السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

إعلان الحرب على البخارى!

إعلان الحرب على البخارى!
إعلان الحرب على البخارى!


عندما انطلقت دعوة الإسلام فى شبه الجزيرة العربية قبل أكثر من 14 قرنًا من الآن، أمر النبى محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه بتحطيم الأصنام، رغم أن «المشركين» وقتها لم يكونوا يقدسونها لذاتها، وإنما يفعلون ذلك «تقربًا إلى الله»، وكان المعنى واضحًا حينها «لا قدسية إلا لله وحده»، حتى إن النبى رفض تدوين أحاديثه تأكيدًا على نفس المعنى.
مرت السنوات وعاد المسلمون يصنعون أصنامًا جديدة ويقدسونها، لكن أصنامهم الجديدة ليست كالتى عبدها أسلافهم، فقد راحوا يضفون هالات من القداسة على أشخاص ليسوا أنبياء ولا أولياء، وينسجون حولهم الأساطير، ويمنعون أى شخص من مجرد التفكير فى الاقتراب منهم، وتزايدت رقعة التقديس فطالت كتبًا ومؤلفات، وبيوتًا وعتبات، وأضرحة ومقامات.
 تراكمت كتب التراث ودخل بعضها دائرة القداسة، وبات بعضها لا ينافسه فى القدسية إلا القرآن نفسه، لم لا؟، أليس «صحيح البخاري» عند السلفيين هو أصح الكتب بعد كتاب الله؟!
قبل أسابيع حاول الباحث المغربى «رشيد أيلال» الاقتراب من أسطورة «صحيح البخاري» فقامت الدنيا ولم تقعد، وضع الرجل بحثه الرصين فى كتاب «صحيح البخارى .. نهاية أسطورة» فانهالت عليه سهام التكفير والتخوين، وعندما وصلتنا نسخة الكتاب وجدنا أن فيها مجهودًا بحثيًا محترمًا يستحق تسليط الضوء.
عبر فصول الكتاب الخمسة يقدم المؤلف تشريحًا دقيقًا لأزمة العقل السلفى الذى بات يضع الحديث الذى لم يبدأ تدوينه إلا بعد مائتى عام من وفاة الرسول فى مكانة أعلى من آيات القرآن نفسه، ويتعامل مع السنة باعتبارها المصدر الأول للتشريع، فباتت المرويات التى تناقلت بين الناس شفاهة لمدة قرنين من الزمان قاضية على القرآن أحيانًا وناسخة للقرآن أحيانًا أخرى، ثم يمضى فى تفكيك أسطورة البخارى وصحيحه عبر الأدلة العقلية والنقلية والتاريخية بالوثائق.
قبل أن ندلف إلى صفحات الكتاب سوف نتوقف قليلًا لنشير إلى أن الدعوات إلى تجديد الخطاب الدينى ليست فى جوهرها إلا دعوة لاتخاذ موقف حاسم من كتب التراث لتبيان الغث منها والثمين، مثلما أعلنت المملكة السعودية منذ شهور ومثلما حدث بالفعل فى المغرب على يد «رشيد أيلال» وما سبقه إليه زكريا أوزون فى كتابه «جناية البخارى».
جناية المحدثين على القرآن
فى فصله الأول يأتى أيلال على موقف النبى من تدوين كلامه ويستعرض المبررات التى ساقها المحدثون لمخالفة أمر النبى بعدم التدوين، لافتًا إلى أن طول الفترة بين وفاة النبى وتدوين الحديث فى ظل الصراعات السياسية فى الدولة الإسلامية أدى إلى تسرب كثير من الخرافات إلى المرويات التى نسبت إلى الرسول لأسباب سياسية واجتماعية.
يفرق الباحث فى فصله الثانى بين الأحاديث المرفوعة إلى النبى وما جرت العادة بين المحدثين على اعتباره من الحديث وهو ليس كذلك، مثل أقوال الصحابة والتابعين وأفعالهم، ويقول إن الانشغال بجمع الأحاديث ليس علمًا، كون العلم له مواصفات بعينها لا تنطبق على عملية جمع وتدوين الأحاديث، ويوضح: يظن معظم الناس فى الأحاديث التى ترد منسوبة للرسول أنها وردت عنه لفظًا ومعنى، فى حين أن معظمها وارد بالمعنى فقط، بدليل اختلاف الروايات فى الحديث الواحد.
لماذا التعرض للبخاري؟
لماذا البخارى؟، يسأل المؤلف فى الفصل الثالث قبل أن يمضى فى الإجابة قائلًا: نعلم أنه السؤال الأول الذى سنواجه به من أصحاب محاكم التفتيش، الذين ألصقوا بهذه الشخصية مجموعة من الأساطير كانت بمثابة سياج كهربائى يمنع كل من يفكر فى الاقتراب منها، ومع ذلك نقول: إن اهتمامنا به نابع من محاولتنا الاقتراب من تراثنا التاريخى بالفحص والتمحيص وهو من أكثر الشخصيات تأثيرًا فى هذا التراث الديني.
إن الدارس لسيرة محمد بن إسماعيل البخارى يجد أن أسطورته بنيت على مجموعة من الأحلام التى نقلها كتاب التاريخ وتراجم الرجال، لتصبح أليق بحكايات الجدات للأطفال بدلًا من أن تدرس للطلبة فى المعاهد والجامعات، ومن هذه الأساطير قول أحدهم «لا يصح لمن يحاول النيل من الإمام البخارى أن يقيسه على مقاييس البشر لأن لله أنبياء وأولياء لهم معجزات وكرامات، ألا ترى أن البخارى حين كف بصره وهو طفل ظلت أمه تبكى حتى جاءها نبى الله جبريل يقول لها كفى عن البكاء لقد رد الله على ابنك بصره».
أظن أن الخرافات التى نُسجت حول شخصية البخارى كان الهدف منها إضفاء حالة من التقديس على كتابه «الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه» والمعروف اختصارًا بـ«صحيح البخاري» ، هكذا يحاول المؤلف تفسير الهالة التى تراكمت للبخارى عبر السنوات .
تفكيك الأسطورة بالأرقام
من القصص التى تتعلق بالحفظ الأسطورى  للبخارى ما يرد فى سير أعلام النبلاء للذهبي، ونصها كالتالي: وقال محمد بن أبى حاتم الوراق سمعت حاشد بن إسماعيل وآخر يقولان «كان عبدالله البخارى يختلف معنا إلى مشايخ البصرة وهو غلام فلا يكتب حتى أتى على ذلك أيام فكنا نقول له إنك تختلف معنا ولا تكتب فماذا تصنع ؟ فقال لنا يومًا بعد ستة عشر يومًا: قد أكثرتما علىّ وألححتما فأعرضا على ما كتبتما، فأخرجنا عليه ما كان عندنا فزاد على خمسة عشر ألف حديث، فقرأها كلها عن ظهر قلب حتى جعلنا نحكم كتبنا على ما قرأ».
بحساب بسيط لنعرف كم كان يحفظ البخارى فى اليوم الواحد سنجد أن حاصل قسمة 15 ألف حديث على 16 يومًا هو  937 حديثًا ولو افترضنا أنه كان يجلس إلى شيوخه خمس ساعات فى اليوم لكان مجموع مع يعرضه عليه شيوخه 3 أحاديث فى الدقيقة.
أعلام ضعّفوا أحاديث فى الصحيح
ينتقل بنا الباحث إلى سرد الأعلام الذين ضعفوا بعض الأحاديث الواردة فى صحيح البخارى ومنهم أبو زرعة الرازى والإمام مسلم وأبوحاتم والترمذى وأبوبكر الإسماعيلى وابن حزم وابن تيمية وغيرهم، قبل أن يعرج إلى ذكر بعض الأحاديث الشاذة الواردة فى «أصح الكتب بعد كتاب الله» ومنها حديث عن محاولة الرسول الانتحار، وآخر يقول إنه بعث بالسيف وثالث يقول إنه يكره الناس حتى يكونوا مؤمنين، ورابع يقول إنه يسحر فيهذي، وخامس يقول إنه يصلى دون وضوء، وسادس يقول إنه يختلى بامرأة متزوجة وينام عندها فتفليه من القمل، وسابع يقول إن الشيطان يعلم الرسول الدين.
يذهب الباحث إلى ما هو أبعد فيسأل عن النسخة الأصلية من الكتاب التى وضعها البخارى بخط يده، لافتًا إلى أن البخارى كان فارسيًا ولم تكن العربية هى لغته الأم، كما يتطرق لنقطة أخرى وهى تلاميذ الشيخ الذين يبلغ عددهم وفق بعض الروايات 90 ألف تلميذ فى الأمصار المختلفة، وهو رقم غير واقعى، فلو أنه كان يعلم كتابه الضخم لـ100 تلميذ فى الشهر الواحد لاستلزم ذلك 75 سنة من عمره، لكن الأغرب أن كل تلاميذه لم يتركوا نسخة واحدة للكتاب الذى علمهم إياه.
من ألف صحيح البخاري؟
يصل الباحث أخيرًا الى نقطة أخرى وهى اختلاف نسخ أو روايات صحيح البخارى وهو أمر لا ينكره الباحثون، معتبرًا فى ذلك دليلًا على عدم الجزم بنسب النسخة التى بين أيدينا إلى البخارى بنفسه، ويتساءل: منْ إذًا ألف صحيح البخاري؟ ليخلص إلى نتيجة مفادها أن كتاب الصحيح مجهول المؤلف، جمع بين طياته أهواء الناس، وهناك من يستميتون فى الدفاع عنه لأن إسلامهم هو إسلام هذه المرويات لا إسلام القرآن.
قطعًا لم يكن كلامًا مثل هذا ليمر دون حدوث صدمة لدى التيارات الدينية المحافظة والسلفية منها على وجه التحديد، لكن ما يرد به من أدلة عقلية ونقلية لا يمكن إلا الوقوف أمامه بعين الموضوعية بحثًا عن الحقيقة فى ظل ظرف دقيق بات يتهدد الدين برمته ويفرض على كل منتسب له الوقوف دفاعًا عن صورته النقية وتخليصها من كل زيف حط بها.
بقى أن نقول أخيرًا إن كتابًا مثل الذى أصدره رشيد أيلال لا بد وأن يترك صدى فى المجتمع، كونه يضع قدمه على حقل ألغام، لذا فقد رفضت السلطات المحلية فى مدينة مراكش الترخيص لحفل التوقيع فى قاعة تابعة للبلدية، لتلغى بعد ذلك مناظرة عبر إحدى الإذاعات الخاصة بين صاحب الكتاب وأحد دعاة السلفية.