تواجد قوى للمصريين فى قائمة أهم 50 أغنية منذ بداية القرن 21
محمد شميس
كأى مواطن مصرى سعدت للغاية بتصدر «عمرو دياب» قائمة أهم 50 أغنية منذ بداية القرن الـ 21 حتى الآن، فى مجلة (رولينج ستون) الأمريكية.. بأغنية (تملى معاك)، وهى واحدة من أشهر أغانينا العربية بشكل عام، حيث ترجمت الأغنية لأكثر من 42 نسخة بمختلف لغات العالم، وتقريبًا بكل الأشكال الموسيقية، ورغم أن الأغنية تصنف كـ «Latin Pop»، فإنها غنيت فى نسخة من هذه النسخ المترجمة كـ «Hip Hop»، و«Pop Rap» من قبل فريق Outlandish، كدليل على مدى انسيابية الأغنية وقدرتها على تجاوز الثقافات واللغات وحتى القوالب الموسيقية، حيث حققت هذه النسخة الإنجليزية نجاحًا باهرًا بعد أن وصلت مشاهداتها إلى أكثر من 140 مليون مشاهدة.
ولكن رغم هذه الحالة من السعادة، فإن لدى بعض التحفظات على الاختيارات غير المنطقية الموجودة فى القائمة، وأبرز هذه الملاحظات غياب النجم المغربى «سعد لمجرد»، وبالتحديد أغنية (لمعلم) والتى حققت انتشارًا جماهيريًا كبيرًا فى الوطن العربى وتخطت شهرتها حدود الوطن العربى حتى وصلت نسب مشاهدتها إلى أكثر من مليار و100 مليون على يوتيوب فقط، وعلى مستوى التوزيع الموسيقى فهى قدمت الـ«POP»، بلمحة عصرية معتمدة على الـ«Electro»، ويبدو أن كل ذلك لم يشفع تواجدها فى القائمة، وهذا الأمر يضعنا أمام سؤال مهم: هل تم استبعاد «لمجرد» من القائمة بسبب القضايا التى اتهم فيها، كتطبيق لمفهوم «الصوابية السياسية»؟!
ومن ضمن المفارقات التى حملتها القائمة هو تواجد أغنية (بنت الجيران) لـ«عمر كمال وحسن شاكوش»، باللحن المأخوذ من أغنية (حاجة مستخبية) لـ«محمد حماقى»، التى لم تدخل القائمة أساسًا، بل إن «حماقى» نفسه جاء فى مركز متأخر بالقائمة وبالتحديد فى المركز 38، بينما جاءت (بنت الجيران) فى مركز متوسط وبالتحديد 22.
أيضًا الفنان «أحمد سعد» جاء فى مركز متأخر هو الآخر فى المركز رقم 49 بأغنية (إيه اليوم الحلو ده)، وجاء أيضًا «تامر حسنى» فى مركز متأخر بأغنية (ناسينى ليه) واحتل المركز 44، بينما سبقه «أوكا وأورتيجا» بأغنية (العب يلا)، فى المركز رقم 30، و «ويجز» فى المركز رقم 25 بأغنية (البخت).
أيضًا القائمة شملت مجموعة من الأغانى التى كان من المستحيل أن تتواجد فى أى قائمة يشرف عليها نقاد الموسيقى المصريون، الذين يسيطرون على الشاشات ويتحدثون باسم الذوق العام، ويدعون أنهم يدافعون عنه، لدرجة أن الأغنية الثانية فى القائمة من حيث الأفضلية كانت من نصيب «نانسى عجرم» وهى (أطبطب وأدلع)، والتى هاجمها الكثيرون وقت صدورها، وكذلك (ليه بيدارى كده) لـ«روبى» فى المركز 15، والتى طالب نفس النقاد بمنعها وقت صدورها، و«محمد رمضان» بأغنية (بم بم) فى المركز 20، ولا يزال حتى الآن غير معترف به كمغنى من قبل هؤلاء، و«هيفاء وهبى» هى الأخرى بأغنية (بوس الواوا) فى المركز رقم 21.
ومن الأمور السعيدة فى هذه القائمة هو تواجد الموزع «الأهم» من وجهة نظري، «طارق مدكور» بخمس أغنيات فى مراكز متقدمة وهو الموزع الوحيد الذى تواجد فى القائمة بكل هذا العدد، حيث تصدر القائمة بـ(تملى معاك) لـ«عمرو دياب»، والمركز الثانى مع «نانسى عجرم» بـ(أطبطب وأدلع)، وفى المركز الرابع مع «هشام عباس» بأغنية (حبيبى ده)، وفى المركز التاسع مع «سميرة سعيد» بأغنية (يوم ورا يوم)، وفى المركز رقم 31 مع «مصطفى قمر» بأغنية (منايا).
وبخلاف الأسماء المصرية المذكورة فى السطور السابقة، فالقائمة أيضًا شهدت تواجدًا قويًا للغناء المصري، حيث تواجد الفنان «إيهاب توفيق» فى المركز الخامس بأغنية (الله عليك يا سيدي)، والفنانة «شيرين عبد الوهاب» فى المركز 11 بأغنية (صبرى قليل)، والفنان «أبو» بأغنية (3 دقات) فى المركز 12، و«محمد منير» فى المركز 28 بأغنية (عشق البنات)..