الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

بالأسماء : «مافيا» بيع الشهادات الجامعية والمدرسية

بالأسماء : «مافيا» بيع الشهادات الجامعية والمدرسية
بالأسماء : «مافيا» بيع الشهادات الجامعية والمدرسية


بائعو الوهم الذين شكلوا مافيا لبيع الشهادات الجامعية والمدرسية المضروبة يستعدون هذه الأيام لاصطياد أولياء الأمور والطلاب الطامحين فى الالتحاق بالتعليم العالى.
«المافيا» تجد مرتعا خصبا الأسابيع القادمة فور إعلان نتيجة الثانوية العامة  حيث يتنافس أكثر من نصف مليون طالب وطالبة لضمان مكان بكلية أو معهد، وهنا يجد أصحاب النفوس الضعيفة ضالتهم بالغش والتضليل وبيع الوهم من خلال فتح كيانات خادعة تمنح الشهادات العليا حسب التسعيرة للدرجة العلمية المطلوبة.
«روزاليوسف» تنشر أسماء وعناوين تلك الكيانات لتحذير أولياء الأمور والطلاب من الوقوع فى شراكها لأن ما تمنحه تلك المعاهد ليس له أى قيمة علمية، وكانت وزارة التعليم العالى قد شكلت لجنة الضبطية القضائية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه  الكيانات  التى انتشرت أمام مكاتب التنسيق فى العام الماضى.
فى البداية يقول السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى: إن  هناك أكثر من 20 كيانا وهميا تم اكتشافها الفترة الماضية، ومن المقرر أن تقوم الوزارة باستكمال مداهمات تلك الأماكن لإغلاقها وتشميعها عن طريق وزارة الداخلية، وذلك بعد ورود شكاوى عديدة من طلاب وأولياء أمور بأنهم تم النصب عليهم باسم وزارة التعليم العالى، وأنهم تقدموا إلى كيانات اكتشفوا بعد ذلك أنها وهمية وغير تابعة للتعليم العالى.
وحذر أولياء الأمور من التقدم إلى أى مؤسسة تعليمية غير موجودة على موقع التنسيق، حيث إن هناك 150 معهدا خاصا على موقع التنسيق، وأيضا 45 معهدا حكوميا، أما دون ذلك فهى كيانات وهمية غير تابعة للتعليم العالى.
∎ أسماء جامعات ومعاهد بير السلم
 أشهرها الأكاديمية البحرية التجارية المصرية بالإسكندرية وتم إخطار قطاع النقل البحرى بوزارة النقل وإرسال الأوراق المتعلقة بالموضوع إلى الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية.
المركز العلمى بزهراء المعادى الذى تم غلقه ووقفه عن مزاولة نشاطه، أكاديمية النصر بالعاشر من رمضان، وأكاديمية المعرفة للتدريب والاستشارات التى ادعت أنها تتبع جامعة حلوان وبناء عليه تم إخطار جميع الجهات الرقابية بالتقارير الواردة ضد الأكاديمية لعدم وجود أدلة كافية عن التعاون مع جامعة حلوان وأكاديمية الشرق بالزقازيق.
كما تضمنت الكيانات التى حذرت وزارة التعليم العالى الطلاب من الالتحاق بها؛ الدولية للنظم التعليمية بمنطقة الشيراتون بمصر الجديدة، حيث سبق غلق المنشأة ومصادرة مشتملاتها، والجامعة السويسرية  بمدينة نصر، وجامعة بورتو سموث «بمركز الشرق الأوسط» والأكاديمية الحديثة للعلوم المتطورة 5 شارع عبدالرحمن الشرقاوى بالمهندسين، والأكاديمية الكندية الأوروبية، التى اكتشفت اللجنة أثناء مداهمة مقرها أنها مغلقة ولم تتوصل إلى أى معلومات عن المقر الجديد أو عدد الطلاب الذين التحقوا بها إلى الآن.
وكيان آخر تحت مسمى الشركة الأوروبية لتكنولوجيا المعلومات والدراسات المتطورة، وتم إرسال خطاب إلى رئيس مكافحة جرائم الأموال العامة.
والمعهد الحديث لتكنولوجيا الحاسبات واللغات بالبدرشين.
∎ مدارس وهمية
كما أمرت وزارة التربية والتعليم بإغلاق أربع مدارس دولية وخاصة، وذلك بعد أن تبين لهم أنها قامت بتزوير عدد ضخم من شهادات «السات» «السى بى آى» وهى مدرسة ابن سينا الدولية التابعة لإدارة كرداسة بالجيزة، ومدارس تراست بإدارة أبو النمرس التعليمية بالجيزة، ومدارس المصرية المتكاملة بالعاشر من رمضان بالشرقية، ومدرسة النسور أبو النمرس التعليمية بالجيزة.
وكشفت التحقيقات قيد طالبة بإحدى المدارس التجريبية بالصف الثالث الثانوى وفى نفس الوقت قيدها بمدرسة ابن سينا بالصف الثالث الثانوى دبلومة أمريكية، وقيد طلاب بمدرسة ابن سينا الدولية أعمارهم أقل من السن القانونية بالمخالفة للقانون، بالإضافة إلى وجود مخالفات بمدرسة ابن سينا رصدتها هيئة الأبنية التعليمية.∎