الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

البنوك تضخ 3 مليارات جنيه فى البورصة

أكد محمد فريد رئيس البورصة المصرية أن قرار بنكى الأهلى ومصر بضخ 3 مليارات جنيه واستثمارها فى أسهم الشركات المصرية فى هذه الفترة يعكس دورهما ودور البنك المركزى المصرى والجهاز المصرفى ككل المستمر فى دعم جميع قطاعات الاقتصاد المصرى.



 

وقال إن البنك المركزى عندما وجد أن هناك احتمالات لانخفاض النشاط الاقتصادى نتيجة الأزمة الحالية وما يجرى فى العالم، تدخل بشكل سريع من خلال خفض الفائدة بنسبة 3 % وهو الأكبر فى تاريخ القطاع المصرفى، بهدف تنشيط الأسواق ومنها سوق المال، واستتبع هذه الخطوة بإجراءات قوية أخرى لدعم النشاط الاقتصادى.

 

وأشار إلى أن توجه بنكى الأهلى ومصر بضخ استثمارات جديدة وضخمة بقيمة 3 مليارات جنيه فى سوق الأسهم المصرية يؤكد إدراك القطاع المصرفى أن الاستثمار فى البورصة وفى الشركات المقيدة فيها ناتج عن قوة وجودة الشركات وأيضا الإيمان بأهمية الاستثمار فى البورصة. لافتًا إلى أن المؤسسات استحوذت على قرابة 60 % من تعاملات البورصة الخميس الماضى.

 

وأوضح أن نحو 15 شركة من الشركات المقيدة بالبورصة انتهت من جميع الإجراءات لشراء أسهم خزينة من خلال البورصة وهناك نحو 3 شركات أخرى من المتوقع أن تعلن عن هذه الخطوة ليصل إجمالى الأسهم المطلوب شراءها إلى نحو 400 مليون سهم، ما يؤكد أن هذه الشركات لديها قناعة بأن الهبوط الحالى للأسهم لا يعدو مجرد كونه أمرًا وقتيًا.

 

وكانت البورصة المصرية نجحت فى استرداد أكثر من 30 مليار جنيه من خسائرها التى منيت بها حتى صباح الخميس الماضى.