الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

العريان: الاعتماد على البنوك المركزية وراء فشل الإصلاحات الاجتماعية

العريان: الاعتماد على البنوك المركزية وراء فشل الإصلاحات الاجتماعية
العريان: الاعتماد على البنوك المركزية وراء فشل الإصلاحات الاجتماعية


يصدر الشهر المقبل عن دار نشر الكتب خان بالقاهرة كتاب «اللعبة المُتاحة.. اضطراب البنوك المركزية وتفادى الانهيار القادم» للخبير الاقتصادى المصرى الأمريكى د. محمد العريان وترجمة مصطفى محمود.
يحمل غلاف الكتاب اقتباسات من شهادات، آن مارى سلوتر - رئيسة ومديرة مؤسسة أمريكا الجديدة تكتب: «يقرأ هذا الكتاب القيّم، المهم للّحظة، كيفيّة عمل النظام المالى العالمى، والمشكلات الحقيقية التى نواجهها، وما الذى يجب فعله لتجنّبها، إن موهبة العريان تكمن فى جعل القضايا الاقتصادية المهمّة سهلة الفهم».
بينما يكتب مجدى صبحى، الباحث الاقتصادى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية فى  مقدمة الكتاب: «يشير د. العريان إلى أن اعتماد السياسيين بشدة على البنوك المركزية لتصبح المصدر الرئيسى للتحفيز الاقتصادى، هو سبب فشل السياسيين فى الدفع نحو القيام بالإصلاحات التى تعد مجتمعاتهم فى أشد الحاجة لها».
ويضيف: «سياسة «التسهيل النقدى» دفعت أسعار الأصول لأعلى وبالتالى دفعت نحو عدم المساواة فى الثروة، وكان هذا يعنى أن الاستعداد للإقدام على المخاطر المالية أصبح أعظم من استعداد دوائر الأعمال للإقدام على المخاطرة الاقتصادية بزيادة الاستثمارات، أى بمعنى آخر يؤكد العريان على قضية التحول نحو "الأمولة" وتضاؤل الاستثمار فى الاقتصاد الحقيقى».
يتناول العريان فى الكتاب الأزمات التى تُحيط بالاقتصاد العالمى وكيف يؤثر فى اقتصاديات مُختلف الدول من جوانب عديدة؛ مثل تباطؤ النمو، وارتفاع معدّلات عدم المساواة. كما يتناول الطرق المختلفة حتى نعزّز من النمو الاقتصادى من خلال تحليله للآليات التى تستخدمها البنوك المركزية.
فى الكتاب يعرض محمد العريان كيف بالإمكان أن نعزّز نموًا شاملًا فى الاقتصاد، عن طريق تحليله للآليات التى تستخدمها البنوك المركزيّة،ويُعلّق كينيث روجوف، أستاذ علوم الاقتصاد والسياسة العامة بجامعة هارفرد وكبير خبراء الاقتصاد السابق لدى صندوق النقد الدولى: «كان قلقًا من عدم تمكّن الاقتصاد العالمى من العودة إلى طبيعته المستقرّه، أما الآن فهو قلق من تهاوى الاقتصاد كلّه. «اللعبة المتاحة» . 