الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

أطنان من المساعدات الغذائية وقوافل طبية بالمحافظات خلال الأسبوع الأول من الشهر الكريم.. «حياة كريمة».. جهود متواصلة خلال رمضان لتوسيع قاعدة التكافل الاجتماعى

تحت شعار «حياة كريمة فى البلد» تستمر المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» عامًا تلو الآخر ومع دخول شهر رمضان المبارك فى تقديم المساعدات ورعاية المستفيدين الأشد احتياجًا وتوسيع قاعدة التكافل الاجتماعى، فى مختلف أنحاء الجمهورية فى محافظات مصر وخارجها من خلال إرسال المساعدات للأشقاء فى قطاع غزة. وفيما يلى نستعرض جهود مبادرة «حياة كريمة» مع الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك.



 

كرتونة الخير 

عملت مبادرة «حياة كريمة» بالتزامن مع دخول شهر رمضان على توفير التبرعات للأهالى الأكثر احتياجًا، وذلك عبر كرتونة الخير لتوفير حياة كريمة وطعام كافٍ لكل المحتاجين والتى تتكون من السلع الأساسية، ويبلغ سعرها 475 جنيهًا، وتتكون من: «3 كيلو أرز - 2 كيلو سكر - 3 كيلو مكرونة - كيس ملح - 300 جرام صلصة - 500 جرام لوبيا - زجاجة زيت - ربع كيلو شاى - 500 جرام فول» أو وجبة إفطار صائم، أو وجبة سحور بـ30 جنيه، كما وفّرت المبادرة عددًا من وسائل التبرّع للتسهيل على المواطنين عبر عدد من المنصات، ومنها: الموقع الرسمى للمؤسسة https://donation.hayakarima.com، أو الرسائل القصيرة على رقم 9509، أو تطبيقات «فورى وميجا خير وانستاباى» أو من خلال رقم الحساب الموحد لمؤسسة «حياة كريمة» فى البنوك 45004500.

علاج 1139 بالإسكندرية

وعلى صعيد المحافظات المختلفة، نظَّمت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية قافلة طبية فى قرية العراق بالعامرية غرب المحافظة، ضمن مبادرة «حياة كريمة». تم خلال القافلة الكشف الطبى على 1139 مريضًا وتقديم العلاج المجانى لهم، وتحويل 7 حالات للمستشفيات للعلاج اللازم. وشملت القافلة 7 تخصصات وشارك فيها 42 فردًا من الفريق الطبى والمعاونين. وتم أيضًا إجراء تحاليل طبية وأشعة سينية وتثقيف صحى للمواطنين.

«حياة كريمة» فى الشرقية 

وفى محافظة الشرقية، انطلقت فعاليات توزيع 40 ألف صندوق حماية مجتمعية بمبادرة من مؤسسة «حياة كريمة»، بإجمالى 500 طن من المساعدات الغذائية خلال شهر رمضان. تم توزيع هذه المساعدات مباشرة على المستحقين من أبناء المحافظة، بحضور محافظ الشرقية وعدد من المسئولين والمتطوعين، حيث أشاد المحافظ بالمبادرة وشكر المتطوعين على جهودهم فى خدمة المجتمع خلال شهر رمضان.

تطبيق الشمول المالى 

كما قام وفد من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بزيارة ميدانية لقرى المرحلة الثانية من مشروع «حياة كريمة» فى محافظة الأقصر، لتقييم حالة التنمية وتحديد احتياجات القرى من الخدمات المالية والمصرفية. تأتى هذه الجهود فى إطار تطبيق استراتيجية الشمول المالى ضمن المشروع. وأكدت الوزيرة هالة السعيد أهمية التعاون مع الجهات المعنية وتحسين جودة الحياة فى الريف، وأشادت بالتعاون مع البنك المركزى المصرى وتم تحديد تحسن واضح فى مؤشرات الشمول المالى فى المرحلة الأولى من المشروع، وأكد المشرف العام على البرنامج أهمية الزيارات الميدانية لتحديد الاحتياجات وإعداد خطط التنفيذ. 

وزار الوفد عدة قرى وعقد جلسات تشاورية مع السكان لتحديد أولويات البنية التحتية والخدمات المالية.

وشملت الزيارة مشاركة كبيرة من البنك المركزى و11 بنكًا آخر والمجلس القومى للمرأة والسلطات المحلية. وبشكل عام، تهدف الزيارة لتقدير احتياجات التنمية الريفية، خاصة فى مجال الخدمات المالية، ضمن المرحلة الثانية من مشروع «حياة كريمة»، مع التأكيد على الجهود التعاونية بين الجهات المختلفة لتعزيز التنمية الريفية وتحسين حياة المواطنين.

تجدر الإشارة إلى تحسن مؤشر الشمول المالى بمقدار 11 نقطة مئوية فى محافظات المرحلة الأولى من «حياة كريمة» بين عامى 2021 و2023، فضلًا عن تحسن مؤشر الشمول المالى بـ10.3 نقطة مئوية للمستفيدات من الإناث، وزيادة عدد الأشخاص الذين لديهم حسابات بنكية بنسبة %25.5، وزيادة عدد البطاقات المدفوعة مقدمًا بنسبة %95.4، والمحافظ الإلكترونية بنسبة %207.. علاوة على تغطية قرى المرحلة الأولى بماكينات الصرف الآلى بما يعد إنجازًا مهمًا بالإضافة إلى نشر ثقافة الادخار والتوعية المالية.

أهالينا 

وتحت عنوان «أهالينا لسة فى حاجة لينا» تواصل مبادرة «حياة كريمة» تقديم الدعم الشامل لإخوتنا فى فلسطين، حيث ناشدت المبادرة الأهالى لتقديم الدعم للأسر الفلسطينية مع دخول شهر رمضان من خلال فتح باب التبرع لمساعدة أهلنا فى فلسطين على تخطى الأزمة خلال الشهر الكريم وذلك بتوفير عدد من المنصات الآمنة للتبرع منها حسابات مؤسسة حياة كريمة فى البنوك المصرية عن طريق الحساب الموحد (45004500) للبنوك الآتية: «بنك مصر - بنك ناصر - البنك الأهلى المصرى - البنك الأهلى المتحد - البنك الأهلى الكويتى - البنك التجارى الدولى - بنك أبوظبى التجارى - بنك الإسكندرية - البنك العربى الأفريقى الدولى - البنك المصرى لتنمية الصادرات». أو عن طريق الموقع الرسمى للمؤسسة :

https://donation.hayakarima.com على أن يقوم المتبرع باختيار حالة التبرع تحت عنوان «دعم أهلنا فى فلسطين».