الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

زوجة «بطرس غالى» تهدى مكتبته «الخاصة» لمكتبة الإسكندرية

زوجة «بطرس غالى» تهدى مكتبته «الخاصة» لمكتبة الإسكندرية
زوجة «بطرس غالى» تهدى مكتبته «الخاصة» لمكتبة الإسكندرية


فى خطوة مهمة، أهدت السيدة ليا بطرس غالي؛ (حرم الدكتور بطرس بطرس غالى) جزءا كبيرا من مكتبة الدبلوماسى المصرى والراحل الأمين العام السادس للأمم المتحدة، لمكتبة الإسكندرية، إذ تضم المكتبة عددا من الكتب والموضوعات ومجموعة من الصور الفوتوغرافية، وبحسب مسئولى مكتبة الإسكندرية، يمثل الإهداء قيمة كبيرة للدارسين والباحثين فى مجال القانون الدولى والتاريخ والسياسة وقضايا الشرق الأوسط. ويتضمن الإهداء مجموعة من الكتب والمطبوعات وألبومات من الصور للدكتور بطرس بطرس غالى مع العديد من رؤساء الدول مثل جيمى كارتر وجاك شيراك والدبلوماسيين والشخصيات المرموقة من جميع دول العالم. هذا إلى جانب بعض المتعلقات الشخصية الخاصة بسيادته مثل النظارة الشخصية وبعض الأوسمة والنياشين والجوائز والشهادات التى حصل عليها من عدد من الدول مثل مصر وفرنسا وايطاليا واليابان.
وقد أقامت المكتبة معرضًا دائمًا خاصًا بالدكتور بطرس بطرس غالى يضم بعض المقتنيات التى تم إهداؤها، وذلك بالمستوى الثانى السفلى بقاعة الاطلاع (B2)، كما تمت إتاحة الكتب المهداة على الأرفف تحت اسم سيادته بمكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة حتى يتسنى للباحثين الاستفادة منها.
جدير بالذكر أن الدكتور بطرس بطرس غالى ولد فى 14 نوفمبر عام 1922 بمحافظة القاهرة. حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1946 ودبلوم معهد العلوم السياسية من جامعة باريس عام 1949 والدكتوراة فى القانون من جامعة باريس عام 1949. وكان غالى عضوًا بمجلس إدارة الجمعية المصرية للقانون الدولى ومجلس إدارة جمعية العلوم السياسية، وعمل أستاذًا مساعدًا للعلاقات الدولية بكلية الاقتصاد.
عمل الدكتور بطرس بطرس غالى وزيرًا للدولة للشئون الخارجية من أكتوبر 1977 وحتى 1991 ثم عين بعد ذلك نائب رئيس الوزراء للشئون الخارجية فى مصر عام 1992 وفى ذات العام شغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة عندما عينته الجمعية العامة لهذا المنصب الهام، وكان أول شخصية عربية وإفريقية تتبوأ هذ المنصب.
ترأس الدكتور بطرس بطرس غالى المنظمة الدولية للفرنكوفونية عام 1998 وهى منظمة دولية للدول الناطقة باللغة الفرنسية. وفى عام 2003 شغل منصب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان بمصر.
وقد ألف الدكتور بطرس بطرس غالى العديد من الكتب المهمة، والتى تمت ترجمتها إلى أغلب لغات العالم، مثل كتاب «خطة السلام»، و«طريق مصر إلى القدس»، و«مدخل فى علم السياسة»، و«بانتظار بدر البدور» وغيرها من الكتب التى أثرت المكتبة العربية والعالمية والمتاحة ضمن مقتنيات مكتبة الإسكندرية.
وتوفى الدكتور بطرس بطرس غالى فى 16 فبراير 2016 عن عمر 93 عامًا.