الخميس 28 مايو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
هاني عبدالله

نائب محافظ البنك المركزى: رغبة كبيرة من المؤسسات الدولية لشراء السندات السيادية لمصر

قال رامى أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزى المصرى إن صناديق الاستثمار والمؤسسات الدولية أظهرت رغبة كبيرة فى شراء السندات السيادية الدولية التى طرحتها مصر الخميس الماضى فى الأسواق العالمية.



 

وأضاف أبو النجا أن الإصدار الذى طرحته مصر فى الأسواق الدولية نجح فى جمع طلبات إجمالية من المستثمرين الدوليين بقيمة تجاوزت 21 مليار دولار، فى حين المتوقع قبول 5 مليارات دولار فقط منها، موضحا أن الإقبال الكبير من الصناديق الدولية يؤكد الثقة الكبيرة فى الاقتصاد المصرى والنجاح الذى حققه برنامج الإصلاح الاقتصادى.

 

وأشار إلى أن مصر طرحت إصدارا من السندات الدولية بآجال مختلفة، حيث بلغ العائد على السندات مدتها 4 سنوات 5.750 % والسندات لمدة 12 سنة بعائد 7.625 % وسندات الـ30 عاما بعائد 8.875 %.

 

وأكد أنه لأول مرة أن تشهد عملية إصدار السندات السيادية لمصر تغطية بهذا الحجم فى وقت وجيز مقارنة بالطروحات السابقة، ما يعكس الاهتمام الكبير من مجتمع الاستثمار الدولى بالاقتصاد المصرى وزيادة جاذبيته.

 

كشفت مصادر مصرفية، إن الآجال الزمنية لهذه السندات تتراوح بين 4 سنوات و30 عاما، معتبرا أن إرتفاع التغطية إلى هذه المعدلات القياسية يعد تأكيدا للثقة فى الاقتصاد المصرى.. وذكرت شبكة «بلومبرج» أن مصر بهذا الطرح تعود إلى سوق السندات الدولية لأول مرة منذ نوفمبر الماضى، فى اختبار جديد لصلابة الإنتعاش الذى حققته منذ بداية برنامجها الوطنى للإصلاح الاقتصادى والهيكلى وكذلك لاختبار شهية المخاطرة عالميا حيث تسعى الدول لتمويل استجاباتها المختلفة تجاه التداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس «كورونا» المستجد.