السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الحالمون بكرسى البيت الأبيض

الحالمون بكرسى البيت الأبيض
الحالمون بكرسى البيت الأبيض


ينتظر الولايات المتحدة الأمريكية، صيف حامٍ من التصريحات والمنافسات والمناظرات، بين الحالمين بالجلوس على كرسى البيت الأبيض فى الانتخابات الرئاسية المقررة فى 2020.
الخميس الماضى، أعلن نائب الرئيس الأمريكى السابق جو بايدن، ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية، وقال بايدن، فى تغريدة على موقع (تويتر): «إن قيم هذه الأمة.. ومركزنا فى العالم وديمقراطيتنا.. وكل ما جعل من أمريكا معرضا للخطر، ولهذا السبب فإننى أعلن اليوم ترشحى لمنصب رئيس الولايات المتحدة».
وأضاف بايدن، البالغ من العمر 76 عاما: «نخوض معركة فى سبيل روح هذه الأمة»، داعيًا الناخبين لمنع الرئيس الجمهورى دونالد ترامب من الفوز بولاية ثانية، لينضم إلى قائمة المرشحين الديمقراطيين الطامحين للفوز بترشيح الحزب لمنافسة الرئيس دونالد ترامب فى انتخابات 2020، من بينهم عضو الكونجرس الأمريكى السابق عن الحزب الديمقراطى، بيتو أورورك، الذى برز نجمه السياسى عندما كاد يطيح بـ سيناتور جمهورى فى ولاية تكساس المحافظة تقليديا.
وتضم قائمة الديمقراطيين الساعين للإطاحة بالرئيس دونالد ترامب، عدد من أعضاء مجلس الشيوخ منهم إليزابيث وارن وكمالا هاريس وكورى بوكر وكيرستن جيليبراند وايمى كلوبوشار والذين يتقدمهم جميعها الليبرالى بيرنى ساندرز الذى يقضى فترة ولايته الثانية فى مجلس الشيوخ الأمريكى بعد فوزه فى انتخابات عام 2012 بنسبة 71 ٪ من الأصوات، والذى يصف نفسه بـ«الديمقراطى الاشتراكى».
من جهة أخرى أعلن حاكم ولاية ماساتشوستس الأمريكية الأسبق، بيل ويلد، البالغ من العمر 73 عاما منافسة ترامب على نيل ترشيح الحزب الجمهورى لانتخابات الرئاسة الأمريكية فى 2020، كما ينتظر ترامب، منافسة مع الملياردير هوارد شولتر المدير التنفيذى السابق لشركة ستاربكس، الذى أعلن عن عزمه للرئاسة الأمريكية، وقال إنه سيخوضها كمستقل بعيدًا عن الحزبين الديمقراطى والجمهورى، رغم وصفه نفسه بأنه كان ديمقراطيًا طوال حياته.