السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

«هيباتيا» تستعد لفعاليات مميزة: 52 فيلمـًا فى الدورة العاشرة للإسكندرية القصير

أيام قليلة وتستقبل دار أوبرا الإسكندرية حفل افتتاح الدورة العاشرة من عمر مهرجان الإسكندرية الدولى للفيلم القصير.. حيث ستشهد فعاليات هذه الدورة برنامجًا مميزًا من العروض، وستحمل مفاجآت للاحتفاء بمرور عشر سنوات على ميلاد المهرجان.



لجنة دولية وتكريمات مستحقة

من المقرر أن يشهد حفل الافتتاح هذا العام مفاجآت كبيرة تليق باحتفالية العشر سنوات للمهرجان.. بينما سيتم تكريم 3 شخصيات من نجوم الفن السابع السكندريين وهم الفنان «سيد رجب»، وصانع الخدع السينمائية «أحمد عرابى»، وصانع الأفلام «إسلام كمال».

وعن لجان التحكيم علمت «روزاليوسف» أنه وقع الاختيار على المخرجة الفلسطينية «نجوى النجار» لتكون رئيسة لجنة التحكيم الدولية. وبعضوية كل من النجمة السورية «كندة علوش» والمنتجة «ناديا عليوات» والناقدة «ليلى بن رحومة». أما لجنة التحكيم لمسابقات المهرجان الأخرى فيشارك بعضويتها كل من «أحمد مجدى» و«د.نائلة عمارة» والمخرج «حسين بن عمرى».

33 دولة

يشارك هذا العام 33 دولة حول العالم فى المسابقات الرسمية الخاصة بالمهرجان حيث حاول صناع المهرجان أن يقوموا باستضافة عدد من الدول التى لم تشارك من قبل لإتاحة الفرصة لصناعها لعرض أعمالهم وثقافتهم.. كما أعلن صناع المهرجان أن القائمة النهائية للأفلام تضم 52 فيلمًا.. منقسمة إلى 17 فيلمًا روائياً و٧ أفلام تسجيلية و9 أفلام بمسابقة الفيلم العربى و7 أفلام بمسابقة الطلبة.. بينما تضم القائمة أفلامًا شاركت فى كبرى المهرجانات العالمية على رأسها مهرجانات «كان، كليرمون فيران، تورونتو»، وغيرها.

وقال «مونى محمود» مدير المهرجان لـ«روزاليوسف» إنه قد تقدم للمشاركة بالمهرجان 1300 فيلم قصير من 120 دولة ولكن لجنة المشاهدة قد أقرت باختيار 52 فيلمًا فقط.

أما الأفلام المشاركة بالمسابقة الدولية للفيلم الروائى فمنها من مصر فيلم (الترعة) للمخرج «جاد شاهين»، والذى يعرض للمرة الأولى فى أفريقيا، والفيلم اللبنانى (كنارى فى منجم فحم) من إخراج «دوان كاوكجى»، الذى يعرض للمرة الأولى فى الشرق الأوسط.

أيضًا فيلم (الغرفة 217) من إخراج «سروشت اباراش»، ويعرض للمرة الأولى فى أفريقيا، والفيلم من كردستان - العراق.. وفيلم (ست سنوات ثلاثة أشهر وإثنا عشر يومًا)، من إخراج «إيليا باوماير، كاثرين فوشر»، بعرض أول بالشرق الأوسط وأفريقيا، وهو من إنتاج سويسرا وألمانيا. 

ومن المجر فيلم (إيجر 1552) من إخراج «أتيلا ساس»، والذى يعرض أيضًا لأول مرة بالشرق الأوسط وكذلك أفلام (تكبير) إخراج «چوردى كالفيت» من إسبانيا، (بكل إنسانية واجبة) إخراج «كاسبر تشيسينسكى» من فرنسا، (جنازة باي-وو) إخراج «بيوم-جيو لى» من كوريا الجنوبية، (النداء الأخير) إخراج «هارى هولاند» من المملكة المتحدة.. وفيلم (وهذا كل شيء لعيد الميلاد هذا​​​​) إخراج «بيتر فولتشيف»من بلغاريا.

أفلام تسجيلية وأفلام الطلبة

أما فى مسابقة الأفلام التسجيلية فيشارك 7 أفلام وهى (اللقطة المثالية: أنتاركتيكا)، من الولايات المتحدة الأمريكية،  (المتسابق المختلط)، من إنتاج هولندا وسويسرا، (صومعة بودابست)، من المجر، (حواديت إيكنجي)، من مصر، (أنا غرازيلا)، من إيطاليا، (قلادة)، من المملكة المتحدة وإثيوبيا، (أرخميدس)، من روسيا. أما أفلام التحريك فهي فيلم (نهاية حرب) من إيطاليا، (بوابة التنين)، من الصين، (أثقل طلب)، من ألمانيا، و(أوروبا بصفيحة)، من فرنسا. بالإضافة إلى أفلام (الجبل الوردي)، من اليونان (إثيل)، من سويسرا، (ليلة طويلة) من مصر، (الجنيِة الساحرة)، من بلجيكا، (ميسوفي)، من استونيا. و(جارانو)، إنتاج مشترك بين البرتغال وليتوانيا.

وبمسابقة الفيلم العربى يشارك الفيلمان المصريان (إلى ريما) من إخراج «حسام جمال» و(اقولك على سر؟) من إخراج «محمد علوى»، ومن السعودية (شدة ممتدة)، من إخراج «سلطان ربيع»، وفيلم (رائع جدًا) اللبنانى، من إخراج «مارلين نعمان»، و(الطفطافة والمقنين)، من الجزائر، إخراج «أمير بن صيفى»، ومن سوريا فيلم (أزمة قلبية)، من إخراج «عمرو على». ومن العراق (غرفة صغيرة)، من إخراج «كميرن بتاسى» ومن البحرين (عذر أجمل من ذنب)، من إخراج «هاﺷﻢ ﺷﺮف»، ومن الأردن (وذكرنا وأنثانا)، من إخراج «أحمد الياسر».

وأخيرًا فى مسابقة أفلام الطلبة فتشارك أفلام: (لن تشرق الشمس، مخاميخو، تمنتاشر خمسة وعشرين، هذا اليوم، غريب فى بيتى، تربية ستات ورقم خاص).