الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

تتم على 6 مراحل الابتزاز الإلكترونى.. جريمة العصر

أصبح الابتزاز الإلكترونى من أكثر الجرائم انتشارًا فى العالم والتى يقدم عليها شخص  بهدف الحصول على مكاسب مادية أو خدمات ممنوعة أو علاقات محرمة من خلال التهديد وترهيب الضحية بنشر صور أو معلومات أو أسرار خاصة.. فى استبيان، نشرته مجلة «ديرشبيجل» الألمانية مؤخرًا شمل أكثر من ألف خبير إلكترونى، تأتى السعودية والإمارات والعراق على رأس القائمة تليها المغرب وتركيا واليمن، مصر وجنوب أفريقيا وإيطاليا وفرنسا وتأتى أمريكا وألمانيا فى ذيل القائمة بسبب الوعى وسهولة إجراءات الضبط والتقاضى.



 الابتزاز

ويستخدم مصطلح الابتزاز الإلكترونى لوصف فكرة أن الجريمة تتم من خلال التقنية الحديثة لكنه هو فى الأصل أسلوب من أساليب الإكراه يمارسه الجانى بالتخويف والتهديد بنشر صور أو محادثات أو فيديوهات تخص الضحية لتحقيق هدف مادى أو معنوى.

 فى دراسة أجريت فى فرنسا أجراها باحثان فى علم الاجتماع هما «وولاك وفينكلهور» لـ 1600 من ضحايا الابتزاز فى عدد من المدن الفرنسية ونشرتها جريدة «فرانس سوار» تبين أن 83 % من النساء،40 % منهن تحت العشرين واتضح من البحث أن هناك تنوعًا فى أسباب الابتزاز، أما فى أعقاب لقاء والتقاط صور أو فيديوهات أو عن طريق تجاوزات تتم من خلال الشاشات وبعض التهديدات استمرت ستة أشهر بتدمير حياته، إخوته أو حيوانه الأليف وحدث لـ45 % منهن إيذاء جسدى وتم نشر الصور وتنفيذ التهديد لـ 30 % من الحالات.

وفى البرتغال تم إجراء بحث فى إحدى المدارس المتوسطة تبين أن عدد الأولاد المتعرضين للتنمر والابتزاز فيما بينهم كان أكبر من عدد الإناث.

وتتصدر الدول العربية القائمة بسبب طبيعة مجتمعاتها المتحفظة، بسبب حداثة العهد بالإلكترونيات وعدم درايتهم بوجود قوانين تحميهم أو وجود قوانين بحاجة إلى إعادة النظر لتغليظ العقوبة مثل العراق التى يتم الإبلاغ عن 44 جريمة ابتزاز كل عشرة أيام.

 بانرات السعودية

فى السعودية كشف تقرير صادر من وحدة كشف جرائم الابتزاز عن ارتفاع عدد هذا النوع من الجرائم وأنه يتم الإبلاغ بشكل يومى، وأن مدينة الإحساء هى المدينة الأعلى بمعدل القضايا التى يتم التعامل معها، وتنتشر فى السعودية مئات من البانرات فى المجمعات والمولات التجارية للتوعية والتحذير والتوجيه، إضافة إلى إدراج جمعية «بصمة أمان» لخط ساخن لتلقى الشكاوى فى سرية تامة بالتعاون مع مكتب الجرائم السيبرانية.

فى الإمارات تعانى إمارة الشارقة مثل الأحساء من ارتفاع معدل الابتزاز الإلكترونى، رغم أنه من الصعب ذكر إحصائيات دقيقة بسبب امتناع الضحية أو أسرهم من الإبلاغ عن الجريمة خوفًا من الفضيحة والمجتمع والتقاليد، وبعضهم يصاب بالاكتئاب ومحاولة الانتحار.

 قراصنة الأعراض

ويرجع الخبراء كثرة جرائم الابتزاز أو ما سموه قراصنة الأعراض فى اليمن للأوضاع المزرية التى يعانى منها اليمنيون بسبب الحرب وأغلب الضحايا من النساء، وقد يصل الأمر لقتلهن من قبل ذويهن حتى لو كن بريئات والصور مزيفة وتشير الاحصاءات أنه فى عام 2023 تم الإبلاغ عن 46 حالة، ما بين تهديد وتعدٍ على المنزل والسب والقذف. 

ضحايا الويب كام

فى المغرب 80 % من جرائم الابتزاز الإلكترونى ينتمى مرتكبوها لمدينة «واد ذم» الفقيرة، بينما 15 % ينتمون لمدينة خريبكة المجاورة لها  ولعل قضية صفحة «حمزة مون بيبى» التى دشنتها المطربة المغربية دنيا بطمة وشقيقتها بهدف بث أخبار فاضحة عن أثرياء ومشاهير المغرب وطلب مبالغ كبيرة من المال مقابل إخفائها مثال لهذه النوعية من الجرائم. وحظيت قضية مون بيبى على اهتمام الرأى العام لأن المبتزة من المشاهير وعلى انتهاج أسلوب مبتكر لابتزاز معارفها وزملائها فى الفن ومؤخرًا تم حبس شقيقة بطمة ودفعت المطربة ملايين كغرامة،

 اتجار

فى تركيا ترتبط جرائم الابتزاز غالبا بالاتجار بالبشر والجريمة المنظمة وتهدف لجنى المال واستعباد الضحية واستغلال الصور الحقيقية أو المفبركة بدقة عن طريق الذكاء الاصطناعى للإيقاع بالفتيات صغيرات السن والمراهقات كان قد تم ضبط فى نوفمبر الماضى شبكة كبيرة لاستقطاب الفتيات بإغرائهن بالشهرة والثراء ثم تهديدهن، ومن أخطر وأشهر جرائم الابتزاز قضية الشيخ «عدنان أوكتار» الملقب بالداعية الراقص والذى حكم عليه بالسجن 8600 عام فى جرائم ابتزاز عدد كبير من النساء وإجبارهن على إجراء عمليات تجميل لتصبحن شبه وجوه وعيون القطط، هذا إضافة لعدة جرائم أخرى.

 باباراتزى

فى إيطاليا غالبًا ما يتم ابتزاز المشاهير والأثرياء عن طريق اتفاق سوء بين وكالات الباباراتزى مثل وكالة كورونا سيئة السمعة وصاحبها نجل سياسى وبرلمانى سابق والمبتزين وسبب رواج هذا النوع من الجرائم، هو المبالغ الكبيرة التى يتلقونها خاصة من لاعبى الكرة صغار السن، منذ عدة سنوات دفع اللاعب فرانشيسكو توتى 13 ألف يورو مقابل عدم نشر صور التقطها له باباراتزى فى منزل راقصة استعراضية قبيل يوم من زفافه. المعروف أن كثيرًا من الأثرياء والمشاهير رواد حفلات سيلفيو بيرلسكونى قد تعرضوا بشكل أو بآخر للابتزاز.  

 متخافيش.. نحن معك

فى مصر منذ عامين تترأس وزارة التضامن حملة بعنوان «متخافيش اتكلمى» لتشجيع ضحايا الابتزاز للإبلاغ عن الجريمة ودعوة المجتمع لترك الظلم ومساندة الضحايا لأن معظم الضحايا تتعرض لعنف كبير من الأهل والمقربين، والقائمة طويلة بسنت خالد ونيرة صلاح فتاة العريش وغيرهما كثير، إن قسوة الأهل وخجل وخوف الضحايا قد يؤدى لعواقب مأسوية مثل الرضوخ للمبتز أو الانتحار.

إن محاربة ثقافة العار والسعى لمساندة الضحية هو السبيل لوقف هذا الوباء ووقف نزيف الدم للضحايا.  وتأتى لوزارة التضامن ومباحث الإنترنت وصفحة قاوم نحو ألف بلاغ يوميًا من رجال ونساء بأعمار من 12 حتى 60عامًا بوظائف ومستويات متباينة، إضافة إلى ضحايا الدجالين والأطباء النفسيين والعرافين الإلكترونيين المزيفين بالتعامل معهم والإبلاغ عنهم. ويعاقب القانون المصرى هذه الجريمة بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة خمسين ألف جنيه.

 عقوبات

اتفق خبراء القانون على مستوى العالم على إدراج الابتزاز من جرائم الضرر، حيث إنها تتم برضوخ الضحية للمبتز أو رفض ابتزازه، وكعدوان وقتى على الحرية الشخصية،  كما أنه اعتداء على السمعة والشرف والسلامة الشخصية.

 وأكد عدد من أطباء فى علم النفس الجنائى ببحث تم نشره بمجلة جامعة ديربى ببريطانيا، هناك ست مراحل لجريمة الابتزاز هى الطلب والمقاومة، ثم الضغط والتهديد وأخيرًا الإذعان والتكرار وأن 90 % من التنفيذ يعتمد على مدى تجاوب الضحايا سواء بسبب صغر السن وقلة الخبرة أو ضعف الشخصية، مع الجهل بسلبيات التعامل مع مواقع التواصل، والثقة فى غير محلها لأصدقاء افتراضيين دون معرفة حقيقية. ويؤكد الباحثون أن هناك أنواعًا من الابتزاز حسب الهدف، منها الاعتداء على الحياة الخاصة، لتحقيق سيطرة عاطفية ونفسية، واستغلال المشاعر خاصة الأطفال والمراهقين لجمع بيانات ومعلومات عن الضحية واستخدامها فى الوقت المناسب.

وأن طبيعة الضحية سهلة الانقياد عديمة الخبرة الثقة المفرطة وعدم الوعى فى حين أن المبتز يفكر ويخطط وينتقى ضحيته، يحاصرها وينفذ خطته.

الجانب المادى من أهم ما يسعى المبتز لتحقيقه بطلب مبالغ مالية أو أشياء ثمينة مقابل سكوته، أما الابتزاز الجنسى فهو يندرج تحت جريمة الاتجار بالبشر وأغلب ضحاياه من النساء.

وأخيرًا نصيحة الخبراء لا تستسلم أبدًا للتهديدات، لا ترسل أموالاً أو صور مع الاحتفاظ بنسخة من الرسائل، وصور أو فديوهات أن وجد والاتصل بالشرطة للمساعدة.