الأحد 12 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
هاني عبدالله

5 كـــــود

1  «دلفن كاهيمبى»، مدير جهاز الاستخبارات العسكرية ونائب رئيس أركان الجيش بدولة «الكونغو»، عثرت الشرطة على جثته، الأسبوع الماضى، وذلك قبيل ساعات قليلة من مثوله للشهادة أمام «مجلس الأمن الوطنى» فى بلاده. «كاهيمبى» كان متهمًا بالتورط فى مخطط لخلع رئيس الدولة «فيليكس تشيسكدى». وكان «تشيسكدى» قد تولى الرئاسة فى يناير 2019 خلفًا لـ«جوزيف كابيلا» فى أول انتقال سلمى للسلطة فى «الكونغو» منذ الستينيات. يذكر أن «كاهيمبى» كان من أشد مؤيدى الرئيس السابق «كابيلا»، وكان قد أعلن عن رفضه للرئيس الحالى.



 

2 ألقت شرطة «جامو وكشمير» القبض على جاسوس يعمل لصالح وكالة الاستخبارات الباكستانية ISI، بعد قيامه بنقل معلومات سرية للوكالة. المعلومات تضمنت صورًا ومقاطع فيديو لمناطق مهمة فى الولاية، منها كبارى ومناطق حدودية. ولاية «جامو وكشمير» تقع فى شمال الهند وتمثل الجانب الهندى من الإقليم المتنازع عليه بين «الهند» و«باكستان».

 

3 «وكالات استخبارات الدفاع» الأمريكية DIA تلقت تعليمات بإلغاء جميع الرحلات الداخلية لموظفيها سواء تعلقت الرحلات باجتماعات أو مؤتمرات أو تدريبات. التعليمات جاءت خوفًا من انتشار فيروس «كورونا». الوكالة أيضًا طالبت موظفيها العائدين من الدول التى تعانى من تفشى الفيروس بالبقاء فى منازلهم وعدم الذهاب للعمل لحين التأكد من سلامتهم. وقد علقت الوكالة العديد من المنشورات على جدرانها من الداخل بتلك التعليمات.

 

4 شركة «كيهو 360» الصينية الرائدة فى مجال الأمن اتهمت «وكالة الاستخبارات المركزية» الأمريكية CIA بالقرصنة واختراق أجهزة الوكالات الحكومية والشركات الخاصة على حد سواء على مدى 11 عامًا. الشركة أعلنت أن الاختراقات فى مجال الشركات الخاصة استهدفت مؤسسات الطيران والبحث العلمى إلى جانب شركات البترول والإنترنت. جدير بالذكر أن إحدى شركات الطيرات الصينية الخاصة كانت قد اتهمت وكالة الاستخبارات الأمريكية بالقرصنة فى سبتمبر 2019.

 

5 «أندرو باركر»، مدير وكالة الاستخبارات الداخلية البريطانية «خدمات الأمن» المعروفة بـMI5، طالب شركات التكنولوجيا ببلاده بمنح وكالات التجسس البريطانية وسيلة يمكن من خلالها اختراق الرسائل المشفرة، مؤكدًا أن الفضاء السيبرانى أصبح، اليوم، خارج سيطرة السلطات الأمنية. تأتى هذه التصريحات بعد أيام من إعلان «فيسبوك» عن خطته لتوفير خدمة رسائل مشفرة أو لا يمكن اختراقها.