الأحد 7 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية فى عالم الصحافة المدرسية

الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية فى عالم الصحافة المدرسية
الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية فى عالم الصحافة المدرسية


أمضيت من عمرى ما يقرب من ست وثلاثين عامًا فى خدمة التربية والتعليم، منها خمسة عشر عامًا فى مجال الصحافة المدرسية (من 1994م حتى 2009م) حيث أُحلت للمعاش بالوظيفة المذكورة.
 
فى عام 2002 أصدرت كتابًا بعنوان «الإخراج الصحفى للمجلات الحائطية والمطبوعة برقم إيداع 19722 ،ضمن سلسلة كتب عالم الصحافة المدرسية، وللأسف الشديد تم الاعتداء على حقوقى الأدبية، حيث قام توجيه عام الصحافة المدرسية بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة بإقراره على طلاب الثانوى العام- النقل- كمادة نشاط صحافة مدرسية، دون ذكر اسمى!!
 
1- هذا الاعتداء ليس الأول من نوعه، ففى العام الدراسى 2008- 2009 يوم أن كان د.يسرى الجمل وزيرًا للتربية والتعليم، خرج إلى الوجود منهج الصحافة المدرسية للصف الأول الثانوى الفنى (صناعى- تجارى- زراعى) نظام الثلاث سنوات منسوبًا إلى كلٍّ من على شوقى إمبابى (خبير صحافة مدرسية وكاتب صحفى- بالمعاش حاليًا وآخر وظيفة شغلها مدير إدارة الصحافة بالوزارة)، وإبراهيم محمود الشبكشى (مدير عام الأنشطة الثقافية والفنية- بالمعاش حاليًا وآخر وظيفة شغلها وكيل وزارة التربية للخدمات التربوية)، وراجعه عبدالمجيد حسين عبدالمجيد (مدير مرحلة بإدارة الصحافة بالوزارة وحاليًا موجه أول صحافة بمديرية الجيزة التعليمية) (مرفق شكل رقم 1).
 
2- نشرت مجلة الأهرام العربى ص39 عدد 658 فى 31102009 (مرفق شكل رقم 2) مؤكدة أن المنهج المشار إليه مسروق من كتاب «النشاط الإعلامى فى المؤسسة التعليمية نحو صحافة مدرسية متطورة لصاحبه سمير بسيونى- الموجه العام الأسبق للصحافة المدرسية بالدقهلية- أى أن هذا المنهج منسوب لغير صاحبه.
 
3- مصادفة اكتشفتُ أن كتابى «الإخراج الصحفى» (مرفق شكل 3) مقرر على طلاب النقل بالتعليم الثانوى العام بالقاهرة، بعد حذف الغلاف الذى يتضمن اسمى مؤلفًا!! وللعلم هذا الكتاب حصل عليه كثير من إخصائيى ومشرفى الصحافة ببعض مدارس وإدارات القاهرة يوم أن كنتُ موجهًا أول للصحافة بإدارة الزيتون، ثم موجهًا عامًا للصحافة بمديرية القاهرة، كما أن د.آمال سعد المتولى الأستاذة بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة استعانت به كجانب تطبيقى لمادة الإخراج الصحفى.
 
4- منهج الصحافة المدرسية الذى يدرسه هؤلاء الطلاب بالقاهرة، يتضمن توزيعه على الترم الثانى (فبراير- أبريل)، ما هو التحرير الصحفى- مراحل الإخراج الصحفى.
 
ملاحظة مهمة: يراعى أثناء تدريس منهج الصحافة على مدار الترم الجانب التطبيقى الذى يخدم المسابقات السنوية للصحافة المدرسية (مرفق شكل رقم (4).
 
5- ما جاء فى توزيع المنهج منقول كاملاً من الكتاب الأصلى ص72 المراجع والفهرس (شكل رقم 5)، والذى يتضمن: التحرير الصحفى- مراحل الإخراج الصحفى- الترويسة- نماذج للمجلة الحائطية- نماذج للمجلة المطبوعة- أبواب المجلة المطبوعة- إخراج المجلة المطبوعة- شرح نماذج للمجلة المطبوعة.
 
6- ما جاء فى المنهج ص15: نموذج رقم 30: قام التوجيه العام بحذف آخر 4 سطور. وهى الخاصة بالمؤلف (مرفق شكل رقم 6).. إلخ.
 
ولا تعليق سوى أن هناك سوء نية ممن قام بهذا العمل والاعتداء على حقوق الملكية الفكرية.
لماذا قام توجيه عام الصحافة المدرسية بالقاهرة بهذا الاعتداء؟ وما رأى إدارة الصحافة المدرسية بوزارة التربية؟
 
أحتفظ بحقوقى الأدبية واللجوء إلى الصحافة والجهات الرسمية والقضاء.
 
فوزى تاج الدين محمد
 
موجه عام سابق
 
 بالتربية والتعليم