الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

20 رسالة للرئيس فى مؤتمر الشباب

20 رسالة للرئيس فى مؤتمر الشباب
20 رسالة للرئيس فى مؤتمر الشباب


بهدوء الواثق، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أسئلة المواطنين من خلال جلسة «اسأل الرئيس» التى جاءت ضمن المؤتمر الدورى الخامس للشباب.. أكثر من 250 ألف سؤال جاءت على صفحة رئيس الجمهورية من مختلف محافظات مصر تمحورت حول الإصلاح الاقتصادى والوضع الاجتماعى والمعيشة وملفات النقل والتعليم وسد النهضة، وقضايا إقليمية ودولية.. وجاءت إجابات الرئيس السيسى تحمل رسائل محددة، فضلا عن الرسائل المهمة التى حملها نقاش الرئيس، فى الجلسة الأولى بعنوان: «رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسى المصرى»، الجلسة الثانية بعنوان: «رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات المقبلة»..

1 قال الرئيس السيسى إن معدل النمو فى مصر حاليًا فى الربع الثالث وصل إلى 5.4 % مؤكدًا أن هذا الرقم لم يكن متوقعًا تحقيقه فى هذه الفترة.
2 أوضح الرئيس أن مصر ليس لديها بيانات محكومة عن القطاع غير الرسمى فى الدولة حتى الآن، ما يقلل من دقة الأرقام التى يجرى الإعلان عنها، وتمنى الرئيس السيسى أن يصل معدل النمو خلال الربع الرابع من هذا العام إلى5.6.
3 الرئيس قال إنه يهدف إلى تلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة الاستثمار، مشيرًا إلى أن السوق المحلية تهمّ 100 مليون نسمة.
4 أضاف السيسى أنه يهدف إلى تلبية الطلب المحلى للجميع، موضحًا أن هناك فرصًا وتحديات لفتح أسواق كثيرة وتخفيض الأسعار من خلال إنشاء شركات وتوفير فرص عمل داخل المجتمع المصرى،  مؤكدًا أنه يجب على الدولة ورجال الأعمال والمستثمرين الاتحاد والتعاون.
5 لعل ارتفاع تذكرة المترو كان الشغل الشاغل للمصريين خلال الأيام التى سبقت مؤتمر الشباب، وكان رد الرئيس يتسم بالشفافية حين قال: «فهناك دول إفريقية كثيرة تتشابه معنا فى الظروف والتحديات كالبطالة والتعليم والفقر والجهل وكنت أتساءل: ماذا يقدمون من دعم للمواطنين؟ فأقسم بالله أن هذه الدول لا تقدم دعما مثل ما تقدمه هذه الدولة لشعوبها لا فى خبز ولا خدمات، حيث إننا ندعم بطاقات تموينية من 20 مليون نسمة الآن بنقدم لـ100 مليون نسمة، وكنا بندعم الخبز لعدد أقل من الموجود الآن، مضيفا أن الخدمة المدعمة التى تقدم للشعب تكون مدعومة من الحكومة بنسبة 50 % على الأقل.»
6 وقال الرئيس ردا على سؤال حول أثر الاصلاح الاقتصادى: «الإصلاح الاقتصادى كان حتميا ولا يمكن الحياد عنه، حيث بدأنا إجراءات الإصلاح الاقتصادى فى نوفمبر 2016 ولولاه لظل الاحتياطى النقدى منخفضا، وصندوق النقد الدولى يفقد الثقة فينا، فهذه إجراءات الدولة النجيبة التى تسعى إلى تغيير واقعها بشكل كبير فهذا المسار حتمى.»
7 ردا على سؤال: ما هى الرؤية المستقبلية للبلاد بعد الانتخابات الرئاسية القادمة بعد الفترة الحالية ... قال الرئيس «هناك ثلاثة ملفات.. الأول التعليم لابد من أساس فيه قوى والصحة والجهاز الإدارى للدولة، بالإضافة إلى الحياة السياسية فى مصر.. فهل نحن جهزنا أناسا تحتل المناصب الهامة من خلال الأكاديمية الوطنية حتى يقود هؤلاء لسنوات قادمة»..
8 وعن الأحزاب السياسية قال السيسى: «أنا على مسافة واحدة من كل الأحزاب، وعلى موقفى ولن أدفع فى اتجاه معين، فالعدد الكبير من الأحزاب يضيع جهدنا.. فمهاتير محمد عنده 90عاما ورغم ذلك أراده شعبه مرة أخرى».
9 ردا على سؤال حول وقوف مصر ضد الانتهاكات الإسرائيلية فى حق الفلسطينيين ونقل السفارة إلى القدس، قال الرئيس: «الوضع بالمنطقة صعب، ونحن دولة لم تكن بعيدة عن المشهد ولكن ربنا أراد أن يكون وضعنا مختلفا، ومصر تصر على وحدة أراضى هذه الدول ودائما نحن مع الجيوش الوطنية»..
10 ردا على سؤال الآليات المطروحة لتعامل مصر مع الأزمة الحالية بين إيران وأمريكا قال الرئيس: «أى مشاكل تحل بشكل وأسلوب سلمى دون المساس بأمر الخليج فأمره يمسنا ولابد لهذه الدول أن تراعى أمننا القومى بشكل جيد ونجد حلولا لأمن المنطقة، فالحالة الموجودة فى سوريا والعراق واليمن.. متسائلا: من السبب فيها؟»
11 ردا على سؤال اعتبار سد النهضة مشكلة أمن قومى، قال السيسى: «هناك تقدم فى التفاوض مع أشقائنا فى السودان وإثيوبيا، والموضوع سيأخذ وقتا للوصول لصيغة تفاهم حتى نحافظ على حصص الدول الثلاث فى المياه، فهناك انفراجة وهناك دعوة لرئيس الوزراء الإثيوبى فى رمضان حتى نستكمل حوارنا لنتحرك فى هذا الموضوع بهدوء ودون انفعال»..
12 وقال السيسى: إن معدل البطالة فى مصر انخفض من 13.8 % إلى 10.6 % موضحًا أنه تم توفير أراض للمناطق الصناعية تشجيعًا للاستثمار تساوى ما تم عمله فى 10 سنوات، قائلا: «مش معقول لو كنا عاوزين نصدر.. منكفيش الطلب المحلى».
13 قال الرئيس، إن جهود الحكومة والأجهزة التنفيذية نجحت فى رفع إنتاج شبكة الكهرباء بنسبة 100 % خلال عامين ونصف العام، وداعب وزير الكهرباء قائلا: «الدكتور شاكر معذبنا ومعذب وزير المالية ورئيس الوزراء معاه فى الحساب، ورفع إنتاج الكهرباء بنسبة 100 % جه بالسلف».
14 رسالة من أهم رسائل السيسى أيضا جاءت خلال جلسة «هنكمل الحكاية»، حين قال الرئيس تعليقا على تصريحات وزير النقل فى التليفزيون والذى طالب خلالها بأن يسامحه الشعب، قائلا: «يسامحوك إيه يا دكتور، يقولك سامحونى هو فيه خيار تانى، البلاد مابتقومش غير بالقرارات الصعبة، إحنا مش جايين نقعد معاكم يومين ونمشى.. لا والله، إحنا بنحاول بفضل الله نأخذ الإجراء، ولو ماختش القرارات دى محدش تانى هايخودها، محدش يخش التحدى والناس تطلع تزعقله وتقوله ارحل، لكن لو أنتو قولتولى أرحل هاقولكم سلام عليكم، يا البلد تبقى بلد ونقوم ونقف على رجلينا مظبوط، وده مش أمر مش بسيط ومحتاج نفهم إحنا مين وظروفنا إيه ومحتاجين نعمل إيه ونستحمل اللى نعمله، وهذه خطة عمل بقالها 4 سنوات فى جميع القطاعات، كهرباء ومياه وصرف صحى، مافيش خيار تانى».
15 أكد السيسى، أن النمو السكانى تحد من التحديات الكبيرة التى تقابل الدولة المصرية وهو أحد التحديات الكبيرة على مدى زمن كبير جدا، قائلا: «لم تنجح الدولة فى أن تقنع الناس بضبط النمو السكانى، ولن يستطيع الناس أن يشعروا بتأثير النمو الإيجابى إلا اذا كان المعدل مناسبا».
16 تطرق الرئيس لغرق منطقة التجمع والقاهرة الجديدة قائلا: إن ما حدث فى منطقة التجمع الخامس، من غرق بسبب الأمطار، يحدث فى بلاد كثيرة مثل تركيا وأستراليا والأردن، وهذه ظروف استثنائية، وأضاف: الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان  أنه «زعلان جدًا من ساعة غرق التجمع»، «أنا عارف إن الموضوع يزعل.. بس إحنا مش هناكل الناس اللى بتشتغل معنا». وتابع السيسى،  إن البنية الأساسية بها قصور، لكن مصر لا تستطيع صرف 20 مليار جنيه كل عام، قائلا: «طول ما الـ20مليار مش موجودين يبقى إحنا غلابة».  
17 أتم السيسى حديثه قائلا «أى حد يتكلم علينا فى القنوات التليفزيونية برة هيتحاسب، والله كله هيتحاسب.. اللى بيخدع الناس واللى بيحطم آمال الناس هيتحاسب».
18 قال الرئيس السيسى: «عايزكم تبقوا فى ضهر مصر، مش فى ضهرى،  أنا ربنا فى ضهرى هو اللى بيطلع وهو اللى هيحاسبنى وعارف كل الحسابات اللى أنا بكلمكم فيها، حتى لو معرفتش أوصلهالكم وأشرحلكم»، وأضاف الرئيس السيسى: «أنا هحاسبكم وأنتم تحاسبونى وأنا هقف قدامكم وقدام ربنا ونتحاسب، والله لأقف أمام الله وأقوله يا رب، أنا هسامح».
19 وقال الرئيس السيسى: إن الجهاز الإدارى للدولة يمثل تحديًا، مشيرًا إلى أنه لا يعمل بالشكل الذى نتمناه الذى يليق بمصر، لافتًا إلى أنه تم تعيين مليون موظف فى 2011 بالتظاهرات، وأن المعينين لا يوجد لهم أى أحد أو واسطة داخل الجهاز، وأضاف الرئيس السيسى: أن الجهاز مشبع بالعمال، وتمت زيادة مليون عليهم بالمظاهرات، كما تم تعيين 25 ألف موظف فى وزارة الطيران فى تخصصات بعيدة عن المطلوب، مؤكدًا «ما أقدرش أمشّى الناس دى ومحدش يقدر خالص».
20 وقال الرئيس: «أنا بقول إن المؤتمرات دى فرصة كي نسمع بعض ونعرف حالنا، ومش عاوزين ننسى، الحكومة لما بتتكلم معايا بقولها دايمًا الوقت، طب ما هو الدكتور طارق الملا لما بيكلمنى عن حقل ظهر بيقولى 2022 قلتله لسه هستنى! أنا عاوز الفلوس دلوقتى،  لأن الفلوس لو مجتش فى الوقت ده التحدى هيبقى أكبر، وقعدنا واتكلمنا عشان نحل المسألة دى». 