الجمعة 4 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تعلمت الإخراج والسيناريو والحوار من القرآن الكريم

تعلمت الإخراج والسيناريو والحوار من القرآن الكريم
تعلمت الإخراج والسيناريو والحوار من القرآن الكريم


 
رغم شهرته الواسعة في العالم العربي والإسلامي من خلال مسلسل يوسف الصديق فإن المخرج الإيراني الكبير فرج الله سلحشور عندما تقابله فأنت في ضيافة رجب دين بملابس مدنية فهو كثير التسبيح ولا يرفع عينيه من الأرض ويرفض تماما أن تناديه بالفنان أو المخرج ويكاد يبكي من كثرة الكلام علي نجاح مسلسله يوسف الصديق ومن قبل مسلسل أهل الكهف.

 

 
«فرج الله» قال إنه تعلم الإخراج من خلال القرآن وكذلك كتابة السيناريو والحوار وأنه لم يلتحق بالجامعة ولم يدرس الإخراج أو السيناريو، ويعمل من أجل تأدية رسالة يشعر أن الله قد فرضها عليه ولا يريد أن يحصل على أجر من خلالها، وحتى الفنانين الذين يعملون معه رغم شهرتهم الواسعة، فإنهم يفضلون العمل معه من أجل رسالة واحدة وهى توصيل صورة حقيقية عن الإسلام.
 
فرج الله يحفظ القرآن الكريم ترتيلاً وتجويداً وينتمى للمدرسة المصرية فى التجويد وكل حياته لا تخرج عن المسجد وعن دراسة كتب التفاسير والتاريخ الإسلامى وحتى السينما العالمية لا يعرف عنها شيئا ولا يتابعها وكل ما يعرفه عن السينما فى مصر هو المخرج الراحل يوسف شاهين. 
 

∎ فى البداية سألته: لماذا الاهتمام فقط من خلال إخراجك وكتابة السيناريو والحوار بقصص الأنبياء؟ 
فأجاب: أولا أنا حافظ للقرآن الكريم كاملا ترتيلا وتجويدا وأقضى معظم أوقاتى فى المسجد ووجدت أننى مكلف بالدعوة للإسلام اتباعا لسنة الأنبياء ووجدت أن الشىء الوحيد الذى يمكن أن يوصل رسالة الإسلام إلى جميع الناس هو الفن الصادق الذى يعتمد على الثقة فى الله وفى النفس ويعتمد على إنكار الذات، لذلك قررت تقديم قصص الأنبياء وبدأتها بقصة أهل الكهف ثم نبى الله «يوسف» وأنا الآن أعمل فى قصة نبى الله موسى. 
∎ وأين درست فن الإخراج وكتابة السيناريو والحوار؟
 - أنا علمت نفسى بنفسى، فلم أدرس الإخراج فى أى من الجامعات أو المعاهد وكذلك فن السيناريو والحوار تعلمتهما من كثرة قراءتى للقرآن الكريم الذى به أجمل سيناريو وأهم حوار، ووجدت فى جلوسى فترات طويلة داخل المسجد فرصة جيدة لكى أتعلم هذا الفن العظيم وقررت أن أهب نفسى لخدمة الإسلام من خلال الفن، الذى جعل العالم كله يتحدث عن نبى الله يوسف بعد المسلسل الذى تم عرضه فى 110 دول، ووصل عدد مشاهديه لأكثر من ثلاثة مليارات شخص وهى نسبة مشاهدة لم تتحقق لعمل من قبل لا تليفزيونى ولا سينمائى. 
∎ لماذا كل هذا التأثير فى مسلسل «يوسف»؟ 
- لأن مسلسل «يوسف» جاء فى حياة اثنين من الأنبياء كان لهما نوع خاص من التأثير على المجتمعات العربية والإسلامية وجميع البشرية، وهما نبى الله يعقوب ونبى الله يوسف، وعندما تشاهد المسلسل فإنك تخرج منه بالعديد من الدروس الاجتماعية والاقتصادية، وفى نفس الوقت الدروس السياسية والدينية. 
∎ كم من الوقت استغرق الإعداد والتجهيز والانتهاء من مسلسل «يوسف»؟
 - هذا المسلسل استغرق 9 سنوات كاملة ما بين سيناريو وحوار وإعداد وإخراج.
 ∎ وكيف تم اختيار بطل المسلسل؟
 - وضعنا شروطا لبطل المسلسل ولم نفرضها على فنان بعينه، بل طلبنا أن كل من تتوافر فيه يتقدم للاختبارات حتى وقع الاختيار على الفنان مصطفى زمانى الذى أدى الدور بكفاءة عالية، المدهش أن هذا الفنان لم تكن له أية تجارب تمثيلية من قبل أما باقى الفنانين الذين أدوا أدوارا فى المسلسل فأغلبهم فنانون مشهورون فى السينما الإيرانية ولهم أدوار فنية مؤثرة.
 ∎ كم تكلفة مسلسل «يوسف»؟
 - التكلفة الحقيقية لمسلسل «يوسف» 7 ملايين دولار، والدولة الإيرانية هى التى أنتجته وأنفقت عليه، وأغلب العاملين فى المسلسل سواء فنانين أو غيرهم يتقاضون أجورا رمزية فهم يعملون ليؤدوا رسالة الإسلام ولا يعملون من أجل الحصول على الأموال.
 

∎ لكن هناك سؤالا لابد أن أسأله لك من أنت بالتحديد؟
 - أنا إنسان فقير خادم للقرآن الكريم وأحفظه كاملا ترتيلا وتجويدا وتتلمذت على يدى علماء المسلمين من أهل السنة والشيعة، ومتزوج ولى من الأولاد اثنان يعملان فى مجال الدعوة، ومن البنات اثنتان ربتا بيت، وأبلغ من العمر 61 عاما، ودورى فى الحياة يقتصر على المسجد فقط الذى من خلاله أبلغ رسالة الإسلام واستطعت أن أعلم نفسى بنفسى، وأتمنى لكل شعوب العالم الإسلامى أن تعيش فى حب وأمان وأن تنبذ الخلافات التى بينها وأن تنسى الانتماءات الحزبية والمذهبية وأن تتفق على شرع الله حتى تستطيع أن تواجه الكيان الصهيونى الذى يغزو العالم الإسلامى وأن نستطيع أن نحرر القدس الشريف ونقف يدا واحدة وكل ما يهمنى فى حياتى إتقان العمل حتى يرضى عنى رب العالمين، المفاجأة التى فجرها لنا فرج الله أنه هو الذى يقرأ القرآن بصوته فى مقدمة مسلسل «يوسف الصديق».
 ∎ لكن ما رأيك فى السينما؟
 - السينما هى اختراع القرن ولديها أهداف وقواعد وأصول مؤرخة وتقوم على نشاطها هذه الأهداف والأصول وتشاهدونها فى هوليوود والتى هى تحت أمر آل صهيون، وفى الدول الغربية يقيمون لها مهرجانات تكون عبارة عن إملاءات تتحكم فيها الصهيونية.. على عكس السينما الإيرانية التى تتبع الأصول والقواعد التى أمرنا بها الإسلام حتى تكون رسالة تثقيف وتعليم لكل الأجيال والدراما الإسلامية لها أصول وقواعد يجب ألا تحيد عنها مهما كان، بعكس السينما العالمية أو الغربية على وجه الخصوص والأمريكية كذلك التى تقوم على التوهم والخدعة ويكون محور الإنسان فيها هو الاتجاه المادى، أما الرواية الجميلة فهى التى ترتكن إليها الدراما الدينية وهى موثقة والمحور فيها هو الله والخوف منه وتأدية رسالته الروحية وكلها يمكن أن تنبثق من القرآن الكريم.
 ∎ من المعروف أن أهل السنة يحرمون ظهور الأنبياء وتجسيد شخصياتهم على الشاشة فلماذا لم تضع ماسكات على وجه الأنبياء؟
 - حصلت على فتاوى عديدة من علماء المسلمين داخل إيران وخارجها بجواز ظهور وتجسيد شخصية الأنبياء التى لا يجب الاقتراب منها باستثناء شخصية النبى «محمد» صلى الله عليه وسلم.
 ∎ أبهرت العالم بالفراعنة المصريين من خلال مسلسل «يوسف الصديق» فهل ستكرر ذلك فى مسلسل «نبى الله موسى»؟
 - نعم هناك من الفراعنة من يستحقون تسليط الضوء عليهم لأنهم كانوا مؤمنين، وهناك من كان منهم متجبرا مثل فرعون موسى، وأنا أحاول إظهار الحضارة الفرعونية كما جاءت فى كتب التاريخ فى معظم أعمالى.
 ∎ كيف يسير مسلسل «نبى الله موسى»؟
 - رفضت الحديث فى أى من وسائل الإعلام عن هذا المسلسل، لكن لحبى الشديد لمصر وأهلها سوف أختص مجلتكم بجزء كبير من هذا المسلسل الذى تم التجهيز له منذ عام وسوف يتم التحضير وكتابة السيناريو والحوار والإخراج لمدة خمس سنوات أخرى، بما يعنى أن المسلسل سوف يستغرق 6 سنوات كاملة انتهيت حتى الآن من كتابة 6 حلقات كاملة.
 
وأعمل من خلال مجموعة مكونة من 23 شخصا تشرف على المسلسل فأنا أقوم بكتابة السيناريو والحوار بالمشاركة مع أشخاص آخرين يتدخلون أحيانا بالإضافات أو الحذف، ثم أعرض ما كتبته على لجنة مكونة من 6 أشخاص هم مدققون للغة وأساتذة تاريخ وعلماء دين ومراجعون، ثم بعد أن تكتمل الحلقة تعرض على مجموعة الـ 23 التى من بينها ممثلون يعملون فى هذا المسلسل مثل الممثل الكبير جعفر دهقان الذى قام بدور بوتيفار فى مسلسل «يوسف».
 ∎ فى مسلسل «يوسف» اخترت أخناتون ليكون فرعون نبى الله يوسف رغم المغالطات التاريخية فمن سيكون فرعون نبى الله موسى؟
 - فرعون موسى اختلف حوله العلماء وكتاب التاريخ، لكن الأكثر واقعية هو رمسيس الثانى كما كان أكثر واقعية فى كتب التاريخ أيضا لنبى الله يوسف هو أخناتون أحد أهم الفراعنة الموحدين.
 ∎ وعن أبطال مسلسل «نبى الله موسى»؟
 المسلسل الذى تدور أحداثه على مدار 70 سنة تبدأ بوفاة نبى الله يوسف يشارك فيه فنانون من نفس مسلسل «يوسف» مثل الفنان الكبير جعفر دهقان وهو يجيد أداء دور كبار القادة المحاربين فى قصص الفراعنة والفنانة إلهام حميدى التى أدت دور أشنات زوجة يوسف والفنانة الكبيرة ليلى بلوكات التى أدت دور نفرتيتى زوجة أخناتون والفنان محمود بالنيت الذى أدى دور نبى الله يعقوب، ورحيمى نوروزى الذى قام بدور أخناتون والفنان الكبير محمود جواد طاهر الذى قام بدور مالك والفنان القدير عباس أميرى ثم إخوة يوسف العشرة سوف يعملون معنا فى مسلسل «نبى الله موسى» الوحيدة التى اعتذرت عن العمل فى هذا المسلسل لانشغالها هى الفنانة الكبيرة كنايون رياض التى أدت دور زليخا، لكن إذا وجدنا ضرورة لتواجدها معنا فى المسلسل سوف نضغط عليها لتكون معنا.
 
وقد بدأنا بالفعل تصميم الديكورات وتحديد أماكن التصوير.
 ∎ وسألته عن أصعب المشاهد من وجهة نظره فى هذا المسلسل؟
 - أرى أن أصعبها هو غرق فرعون فى اليم بعد مواجهته مع بنى العرموس.
 ∎ وعن البطل الذى سيقوم بدور نبى الله موسى؟
 - أكد فرج الله سلحشور أنه حتى الآن يبحث عن بطل للمسلسل، ولم يقع اختياره على أحد ويتمنى أن يكون البطل وجها جديدا فى عالم التمثيل ولم يسبق له الوقوف أمام الكاميرا مثل الفنان مصطفى زمانى.
 ∎ هل تعرف شيئا عن المخرجين المصريين؟
 - سمعت فقط عن المخرج الكبير يوسف شاهين، لكن لم أتابع أعماله، وأتمنى أن توجه لى دعوة رسمية من مصر لتقديم عمل فنى ضخم سواء كان مشتركا مع إيران أو مصريا خالصا.
 ∎ ألم تتقابل مع أى من الفنانين أو المخرجين المصريين من قبل؟
 - قبل أشهر قليلة أقيم مؤتمر فى طهران للفنانين من دول العالم الإسلامى، وكان من بينها مصر وجلست مع البعض منهم وتحاورنا حول الفن فى البلدين، لكننى لا أذكر أسماءهم.
 
ويضيف فرج الله: لى شقيق يدعى مهدى سلحشور وهو عالم دين ومبلغ وحافظ للقرآن الكريم ويجيد فن المدح الدينى على طريقة الشيخ النقشبندى عندكم فى مصر.
 ∎ وأخيرا سألته عن الثورة المصرية وانطباعه عنها ومتابعته لها فأجاب:
 - ثورة 25 يناير من أعظم الثورات فى التاريخ، وكنت أتابعها لحظة بلحظة، وأدعو لشبابها أن يحفظهم الله وأن يحقق لهم النصر، وعندما نجحت الثورة شعرت بارتياح كبير وحزنت لسقوط عدد من الشهداء وقابلت أسرة أحد الشهداء فى طهران وطلبت من والدة الشهيد أن تضع يدها فوق رأسى لتباركنى وتدعو لى بالمغفرة وأن يتقبل الله أعمالى.
 
المخرج الكبير فرج الله سلحشور قال أيضا إنه يعتقد أن مسلسل نبى الله موسى سوف يقابل مشاكل عديدة من قبل اليهود وآل صهيون بعد عرضه، لكنه لا يخشى أحدا منهم ويشعر بأن الله سوف ينصره عليهم، وسوف يحرر فلسطين والمسجد الأقصى من أيديهم.