الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

حواء الساعة 12!!

حواء الساعة 12!!
حواء الساعة 12!!


وانتصف شهر المرأة.. شهر مارس.. ونكشف رؤوسنا وندعو الله أن ينصفها ويرفع قدرها.. لأنها لا تزال تحبو فى طريق الحرية والتحرر.. صحيح عندنا ولأول مرة ست وزيرات وصحيح أن حواء تحتل مواقع كثيرة.. لكنها لا تزال فى سنة أولى حرية..!

وفى أوروبا فإن المرأة تحتل 60 فى المائة من مواقع الشغل فى المدارس  والمستشفيات.. علاوة على العمل فى المصانع وقيادة القطارات وسيارات الإسعاف والمطافئ.. وجميع سيارات نقل الأطفال للمدارس تقودها واحدة ست.. لأنها أكثر تفهمًا وصبرًا وحنانًا لأطفال المدارس.
المرأة فى أوروبا تعمل فى المناجم والمزارع.. ولا تنس المرأة القاضية والمحامية والطبيبة وضابطة الشرطة والوزيرة وعضو البرلمان.. ولا تنس أبدًا أن المرأة هناك تعمل وزيرة للجيش ووزيرة للبوليس ورئيسة لأجهزة الاستخبارات والمباحث والسى أى إيه.. بما يعنى أنها قديرة فوق العادة.
حواء عندنا صاحبة الهمة والنشاط.. تبدو مستسلمة خاضعة أمام دعاوى الرجال تلمح إلى أن سوق العمل عانى التخمة والازدحام.. وأن الحل يتلخص فى أن تتفرغ حواء لبيتها طوال الوقت أو لنصف الوقت.. وحواء سعيدة فرحانة لأنها سترتاح من زحمة المواصلات ومن العمل الذى تمارسه مضطرة!
المرأة عندنا.. وحتى الآن.. تحتل مقاعد الترسو.. بدليل أننا نخصص لها كوتة فى البرلمان.. عندنا لا توجد امرأة حرة مستقلة تخوض الانتخابات وتكتسح الرجال.. كما كانت تفعل فى الماضى سيدات من عينة نوال عامر وزهرة رجب وفايدة كامل.. وزمان ظهرت امرأة اسمها درية شفيق قادت ثورة حريمى فى عهد الاستعمار تطالب بمنح المرأة حق الانتخابات والترشح.. وهو ما تحقق بعدها بسنوات فى عام 1957 حين حصلت المرأة على حقوقها الانتخابية.
أقصد أن المرأة المصرية كاملة الأهلية.. وهى ذات تاريخ مشهود فى النضال والسياسة.. وهى التى صنعت الثورتين.. ثورة يناير التى شاركت فيها وصنعتها جنبا إلى جانب الرجل.. ولم تترك الميدان.. ميدان التحرير سوى بعد النجاح.. فكنست الميدان قبل أن تغادره بعد نجاحها فى الإطاحة بحسنى مبارك.
وفى يونيو شاركت المرأة بحق وحقيقى فى فضح الإخوان.. وهى التى قادت الشارع ضد الحكم الفاشستى للجماعة.. هى التى افترشت الطريق.. رفضت أن تغادره إلا بعد نجاحها فى طرد الإخوان الذين تعاملوا مع المرأة بعنصرية.. وفى عهدهم لم يسمحوا لها بالترشح إلا تحت شروط  صارمة.. وفى عهدهم لم يسمحوا للمرأة بوضع صورتها فى اليفط والملصقات.. المرأة عندهم عورة.. فى حين أن المرأة عند الخواجة تشارك بشكل حقيقى فى صنع السياسة.. وهى التى تشكل نسبا محترمة فى البرلمان وفى الحكومة.. هى نصف المجتمع بحق وحقيقى.. وليست مجرد حواء الساعة 12 للتسالى وجبر الخواطر.. ولا تنس أبدا أن المرأة تعول نصف المجتمع وتصرف على أولادها وزوجها خالى شغل.. المرأة هى المسئولة عن التربية وعن تعليم الولاد.. وعلينا بالوقوف خلفها حتى تحتل المكانة التى تستحقها... ونكشف رءوسنا وندعو الله أن ينصفها ويرفع قدرها!