عرضها بموسم عيد الأضحى أيضًا. 