الخميس 24 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

أصحاب «المذاق العالى»!

أصحاب «المذاق العالى»!
أصحاب «المذاق العالى»!


المطبخ مملكة المرأة، وسحرها الخاص، الذى تنشره بين أفراد عائلتها، إلا أن لهذا المكان طابعًا خاصًا يجذب إليه بعض الرجال أيضًا، وعلى الرغم من انشغال الكثير منهم بتصوير الأفلام والمسلسلات والظهور فى برامج التوك شو، أو بمشاغله السياسية والخاصة، فإن العديد منهم يرفض التخلى عن ممارسة هوايته المفضلة وعشقه الشديد للمطبخ.
عشق رائحة الطعام، تدفع العديد منهم إلى السفر حول العالم، ومنهم من يرى إعداد الطعام فنًا لا يجب أن يقتصر فقط على النساء، خاصة أن الرجال أكثر شهرة فى الطبخ عن النساء، وأسماء الطهاة المشاهير من الرجال تفوق عدد النساء.
>فريدى جونيور.. صاحب الـ75 وصفة
يتربع على رأس قائمة عشاق المطبخ من المشاهير، فريدى برينز جونيور الممثل الأمريكى الشهير بطل المسلسلات التليفزيونية الخاصة بالمراهقة Boys and Girls وبطل أفلام الخيال العلمى والرسوم المتحركة الذى قام بعدة تغيرات فى حياته المهنية، من ممثل إلى مخرج ومنتج لـWWL، واستغل حبه للمطبخ وشغفه بالأكل فى تحقيق مكاسب خاصة، حيث أصدار أول كتاب طبخ له عام 2016 بعنوان «العودة إلى المطبخ» يحتوى على 75 وصفة وقصصًا حقيقية.
لاقى الكتاب إعجاب كثير من محبى فريدى وخاصة أن معظم الوصفات سهلة بما يكفى للمبتدئين وحديثة وغير تقليدية ومكوناتها أساسية، بحيث يستمتع بها عشاق الطعام، فضلا على أن أسلوبه مرن، حيث يقترح فى وصفاته عدة خيارات مختلفة لتناسب أذواق الجميع وحقق من وراء ذلك مكاسب مالية كبيرة، ورغم ذلك لم يعلن اعتزاله التمثيل فهو لا يزال يظهر فى بعض الحلقات التليفزيونية كضيف شرف بأداء صوتى فقط.
 فريدى ممثل مهووس بالطعام نشأ وهو يلعب فى المطبخ مع والدته كاثرين إيلان كوشران برينز التى تعمل كوكيلة عقارية وليس فى ملعب رياضى، وكان مستعدًا تمامًا للذهاب إلى مدرسة الطهى فى نيو مكسيكو لكنه انتقل إلى لوس أنجلوس بهدف الدخول إلى عالم السينما كوالده.
>بيكهام.. خبير الأكل الصحي
بعيدًا عن المستطيل الأخضر، يعرف عن ديفيد بيكهام أسطورة كرة القدم وقائد المنتخب الإنجليزى السابق أنه يجيد صنع الطعام الصحى والعصائر الطبيعية، ولديه معرفة واسعة بتغذية اللياقة البدنية، ومشهور بأنه طباخ ماهر خاصة فى إعداد الأطباق الإيطالية الشهية التى يتفنن فى إعدادها.
يحرص بيكهام على تحميل مقاطع فيديو على صفحته الشخصية على «انستجرام» يُظهر فيها مهاراته فى الطهى، كما أنه دائمًا ما يُحضِّر وجبة الإفطار لأطفاله وزوجته رغم أنه يعتبر من أغنى لاعبى كرة القدم فى العالم والأعلى أجرًا خلال مسيرته المهنية حتى التقاعد، حيث تبلغ ثروته 450 مليون دولار ويسكن فى أفخم قصور بريطانيا إلا أنه ليس لديه طاهٍ ويعمل بنفسه رئيس الطهاة ويقضى معظم الوقت فى المطبخ مع أطفاله ويطبخ لزوجته فيكتوريا ودائمًا ما يعلن أنه مهووس بالمطبخ ويحب الطبخ لأنه يجعله يسترخى، فضلا على أن أطفاله يحبون ذلك خاصة عند صنع أكلته المفضلة ميلانو بالزعفران.
>زوكربيرج.. صانع الزلابية
مارك زوكربيرج الملقب بالملياردير الصغير مؤسس موقع الفيس بوك والرئيس التنفيذى للموقع وسادس أغنى رجل فى العالم، الذى تقدر ثروته بـ67.5 مليار دولار أمريكى، رغم أنه لا يجيد إعداد الطعام، فإنه دائم التواجد فى المطبخ لمساعدة زوجته، ونشر مؤخرا عددًا من الصور العائلية له وهو يحاول صنع الزلابية Jiozozi احتفالًا بالعام الصينى الجديد، وهو طبق تقليدى صينى يعود تاريخه لأكثر من 1800 عام، يؤكل فى رأس السنة الصينية الجديدة.
>نيل هاريس.. يسير على خطى والده
المغنى والممثل الأمريكى الشهير نيل باتريك هاريس تعلّم الطبخ من والده الذى كان يعمل مدير مطعم فى نيو مكسيكو، وقال إنه دائمًا ما يساعد زوجته ديفيد بورتكا فى إعداد الطعام وعادة ما يدخلان المطبخ سويا كما لو كانا فى برامج الواقع: «نساعد بعضنا البعض فى صناعة أفخر الأطباق».
>أكشاى كومار.. طباخ بوليوود
ومن نجوم بوليوود النجم أكشاى كومار الذى يعشق المطبخ وإعداد الطعام وكان يعمل طاهيًا محترفًا قبل أن يدخل بوليوود ولا يزال يمتلك كل مهارات الطهى، ويعشق إعداد وجبات المطبخ التايلاندى واليابانى والنجم ابهيشيك باتشان الذى يعتبر الطهى هوايته الأولى ويقضى معظم أوقات فراغهداخل المطبخ فقد تعلم الطبخ من والده Veeru Devgn وهو متخصص فى إعداد بعض الأطباق الصينية والهندية اللذيذة.
>زعماء الطبخ
للرؤساء نصيب من حب المطبخ، فرغم انشغالهم فى إدارة شئون البلاد، لم يخف عدد كبير من زعماء العالم عشقهم للمطبخ، حيث ظهرت عدة صور لبعض الرؤساء وهم يساعدون زوجاتهم فى إعداد الطعام ومنهم الرئيس التركى الأسبق عبدالله جول، حيث أثارت صورة تم التقاطها له وهو فى المطبخ أثناء فترة رئاسته وهو يساعد زوجته رغم التزاماته الرئاسية اندهاش عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، حيث كسرت الصورة النمطية المعروفة للرئيس.
زوجة جول قالت إن زوجها يجيد طهى الطعام وكان دائمًا يساعدها فى إعداده ولكنه بعدما تولى حكم البلاد بات يدخل المطبخ ويشرف على أداء الطباخين فقط.
>أوباما.. عاشق الهامبورجر
الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما ظهر عدة مرات وهو يرتدى لباس المطبخ ويشارك فى إعداد الطعام فى عدة مناسبات، وظهر فى أحد مقاطع الفيديو وهو يساعد فى تحضير الشواء فى حديقة البيت الأبيض بنفسه لإعداد وليمة لبعض المسئولين، وقام بنشر مقادير وطريقة صنع وصفة طعام خاصة به على مواقع التواصل، حيث تعتبر سندوتشات الهامبورجر الوجبة المفضلة لأوباما ويحرص دائمًا على صنعها بنفسه فى مطبخه الخاص.
أما رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو فيحرص دائمًا على تحضير الطعام فى المطبخ بنفسه، وخلال حملته الانتخابية شارك فى العديد من الأعمال التطوعية فى بنك الطعام وإعداد الطعام المجانى حتى مؤائد إفطار رمضان الخاصة بالمسلمين واللاجئين، ففى عام 2013 ظهر بوشاح أحمر صغير مربوط على رأسه وهو يساعد فى تحضير طبق تقليدى هندى احتفالًا بعيد دوالى.
> الأمير ويليام.. الشيف الملكى
الأمير ويليام دوق كامبريدج اعترف أنه يحب المطبخ رغم أنه ليس بارعًا فى الطبخ لكنه يجيد عمل طبقه الخاص اللحم المشوى ويعشق تحضير الطعام فى مناسبات العشاء الخاصة بعائلته، وظهر مع زوجته فى ورشة للطبخ فى معهد للسياحة بالكيبك خلال زيارتهما إلى كندا، حيث كانا يرتديان ملابس الطهاة البيضاء وشاركا بتحضير الأطباق وشوهد فى أحد المطاعم وهو يقوم بإعداد الساندوتشات بنفسه للزبائن.
أما ملك الأردن عبدالله الثانى فقد ظهر فى صورة وهو يُحضّر الطعام لأصدقائه بحضور زوجته قبل توليه الحكم.
ورغم كل ما سبق فإن الكثير من الرجال الشرقيين يرون أن مجرد مساعدة زوجاتهم فى المطبخ ينتقص من رجولتهم، بدعوى أن هذه الأعمال من اختصاص النساء فقط، رغم أن بعض الدراسات التى أجريت مؤخرا عن مقاومات جاذبية الرجال، أكدت أن النساء ينجذبن أكثر للرجال الذين يجيدون الطهى وأن 57.5 % من النساء يجدن أن الرجال فى المطبخ أكثر إثارة ممن يمارسون ألعاب القوى أو الرياضة أو يمارسون مهام أخرى كإصلاح السيارة أو الاعتناء بالحديقة.>