الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

القواعد الأمريكية.. العالم «تحت السيطرة»!

القواعد الأمريكية.. العالم «تحت السيطرة»!
القواعد الأمريكية.. العالم «تحت السيطرة»!


 
تمتلك الولايات المتحدة إمبراطورية ضخمة من القواعد العسكرية حول العالم وتسعى دائمًا إلى دعمها بأحدث الإمكانات. تشكلت تلك الإمبراطورية بشكل تدريجى منذ الحرب العالمية الأولى إلى اليوم.. حتى أصبحت كالأخطبوط الذى تمتد أذرعه إلى كل شبر فى الكرة الأرضية.. من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا، حيث يمكن للقوت الأمريكية أن تكون جاهزة للتحرك والدفاع عن مصالحها فى أى مكان حول العالم خلال ساعات قليلة.

نتحدث فى هذا الملف تفصيليّا عن تلك الشبكة الواسعة من القواعد والأهداف الحقيقية وراء إنشائها، ونرصد أهم القواعد فى أوروبا، ونتطرق إلى التوغل الأمريكى فى أفريقيا من خلال قواعد عسكرية تنتشر غالبًا حول المناطق الغنية بالموارد الطبيعية التى تعج بها القارة السمراء وكيف تكون البداية بحجة محاربة الجماعات المتطرفة وتنتهى بالسيطرة على موارد تلك الدول.

القواعد الأمريكية التى يرصدها هذا الملف الخاص ليست فقط القواعد العسكرية بل هناك قواعد استخباراتية تستخدم فى التجسس والتخطيط للعمليات السرية.. وهناك أيضًا قواعد مخصصة للطائرات من دون طيار، إذ تهتم بها «واشنطن» بشكل خاص خلال السنوات الأخيرة .. أى منذ بدء إدخال استخدام «الذكاء الاصطناعى» فى صناعة الأسلحة.

وفى النهاية.. نشير إلى أن الهدف المعلن من تلك القواعد ليس بالضرورة هو السبب الحقيقى؛ إذ يمكن لتلك القواعد أن تكون وسيلة للتدخل فى شئون الدول المضيفة أو التجسس عليها.. كما يمكن أن تكون بهدف حماية المصالح الأمريكية لدى تلك الدول، أو قد يكون الموقع المتميز لتلك الدولة هو سبب اختيارها لإنشاء قاعدة تجسس أو قاعدة جوية أو قاعدة تخزين سلاح على أرضها.