السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

الرسم القرآنى!

الرسم القرآنى!
الرسم القرآنى!


الرسم القرآنى يعنى الشكل الإملائى لحروف الكلمة، أو طريقة كتابة الكلمة فى القرآن، ولا يعنى نوع الخط كالنسخ أو الكوفى.
وفى الرسم القرآنى توجد كلمات نُطقها متشابه، لكن حروفها مختلفة، مثل كلمتىّ بسطة وبصطة: (..وَزَادَهُ بَسْطَةً فِى الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ..) البقرة 247، بسطة كُتبت بالسين لأنها جاءت فى زيادة محددة بالعِلم والجسم، وبصطة كُتبت بالصاد لأنها جاءت فى زيادة غير محددة: (..وَزادَكُمْ فِى الْخَلْقِ بَصْطَةً..) الأعراف 69.
ومثل بسم وباسم: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) الفاتحة 1، بسم كُتبت دون الألف وجاء بعدها لفظ الجلالة لتدل على الوصول إلى الله بأقصر الطرُق وأسرع الوسائل، وباسم كتبت بحرف الألف لتدل على التفكر والتدبر: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِى خَلَقَ) العلق 1.
وتوجد كلمات نُطقها متشابه وحروفها واحدة، لكن طريقة كتابتها مختلفة، مثل كلمتىّ قرة وقرت: (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِىَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ..) السجدة 17، قرة كُتبت بالتاء المقفولة لأنها وعد سيتحقق فى جنة الآخرة، وقرت كُتبت بالتاء المفتوحة لأنها أمنية تحققت فى الدنيا: (وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِى وَلَكَ..) القصص 9.
ومثل الآن والئن: (..فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا) الجن 9، الآن كُتبت بالألف لتدل على نهاية مرحلة استماع الجن لأخبار الملأ الأعلى، والئن كُتبت دون الألف لتدل على بداية مرحلة باعتراف امرأة العزيز وظهور براءة النبى يوسف: (..الئَنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ..) يوسف 51.
الرسم القرآنى يُلفت نظرنا لوجود أمر يحتاج للتدبر، فزيادة حرف على حروف الكلمة المعتادة يعنى زيادة فى المعنى، ويؤدى للتمهل أو التأمل والتفكر أو التباعد، ونقص حرف من حروف الكلمة المعتادة يعنى نقص فى المعنى، ويؤدى لسرعة وقوع الحدث أو الاستعجال أو التقارب، وتبقى أهمية الرسم القرآنى فى أنه يؤكد المعنى ويعطيه أبعادًا جديدة. 