الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

ألفت عمر.. (عاتكة) زوجة (عمر) كانت تحميه من قسوته على نفسه

ألفت عمر..  (عاتكة) زوجة (عمر) كانت تحميه من قسوته على نفسه
ألفت عمر.. (عاتكة) زوجة (عمر) كانت تحميه من قسوته على نفسه


 
هو واحد من أهم أدوارها على الإطلاق التى قدمتها على مدار عمرها الفنى القصير الذى لم يتجاوز 7 سنوات ورغم صغر حجم الدور إلا أنه كان لافتا ورفعها إلى مكانة تمثيلية أعلى تساوى حجم المعاناة التى عانتها طوال ستة أشهر تفرغت فيها تماما لتصوير دور (عاتكة بنت زيد) بين الشمس الحارقة صيفا والمطر الشديد شتاء.
«ألفت عمر» أشارت إلى أن المخرج (حاتم على) هو من رشحها لدور «عاتكة بنت زيد» زوجة الفاروق «عمر بن الخطاب».. وخاصة أن هذه هى التجربة الثانية لها معه بعد مسلسل «الملك فاروق» وكان من الممكن أن تكون التجربة الثالثة لولا تأجيل مسلسل «محمد على» الذى توقفت شركة «جود نيوز» عن إنتاجه بسبب أزمتها المالية وضخامة ميزانية العمل.
 
«ألفت» أضافت: شخصية «عاتكة بنت زيد» من الشخصيات الصعبة خاصة أن حجم المعلومات المتوافرة عنها ضئيل جدا وهو ما اكتشفته عندما قمت بتتبع سيرتها سواء من خلال الكتب أو على المواقع الإلكترونية ولم أحصل سوى على معلومات بسيطة للغاية مثل زواجها خمس مرات - اثنتان منها تحسبان كواحدة - عندما تزوجت من «عبدالله بن أبى بكر الصديق» رضى الله عنه وطلقت منه ثم عادت إليه مرة أخرى نظرا لحبه الشديد لها والثالثة من «عمر بن الخطاب» وبعد وفاته تزوجت الرابعة من «الزبير بن العوام» والخامسة من «الحسين بن على» رضى الله عنه.
 
«ألفت» قالت إن القائمين على مسلسل «عمر» بداية من المخرج «حاتم على» إلى أصغر مصور كانت لديهم قدرة عالية فى رسم الشخصيات والحصول على أكبر قدر من المعلومات ساعدها كثيرا، وأضاف إلى معلوماتها إلى حد ما عن شخصية «عاتكة».
 
«ألفت» لفتت إلى أن تحضير الشخصية كان يضطرها للبقاء تحت سطوة الماكياج والكوافير والملابس لأكثر من ثلاث ساعات متواصلة تنفصل خلالها من حالة «ألفت عمر» الإنسان «المودرن» إلى شخصية «عاتكة» زوجة الفاروق بحقبتها الزمنية التى كانت المرأة فيها تتصف بالبشرة الخشنة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة وهو ما كان يحتاج إلى طريقة ماكياج معينة بخلاف الدخول فى تفاصيل وعمق الشخصية لتقمصها وإتقانها.
 
«ألفت» أشارت إلى أن شخصية «عاتكة بنت زيد»» من الشخصيات التى أثرت فى حياة  «عمر» بشكل ملحوظ، خاصة أنه كان قاسيا جدا على نفسه فى الحق لدرجة أنه كان يخشى دائما أن يخرج أية مبالغ من بيت المال دون وجه حق فيسأل عنها يوم القيامة وهنا يأتى دور «عاتكة بنت زيد» لتهدئ من روعه ولتخفف من حدة قسوته على نفسه بطريقة أو بأخرى.
 
 وعن سبب عدم وجود أية صور للشخصية تقول «ألفت» حذرنا المخرج والمنتج المنفذ للمسلسل «حاتم على» أثناء التصوير أن يحصل أى منا على صور فوتوغرافية للشخصية التى يجسدها لدرجة أنه منعنا حتى من تصوير أنفسنا بالموبايلات وبعد عرض المسلسل لم يرسل إلينا صورنا ولم تنشر حتى على المواقع الإلكترونية باستثناء 4 أو 5 شخصيات فقط هى التى انتشرت صورها بشكل كبير.∎