الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

5 كـــــود

5 كـــــود
5 كـــــود


1    رغم نجاح ألمانيا فى صد أى هجمات إلكترونية تهدف للتدخل فى الانتخابات الأخيرة التى فازت فيها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فإن هناك مخاوف من محاولات الاستخبارات الروسية استخدام شبكات التواصل الاجتماعى فى التأثير على سير عملية تشكيل الحكومة.
2 الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قال إن الشباب الذين يسافرون للدراسة لدى الغرب يتحولون فى النهاية إلى جواسيس متطوعين، مشيرًا إلى أنهم يتشبعون بالثقافة الغربية ويفقدون هويتهم، الغريب أن أردوغان لديه 4 أبناء حصل 3 منهم على درجات علمية من جامعات أمريكية، إذ درس إسراء وبلال فى جامعة إنديانا، بينما حصلت سمية على ماجستير من الجامعة نفسها.
3 جاسوس سابق لكوريا الشمالية يعيش حاليا فى كوريا الجنوبية بعد انتهاء مدة سجنه بتهمة التجسس يطالب بالعودة إلى بيونج يانج للقاء أسرته وأبنائه وقضاء أيامه الأخيرة وسطهم. الجاسوس المسن ليس الوحيد الذى يطالب بالعودة إلى كوريا الشمالية، بل إن هناك 17 جاسوسًا آخرين قضوا أيضا مدة سجنهم ويطالبون بالعودة إلى وطنهم.
4 السلطات البريطانية ألقت القبض على موظفة حكومية تبلغ من العمر 65 عامًا بتهمة إفشاء أسرار الدولة والتجسس لصالح استخبارات دولة أجنبية. يأتى ذلك بعد شهور من مراقبة الاستخبارات البريطانية MI5  للجاسوسة المتهمة، الاستخبارات البريطانية لم تعلن حتى هذه اللحظة عن الدولة التى كانت المتهمة تتجسس لصالحها فيما تؤكد الصحافة أنها إحدى 4 دول هى روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران.
5 أزمة فى «فيس بوك» و«تويتر» و«تليجرام» بسبب القانون الجديد الذى أصدرته الحكومة الروسية والذى يجبر الشركات التى تعمل فى مجال التكنولوجيا والإنترنت بروسيا على إطلاع الحكومة وأجهزة الاستخبارات على كل التفاصيل الدقيقة بالشركات، ويجب أن توافق الشركات وتلبى كل طلبات جهاز الاستخبارات الروسى وإلا وجب عليها إغلاق أبوابها والرحيل عن روسيا فورًا.