الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

«ساويرس» يخترق ماسبيرو بـ«طابور خامس»

«ساويرس» يخترق ماسبيرو بـ«طابور خامس»
«ساويرس» يخترق ماسبيرو بـ«طابور خامس»


يسعى رجل الأعمال نجيب ساويرس للسيطرة على الإعلام الحكومى، من خلال اختراق عدد من القنوات الرسمية، عبر إنتاج مجموعة من البرامج الضخمة، التى يقدمها عدد من كبار الإعلاميين، بعد إحكام سيطرته على القنوات الفضائية.
وكشفت مصادر مطلعة أن ساويرس يستعد للسيطرة على عدد من القنوات الحكومية، من خلال برنامج «البيت الكبير» واستقطاب عدد من الطيور المهاجرة من مبنى ماسبيرو.

وللمرة الثالثة وعلى طريقة بيع «العتبة الخضرا» عاد إيهاب طلعت عراب الخطة لخداع التليفزيون بصفقة جديدة لإنتاج برنامج توك شو باسم البيت الكبير يجمع الطيور المهاجرة من أبناء ماسبيرو للعودة إلى الظهور على شاشة التليفزيون المصرى من خلال القناة الفضائية والقناة الثانية.
الفكرة تقدم بها طلعت منذ ستة شهور إلى عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون عندما كانت أزمة إيهاب مع الاتحاد وماسبيرو محتدمة حول سرقة تراث برنامج ماسبيرو والذى كان يقدمه سمير صبرى فى التليفزيون وأعاد تقديمه قناة TEN  التى يشارك فيها إيهاب طلعت ويملكها ساويرس.
ولم يتعلم ماسبيرو من تجربة البيت بيتك عندما دبت الخلافات بين محمود بركة وإيهاب طلعت حول الملكية الفكرية وتراكم ديون إيهاب ولمدينة الإنتاج الإعلامى، ومؤسسة الأهرام حتى وصلت إلى 290 مليون جنيه إلا أن خطة طلعت ليكون جسر احتكار ساويرس لماسبيرو تتم فى غفلة من المسئولين داخل وخارج المبنى العتيق.
ورغم أن فكرة برنامج توك شو جماهيرى لعودة الطيور المهاجرة إلى ماسبيرو كانت فى الأصل فكرة وزيرة الإعلام السابقة د. درية شرف الدين إلا أنه بمغادرة الوزيرة ماتت الفكرة  واستولى عليها طلعت بدعم من عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وأوضحت المصادر أن الأسماء المرشحة للعودة إلى ماسبيرو منها لميس الحديدى وتامر أمين الذى انتقل مؤخرا إلى قناة «الحياة» من خلال برنامج «الحياة اليوم» وشريف عامر الذى  انتقل إلى إم بى سى مصر، ورغم فصله من التليفزيون إلا أنه مرشح  للعودة مرة أخرى ومحمود سعد الذى كان نجم برنامج «البيت بيتك»، قبل أزمته مع أنس الفقى وزير الإعلام الأسبق والتى على أثرها ترك ماسبيرو وعمرو عبدالحميد، رغم أنه لم يعمل فى ماسبيرو من قبل إلا أن علاقته بإيهاب وعمله معه فى ten جعله مطروحا للعودة وهناك أسماء أخرى مطروحة ويتم التفاوض معهم منهم الإعلامية لبنى عسل بعد نجاحها فى الحياة ويوسف الحسينى وإبراهيم عيسى وعمار على حسن، وعقب انتشار هذه الأخبار داخل ماسبيرو اشتعل الموقف وسادت حالة من الغضب بين العاملين الذين لم يحصلوا على أى شيء سواء داخل ماسبيرو أو خارجه  وكان على إدارة الاتحاد أن تراعى العاملين بقنوات التليفزيون وأن لديهم القدرة على تقديم توك شو أفضل من الإعلاميين الذى تم الاتفاق معهم.
طرح إيهاب الفكرة بعد الاستيلاء عليها من الوزيرة السابقة درية شرف الدين بأن يتم إعادة استنساخ البيت بيتك إلى البيت الكبير على أن يتم الاتفاق مع الأسماء المرشحة من خلال شركة بروموميديا وغرفة صناعة الإعلام التى يعتبر إيهاب عضوا  فيها، ويمكنه التأثير على جميع القنوات للموافقة على المذيعين الذين يتم الاتفاق معهم على العمل بماسبيرو، وهو ما يسهل مهمة إقناع أصحاب القنوات بعد إقناع المذيعين والإعلاميين لأن ذلك أسهل لرغبة الجميع فى العودة إلى بيته الأول والدفاع عنه ضد ما فعله مؤخرا أكرم حسنى فى mbc والذى قوبل بالرفض من الجميع داخل وخارج ماسبيرو.
ورغم أنها كانت فكرة وزيرة الإعلام السابقة د. درية شرف الدين إلا أن الهجوم جاء عليها من داخل ماسبيرو بأنها تريد أن تجد فرصة لابنتها مى أنور للعمل فى برنامج كبير وشهير ونقلها من نايل لايف إلى الفضائية المصرية ولتكون ابنة درية سببا لأزمة أخرى عندما نقلها عصام الأمير من نايل لايف إلى راديو النيل.
طلعت راهن على ذاكرة السمكة لمسئولى ماسبيرو والذين نسوا أزماته مع الاتحاد وديونه التى وصلت إلى 50 مليون جنيه وعدم الالتزام بالسداد عقب عودته من لندن التى هرب إليها رغم قرار منعه من السفر والذى تدخل فيه رجل  أعمال كبير.. ويسعى إيهاب إلى التخلص من الدين بضمه ضمن صفقة إنتاج البرنامج الكبير والجديد ودرس طلعت مع الأمير ناظر عزبة ماسبيرو ورجاله بداية تنفيذ البرنامج وبرر كل المشاكل التى يمكن أن تواجهه وهى مرتبات النجوم الذين يتم التفاوض معهم وأجور كل نجم يتم حسابها من جملة الإنتاج التى يتكفل بها إيهاب من خلال شركة بروموميديا  وهى أمور غير منطقية أن يكون لكل مذيع فريق إعداد خاص به.
 ونفس السيناريو الذى مارسه إيهاب طلعت من قبل مع  مجموعة «دلة» التى يمتلكها رجل الأعمال صالح كامل من خلال شبكة شذى والذى أدى إلى طرد صالح كامل له عاد ليلعب نفس الدور مع الوليد الإبراهيمى، وحصل من الصفقة على 150 مليون جنيه وطرده الوليد أيضا ولم ينس أحد تجربة مسلسل (ريا وسكينة) الذى ورط  إيهاب طلعت فيه المنتج جمال العدل ولجأ إلى التحكيم الدولى للحصول على حقوقه ويسعى دائما إيهاب طلعت للصيد فى الماء العكر مستغلا أزمة ماسبيرو الاقتصادية ومحاولة اللعب على أوتار تراجع ريادة ماسبيرو ومكانته الضائعة.
وفتح ماسبيرو حلماً جديداً أمام «الأمير» لتحقيق أى هدف بعد الفشل الكبير الذى حققه خلال رئاسته للاتحاد  وكل القيادات التى جاء بها معه ومنهم مجدى لاشين الذى أعلن فور توليه رئاسة التليفزيون أنه إذا فشل فى تغيير شكل الشاشة سوف يقدم استقالته فورا ومنذ توليه المسئولية لم يتغير شيئًا ولم يضف شيئا ولم يتمكن التليفزيون من تحقيق أى زيادة  فى الدخل رغم استهلاك ماسبيرو 220 مليون جنيه شهريا مرتبات 37 ألف موظف وديونه التى تقدر بمبلغ 22 مليار جنيه لصالح بنك الاستثمار القومى،  والمثير أن لاشين  بدلاً من أن يهاجم الفكرة ويؤكد قدرة ماسبيرو على تقديم مذيعين جدد يمكنهم تقديم هذا البرنامج الكبير أيد صديقه الأمير، وأكد أنها سنة الحياة وأن التغيير مطلوب وهو أمر موجود فى قنوات أخرى وهو ما أدى إلى حالة من الغليان داخل ماسبيرو بين العاملين خاصة بالقناة الفضائية والأولى والثانية ورفض العاملون التفريط فى استديو (1) الذى يعد من أهم الاستديوهات وهو الأمر الذى جعل أصحاب الصفقة يتجهون إلى  استديو 27 وإلى استديوهين آخريين بمدينة الإنتاج الإعلامى.