الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

التدوير والتصدير

التدوير والتصدير
التدوير والتصدير


كتب: حسين علي غالب
 
دول عدة دخلت فى مجال تصدير المعادن المختلفة للصناعات المتوسطة والثقيلة، رغم أنها لا تمارس أى عملية من عمليات التعدين فى الوقت الحاضر ولا حتى فى الماضي، كما أن عمليات التعدين باتت تهدد البيئة ودولًا كثيرة باتت تخاف للغاية بسبب الاحتباس الحرارى وتأثر قشرة الأرض.
 أكبر مثل هى بريطانيا والتى سوف أركز عليها فى موضوعى القصير هذا، حيث إنها تصدر كميات هائلة من الحديد والفولاذ ومواد أخرى كثيرة، إن كل هذا جاء نتيجة العمل لعدة سنوات على تطوير مشاريع التدوير، وباتوا يحصلون على كميات هائلة من المعادن، حتى إنهم باتوا يصدرونها إلى مختلف الدول الصناعية، وبريطانيا يشكل التدوير أربعة بالمائة من ميزانيتها المتنوعة والضخمة وهذا الرقم ليس بالقليل.
تقوم الدول العربية بعمل مشاريع تدوير هنا وهناك، ولكن كل هذه المشاريع هى مشاريع خجولة وصغيرة للغاية لا تلبى الطموح ولا حجم النفايات المختلفة التى ينتجها الفرد والتى يمكن الاستفادة منها وجعلها مواد وثروات تنفع للصناعة أو للتصدير إلى الخارج وبيعها بالعملات الأجنبية.
لا يخفى على أحد، أن أهم المشاكل الصناعية وعلى الخصوص فى قطاع الصناعات الثقيلة عندنا هى عدم وجود المواد المختلفة أهمها المعادن والبلاستيك، هذه المشكلة يمكن الآن إنهاءها بالاعتماد على التدوير بشكل كبير ولا يخفى على أحد أن أغلب الدول العربية تطفو على النفايات المختلفة، والتى يشكل كل مكون من مكوناتها مصدر دخل وطريقا لتشغيل الأيدى العاملة وخلق صناعات محلية نحتاجها للغاية.
الأيام القادمة سوف تكشف لنا أن أغلب دول العالم سوف تقرر أن تتوقف عن التعدين بشكل نهائى وتلجأ فقط للتدوير، وحينها يجب أن نقرر هل سوف ندخل مجال التدوير أم نبقى واقفين فى مكاننا وسط هذا الحراك الصناعى السريع.