الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

القمامة.. أحدث وقود فى الصناعة المصرية!

القمامة.. أحدث وقود فى الصناعة المصرية!
القمامة.. أحدث وقود فى الصناعة المصرية!


انتهى مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لوزارة التجارة والصناعة من إعداد دراسة علمية حول استخدام الوقود البديل من مخلفات القمامة فى أفران مصانع الأسمنت - التى تعتبر من المصانع كثيفة الطاقة - بعد أن ثبت أن استخدام الوقود البديل يوفر 03٪ من إجمالى الطاقة المستخدمة.
 
 
وشملت الدراسة جميع أنواع المخلفات الصالحة للوقود والمناسبة لشركات الأسمنت سواء كانت مخلفات صلبة بأنواعها أو حمأة الصرف الصحى أو المذيبات العضوية ومخلفات شركات البترول.. كما شملت الدراسة تعديل الأفران بمصانع الأسمنت بما يتناسب مع الوقود البديل.
 
 
وبناء على هذه الدراسة بدأت مصانع الأسمنت فى بنى سويف والإسكندرية والسويس وشمال سيناء فى التعاقد مع شركات النظافة والشركات الصناعية والبترولية للاستفادة من مخلفاتها فى الوقود البديل.
جاء ذلك خلال ورشة العمل الخاصة بمشروع نقل التكنولوجيا صديقة البيئة فى منطقة جنوب البحر المتوسط وأشار الدكتور أسامة الفولى محافظ الإسكندرية إلى أن هذا المشروع نجح فى خفض معدلات استهلاك الطاقة والمياه مما أدى إلى تحقيق وفر اقتصادى للشركات.
 
وأضاف أن المحافظة قررت الاستعانة بمحطة توليد بالطاقة الشمسية لاستخدامها فى إنارة المبنى الجديد لمحافظة الإسكندرية والذى سيتكلف 08 مليون جنيه على أن تتكلف محطة الطاقة الشمسية 5 ملايين جنيه فقط وهى المحطة التى ستوفر ملايين الجنيهات تدفعها المحافظة لاستهلاك الكهرباء.
 
وقالت المهندسة حنان الحضرى مدير مجلس التكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة إن هذا المشروع تم تنفيذه بالتعاون بين وزارتى الصناعة والبيئة وتم اختيار محافظة الإسكندرية التى تتركز فيها 40٪ من الصناعات حيث تم اختيار 16 شركة لتنفيذ المشروع فى مناطق خليج أبوقير والمكس وبحيرة مريوط ويتضمن المشروع الدعم الفنى وترشيد الطاقة وتطبيق نظم المحاسبة والإدارة البيئية داخل المنشآت الصناعية حيث تم التركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
وأكدت المهندسة حنان الحضرى على دور مجلس الصناعة والتكنولوجيا والابتكار الذى يقوم بإعداد الكوادر الفنية لنقل وتوطين التكنولوجيا من خلال رفع كفاءة العاملين بالشركات وإعداد اختبارات جودة المنتج وفقا للمعايير البيئية بالصناعات الخضراء باعتبارها من الحلول المثالية ذات العائد البيئى والاقتصادى الذى يحقق التنمية المستدامة وأشارت المهندسة حنان الحضرى إلى دور مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار حيث يقوم بإعداد الكوادر الفنية لنقل وتوطين التكنولوجيا من خلال رفع كفاءة العاملين بالصناعة.. وتقديم الدعم الفنى لنقل التكنولوجيا والابتكار وترشيد الموارد.