السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
حقك.. حياة كريمة والتحالف الوطنى للعمل الأهلى.. أيادى الخير فقه خدمة المواطن

حقك.. حياة كريمة والتحالف الوطنى للعمل الأهلى.. أيادى الخير فقه خدمة المواطن

تواجه الدولة المصرية - حكومة وشعبًا - تحديًا اقتصاديًا مركبًا ودقيقًا مكوناته قادمة من أزمات متتالية وساخنة فى الجوار الجغرافى مضاف إليها موجة تضخم عالمية تنازلت فيها دول كبرى عن رفاهية شعوبها وبدأت موجات الأسعار فى الارتفاع مع أزمة سلال الإمداد وتزايد أسعار الطاقة، وهو ما أثقل الموازنة العامة للدولة المنهكة بفعل ثورتين وحرب على الإرهاب، ومع ذلك تكافح طوال السنوات العشر الأخيرة لإحداث طفرة فى قدرات الدولة المصرية وتجهيز بنيتها التحتية للاستثمار وتواصل الليل والنهار للمحافظة على الوظائف التى أمَّنتها المشروعات القومية الكبرى، ورغم تخلى دول عديدة عن مواطنيها تحت ضغط الأزمة تقاتل الدولة المصرية من أجل مواطنيها.



الأزمات تفرض شروطها على الاقتصاديات الدولية ولا تضع فى حساباتها مع الأسف حياة الناس ولا تهتم بطريقة تعاملهم معها، ومن هنا أتت أهمية المبادرات الاجتماعية الموسعة التى تصدى لها التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتصاعد الحاصل فى عمله التنموى بكل محافظات مصر والتنوع والثراء فى المشروعات المختلفة الداعمة لأهلنا من الأسر الأولى بالرعاية والتدخل السريع والمباشر لتقديم المساهمات العاجلة وكان لها دور بارز فى تقديم المساعدات لأهلنا فى غزة.

وفى رمضان كثّف التحالف جهوده لتقديم كراتين رمضان وإقامة موائد الرحمن لتقديم خدماتها للصائمين، والحقيقة أن التحالف هو دليل حيوية المجتمع المدنى المصرى وهو أيضًا قدم تصورًا جديدًا لفقه خدمة المواطن المصرى فى ظل التحديات الاقتصادية التى تواجه المصريين وتمكن من تقديم دعم قوى وسند حقيقى لمشروعات الحماية الاجتماعية، وهو ما ساهم فى تخفيف الأثر السلبى للتحدى الاقتصادى على الأسر المصرية البسيطة. 

غيَّر التحالف الوطنى للعمل الأهلى ومبادرة حياة كريمة فكرة وفلسفة العمل الأهلى التنموى فى مصر وأصبحت من أولوياتها تنمية المجتمع ودعم المواطن، وبشكل خاص الأسر الأكثر احتياجًا.

التحالف الوطنى للعمل الأهلى يحتفل بمناسبة مرور عامين على نشاطه، وامتد نشاط وعمل التحالف إلى كل المحافظات.

ويستهدف التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى تقديم المساعدات لـ30 مليون مواطن، من بينها مساعدات غذائية لـ25 مليون مواطن، وأخرى صحية.

وخلال شهر رمضان قام التحالف بتقديم المساعدة للأسر الأكثر احتياجًا من خلال الدعم العينى والنقدى، وجرى توزيع أكثر من 1.7 مليون كرتونة، بالإضافة إلى وجبات ساخنة وصلت لـ11 وجبة، من أجل تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

وقدمت الحكومة الدعم لعمل التحالف وقامت بإصدار القانون رقم 171 لسنة 2023 بشأن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، حتى يتمتع بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى، وأصدر الدكتور مصطفى مدبولى اللائحه التنفيذية بإنشاء التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى.

وعمل التشريع على تعميق مفهوم التطوع فى العمل الأهلى وتنمية المجتمع، وتعبئة الجهود الفردية والجماعية لإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية وإقامة المشروعات الخدمية والتنموية على المستوى القومى، ودعم تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى، وأجهزة الدولة المعنية.

ونصَّ القانون على الإعفاء من رسوم التسجيل والقيـد التـى يقـع عـبء أدائهـا علـى التحالف فى جميـع أنـواع العقـود التـى يـكـون طرفًا فيهـا كعقـود الملكيـة أو الـرهن أو الحقـوق العينيـة الأخرى، وكذلك من رسوم التصديق على التوقيعات.

وكذلك الإعفـاء مـن ضـرائب ورسـوم الدمغـة المفروضـة حاليـًا والتـى تفـرض مستقبلًا علـى جميـع العقـود والتوكيلات والمحررات والأوراق المطبوعة والسجلات وغيرهـا والتـى تقع على التحالف.

وإعفاء العقارات المبنية المملوكة للتحالف من الضرائب العقارية.

واعتبـار التبرعـات التـى تقـدم للتحالف تكليفـًا علـى دخـل المتبرع بمـا لا يزيـد علـى (10 %) من صافى دخله مع الإعفـاء مـن الضرائب الجمركيـة والرسـوم الأخـرى المفروضـة علـى مـا يسـتورده  مـن معـدات وآلات وأجهـزة ولـوازم إنتـاج وسيارات، وكـذا مـا يتلقـاه مـن هـدايا ومعونـات مـن الخارج، وذلك بقرار من رئيس الجمهورية بناء على عرض وزير المالية، وبشرط أن تكون لازمة لأنشطته.

وأيضًا الإعفاء من (50 %) من مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز على الأقل، وتسرى عليها تعريفة الاشتراكات والمكالمات التليفونية.

القانون يعطى دفعة قوية لمؤسسات التحالف ويشجعها على استكمال دورها التنموى ويخفف عن كاهلها الكثير من المصروفات بما يسمح بتوجيهها إلى مساعدة المواطنين واستكمال نشاطها التنموى. وعلى التوازى تسعى مبادرة «حياة كريمة» إلى استكمال نشاطها بعد نجاح المرحلة الأولى بدأت الاستعدادات للمرحلة الثانية عبر بحث احتياجات قرى المرحلة التانية والبدء فى تنفيذها.

وكذلك التوجه للمساعدة على تحسين وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وذلك عبر بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية وحياة كريمة تتحمل بموجبه المؤسسة نفقات العلاج الخاصة بغير القادرين، والذين سيتم علاجهم بالمستشفيات والمعاهد التابعة  للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، ويهدف البروتوكول لتحقيق التكامل مع الخدمات المقدمة فى العلاج المجانى وعلى نفقة الدولة ومن خلال المشروع القومى لقوائم الانتظار، على سبيل المثال علاج حالات السمنة المفرطة وجراحاتها، بالإضافة إلى التوسع فى مناظير الجهاز الهضمى نظرًا لما تمثله من طفرة كبيرة فى علاج أمراض الجهاز الهضمى، والتى تستهدف شريحة كبيرة من المجتمع، وذلك بالإضافة لحالات الجراحة العامة مثل عمليات المرارة والبواسير والفتق الأربى، والاستعداد الكامل لإجراء حالات الجراحات المتوسطة والكبرى.

وينص البروتوكول على توزيع المرضى من مؤسسة حياة كريمة على المستشفيات والمعاهد التابعة للهيئة المقدمة للخدمة الصحية من خلال الغرفة المركزية بالهيئة، بما يناسب جاهزية المستشفيات والحالة الصحية للمريض، وسيتم إنشاء مكتب بمسمى «مكتب حياة كريمة» داخل كل وحدة تابعة للهيئة مدرجة ضمن البروتوكول، للتعامل مع المواطنين المحولين لتلقى الخدمة.

الجهد الذى يقوم به التحالف ومبادرة حياة كريمة يمثل أساس عمل وفقه العمل التنموى المصرى فى الجمهورية الجديدة وأساسها المواطن من خلال توفير جودة الحياة المطلوبة عبر توفير احتياجاته الأساسية وفق خطط مرنة تتحرك وفق احتياجات المواطن المصرى الحقيقية والملحة.