الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

4 أفلام جديدة بعيد الأضحى: موسم نجوم الشباك السينمائى

موسم ساخن للغاية، هذا ما ينتظر جمهور عيد الأضحى من أفلام تتنافس جميعها على إيرادات العيد.. بينما كل عمل منها يحمل أسماء كبيرة لنجوم الشباك الذين تم اختيار أعمالهم ليكونوا باكورة الأفلام الخاصة بالموسم الصيفى الذى من المقرر له أن يكون ضمن أبرز المواسم السينمائية.



وعلى الرغم من أن موسم عيد الأضحى لن يشارك به سوى 4 أفلام فقط، إلا أن المنافسة بينها ستكون شديدة خاصة مع وجود تنوع كبير فى الموضوعات المقدمة ما بين الكوميدى والأكشن والتاريخى وأيضا الحربى حيث سيستمر عرض فيلم (السرب) ليكون خامس الأفلام المتنافسة.

> بطولات جماعية

يشهد هذا الموسم عرض فيلمين يحمل كل منهما أسماء لامعة من النجوم بطابع البطولات الجماعية.. أولهما فيلم (ولاد رزق3.. القاضية) وهو الجزء الثالث من سلسلة (ولاد رزق) الذى تم تصنيفه ضمن الأعمال الأكثر إيرادات بالسينما المصرية.. وتدور أحداث الجزء الثالث حول عودة الأخوة الأربعة للاتحاد معا مرة أخرى والتخطيط لعملية هى الأكبر والأخطر بتاريخهم.. الفيلم من بطولة «أحمد عز، عمرو يوسف، آسر ياسين، محمد ممدوح، كريم قاسم، على صبحى، سيد رجب، محمد لطفى، نسرين أمين، أسماء جلال» وإخراج «طارق العريان».

 

 

 

أما الفيلم الثانى فهو فيلم (أهل الكهف) والذى يعد مغامرة تاريخية سينمائية بعد غياب السينما التاريخية لسنوات.. العمل من بطولة «خالد النبوى، غادة عادل، محمد ممدوح، محمد فراج، بيومى فؤاد، ريم مصطفى، محمود حميدة، فتحى عبدالوهاب، أحمد بدير، مصطفى فهمى، أحمد عيد، صبرى فواز، أحمد فؤاد سليم، رشوان توفيق، جميل برسوم، بسنت شوقى، أحمد وفيق» وغيرهم وإخراج «عمرو عرفة».

وأحداث العمل مأخوذة عن مسرحية للكاتب الكبير «توفيق الحكيم» مستوحاه من إحدى قصص القرآن الكريم، وتدور الأحداث فى الفيلم حول استيقاظ ثلاثة أشخاص ليجدوا أنفسهم فى عصر غير الذى كانوا يعيشون فيه..مع إضافة تغيرات بالمعالجة الدرامية الجديدة التى كتبها «أيمن بهجت قمر».

وكان فيلم (أهل الكهف) قد مر بعدة تأجيلات بسبب تأخر التصوير حيث إنه كعمل تاريخى يحتاج لمزيد من الوقت فى التحضيرات والديكورات.. كما أنه يعتمد على عدد كبير من النجوم مما تسبب فى توقف تصويره أكثر من مرة بسبب انشغال نجومه فى تصوير أعمالهم الخاصة.. حتى اكتملت مشاهد العمل منذ عيد الفطر الماضى وتم العمل على إنهائه.. وعلى الرغم من كونه فيلما تاريخيا إلا أن صناعه قاموا بطرحه فى موسم العيد كمغامرة، مراهنين على قوة ووعى الجمهور المصرى المتشوق لمثل تلك النوعية من الأفلام.

> الكوميديا نجمة الموسم

يشهد هذا الموسم اثنين من الأفلام الكوميدية والتى يقوم ببطولتهما اثنين من نجوم الكوميديا الكبار وهما «محمد عادل إمام» و«أحمد فهمى».

 

 

 

ففى مغامرة جديدة تجمع بين «محمد إمام» والمخرج الكبير «شريف عرفة» تم طرح فيلم (اللعب مع العيال) ،والذى تدور أحداثه حول مدرس يذهب بتكليف إلى إحدى المدارس فى المناطق النائية والتى لا تهتم بتعليم الأطفال.. ليبدأ رحلة جديدة من محاولات إقناع القبائل بأهمية التعليم.

يشارك ببطولة الفيلم كل من «أسماء جلال، باسم سمرة، حجاج عبدالعظيم، ويزو، مصطفى غريب» وغيرهم.

جدير بالذكر أن الفنان الكبير «عادل إمام» قدم عام 1991 فيلم (اللعب مع الكبار) من إخراج «شريف عرفة» أيضا ،ولكنه لم يكن كوميديا وإنما دار فى إطار سياسى مغلف بكوميديا خفيفة.

 

 

 

أما الفيلم الثانى فهو فيلم (عصابة الماكس) والذى يتم تصنيفه كفيلم أكشن كوميدى وتدور أحداثه حول شخص يدعى «الماكس»، والذى يقوم بدوره الفنان «أحمد فهمى» والذى اعتاد القيام بعمليات السرقة والتهريب وحده دون أى مساعدة، ويتورط فى عملية كبيرة يحتاج فيها أن يستعين بمجموعة تساعده فى تنفيذها، ولكنه يكتشف أن من اختارهم يورطونه فى مشاكل أكبر تهدد نجاح العملية.

ويشارك ببطولة الفيلم كل من «أحمد فهمى، لبلبة، روبى، أوس أوس، حاتم صلاح، محمد لطفى وأحمد فهيم، مصطفى بسيط».. بجانب عدد من ضيوف الشرف منهم الفنانون «أحمد السقا وهشام ماجد». والفيلم من إخراج «حسام سليمان».

> خارج المنافسة

لن يستمر من بين أفلام عيد الفطر وموسم شم النسيم سوى عرض فيلم (السرب) الحربى، وذلك نظرا لأهمية موضوعه وعدم تقيده بموسم معين.. كما أن العمل لايزال يحقق إيرادات كبيرة حيث يصل متوسط إيراده فى اليوم الواحد إلى حوالى 465 ألفًا و889 جنيهًا ليكون بذلك متصدرا شباك التذاكر منذ انطلاقه وحتى الآن.

 

 

 

تدور أحداث العمل حول إحدى العمليات التى قام بها الجيش المصرى ضد التنظيمات الإرهابية للانتقام من حادثة مذبحة 21 مصريًا فى ليبيا، ويجسد «أحمد السقا» شخصية «على المصرى» وهو اسمه الحركى لضابط مخابرات يدعى «يحيى»، يعيش فى درنة الليبية، ويسعى للانتقام من تنظيم داعش وقتل أميرهم بعد قتلهم مجموعة كبيرة من الأقباط بمنتهى الوحشية.

ويشارك فى بطولة فيلم (السرب) عدد كبير من الفنانين من بينهم «أحمد السقا، كريم فهمى، محمد ممدوح، شريف منير، نيللى كريم، محمود عبدالمغنى، هند صبرى، صبا مبارك»، وعدد آخر من ضيوف الشرف. الفيلم من إخراج «أحمد نادر جلال»، وتأليف «عمر عبدالحليم».

> موسم للكبار فقط

من المختلف فى الأفلام الخمسة التى يستقبلها موسم الأضحى أن فيلمين منها فقط تم تصنيفهما للجمهور العام وهما فيلما (السرب) و(اللعب مع العيال).

بينما تم تصنيف باقى الأفلام لتكون مناسبة لمراحل عمرية معينة نظرا لوجود مشاهد عنف أو احتوائها على ألفاظ ومشاهد لا تصلح للأطفال.. حيث تم تصنيف فيلم (عصابة الماكس) ليكون +12 أما فيلما (أهل الكهف) و(أولاد رزق 3.. القاضية) فتم تصنيفهما +16 أى للكبار فقط.

> إيرادات هزيلة

من المعروف أن موسم عيد الأضحى السينمائى يعد بداية الإنطلاق الحقيقية لأفلام موسم الصيف.. وبما أن موسم الصيف يعتمد على الأحدث فيتم رفع الأفلام التى حققت أقل إيرادًا مع طرح الأفلام الجديدة.

 

 

 

هذا ما يحدث بهذا الموسم حيث تم رفع أفلام موسم عيد الفطر بالكامل من دور العرض وذلك بعد تحقيقها إيرادات قليلة للغاية.. حيث وصل متوسط الإيراد اليومى لفيلمى (فاصل من اللحظات اللذيذة) و(شقو) لحوالى 300 ألف جنيه يوميا.

فيلم (شقو)، بطولة «عمرو يوسف، محمد ممدوح، دينا الشربينى، يسرا، أمينة خليل، عباس أبوالحسن، وليد فواز، محمد جمعة، أحمد فهمى»، وهو من إخراج «كريم السبكى»، وتأليف «وسام صبرى»، وإنتاج «أحمد السبكى»، أما فيلم (فاصل من اللحظات اللذيذة) فهو من بطولة «هشام ماجد، هنا الزاهد، بيومى فؤاد، محمد ثروت، طه الدسوقى»، من تأليف «شريف نجيب»، و«جورج عزمى»، إخراج «أحمد الجندى».

أما فيلم (عالماشى) فقد حقق فى آخر يومين له ما يقرب من 19 ألفا فقط.. وهو من بطولة «على ربيع، آية سماحة، كريم عفيفى، صلاح عبدالله».

فى حين سيتم رفع فيلمى (بنقدر ظروفك) و(تانى تانى) من دور العرض بعد أسابيع قليلة من طرحهما،وخاصة أنهما حققا إيرادات قليلة جدا.. حيث حقق فيلم (بنقدر ظروفك) بطولة «أحمد الفيشاوى ومى سليم ونسرين طافش ومحمود حافظ». إيرادات وصلت إلى 14 ألف جنيه فقط يوميا.

بينما تذيل فيلم (تانى تانى) قائمة الإيرادات بمتوسط 11 ألفا فى اليوم الواحد والفيلم من بطولة «غادة عبدالرازق» بمشاركة كل من «أحمد آدم، بيومى فؤاد، محمود حافظ، ثراء جبيل، ودنيا ماهر».

> اللحظات الأخيرة

كان من المقرر مشاركة بعض الأفلام الأخرى بموسم عيد الأضحى ولكن رغم الإعلان عنها إلا أنه تم تأجيلها لموسم الصيف منها فيلم (الجواهرجى) والذى تدور أحداثه فى إطار كوميدى حول شخص يدعى «الجواهرجى» ويقع فى مواقف كوميدية بسبب زوجته.. ويشارك ببطولة العمل كل من «محمد هنيدى ومنى زكى وأحمد السعدنى ولبلبة وتارا عماد وعارفة عبدالرسول» وهو من إخراج «إسلام خيرى».

بينما سيتم تأجيل فيلم (ولنا فى الخيال حب) والذى تدور أحداثه فى إطار رومانسى اجتماعى.. ويشهد عودة الفنان «أحمد السعدنى» للسينما، وتدور قصته حول دكتور جامعى يعيش وحيدًا إلى أن تدخل حياته طالبة يقع فى حبها مما يجعله يقع فى مشاكل بسبب فارق العمر بينهما.

العمل من بطولة «أحمد السعدنى، ومايان السيد» ومن إخراج «سارة رزيق».

ورغم انتهاء الفنانة «هيفاء وهبى» مؤخرا من تصوير آخر مشاهد فيلمها الجديد (أرض جهنم) والذى تدور أحداثه فى إطار كوميدى فى فترة التسعينيات من القرن الماضى. إلا أنه تم تأجيله منذ عيد الفطر دون تحديد موعد لعرضه.

ويشاركها البطولة «عمرو عبدالجليل، عبير صبرى، وبيومى فؤاد»، والعمل من تأليف «عمرو عاصم» وإخراج «وليد محيى».

 

 

 

وأيضا فيلم (جوازة توكسيك) والذى يعد تجربة مختلفة وجديدة واستمرارًا لسلسلة الأفلام التى قدمها الفنان «بيومى فؤاد» مع الفنانة «ليلى علوى»، وهم (شوجر دادى) و(ماما حامل).. أما الفيلم الجديد (جوازة توكسيك) فتدور قصة العمل حول شخصين يريدان الزواج وتتصادم العائلتان حين الاتفاق على الزواج؛ بسبب اختلاف العادات والتقاليد سويًا، ويحاولون ايقاف الزواج بجميع الطرق وستكون هذه الطرق بشكل كوميدى.

ويشارك ببطولة الفيلم «ليلى علوى، بيومى فؤاد، هيدى كرم، محمد أنور، ملك قورة، تامر هجرس».وهو من تأليف «لؤى السيد»، وإخراج «محمود كريم».