الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

المرأة والشباب وكبار السن يتصدرون المشهد الانتخابى 2024 الانتخابات الرئاسية: عرس ديمقراطى يكتب سطرًا جديدًا فى حكاية وطن

شهدت مصر خلال الأيام الأخيرة الماضية عرسا ديمقراطيا شارك فيه جماهير الشعب المصرى بكل طوائفه وفئاته المجتمعية للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية 2024.. ليكتب المواطن المصرى سطرًا جديدًا فى حكاية وطن صمد أمام مختلف التحديات لبناء جمهوريته الجديدة.



وفى الوقت الذى احتفل فيه العالم باليوم العالمى لحقوق الإنسان الموافق 10 ديسمبر من كل عام.. على طريقتهم الخاصة، احتفل المصريون أمام صناديق الاقتراع باختيار قائدهم من خلال أداء واجبهم الوطنى وممارسة حقهم الدستورى فى المشاركة السياسية لاستكمال مسيرة البناء والتنمية.

وفى هذا السياق، أولت القيادة السياسية الحالية اهتماما كبيرا بملف حقوق الإنسان من خلال إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان لأول مرة فى تاريخ مصر والتى تضمنت مختلف المحاور التى تعنى بالمواطن المصرى وحقوقه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها... وتعد هذه الاستراتيجية وثيقة عمل حقيقية تشمل مختلف القطاعات والمجالات فى المجتمع المصرى ولا غنى عنها لتحقيق التقدم وبناء المستقبل، والتى تتماشى أيضا مع رؤية مصر للتنمية الشاملة 2030.

الحملة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسى

فى اليوم الأول من التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024، حرصت الحملة الانتخابية الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسى على صفحتها الرسمية على منصة فيسبوك على رصد أبرز التصريحات الرئاسية التى تؤكد اهتمام القيادة السياسية بملف حقوق الإنسان وذلك من خلال نشر فيديو مصور يتضمن العديد من اللقطات والمشاهد المهمة للرئيس السيسى خلال المحافل الرسمية المختلفة وتشمل فى مضمونها الحديث عن مختلف القضايا الحقوقية... قائلا أنا مسئول عن إحياء 100 مليون نفس والحفاظ عليهم وهذا أمر ليس باليسير.. فلا نسمح لأحد أن يتحدث عن معايير حقوق الإنسان لدينا... مستطردا: «أنتم هتخافوا على بلادنا أكتر مننا وهتحبوا شعبنا أكتر مننا..».

كما تحدث الرئيس السيسى عن الحق فى العلاج والسكن الجيد وتوفير حياة كريمة للمصريين وحق العمل والتوظيف والحفاظ على الحريات الدينية والحفاظ على أمن واستقرار الدولة والتصدى للفوضى والتخريب والإرهاب مع تكريس حقوق المرأة والشباب وكبار السن والشهداء وأسرهم وكذلك الاهتمام بقضايا اللاجئين وشئون الهجرة إلى مصر.

وفى حقيقة الأمر أن قضايا حقوق الإنسان هى فى مضمونها قضايا المجتمع المصرى بكل طوائفه وفئاته المجتمعية، وبالتالى كان هناك اهتمام كبير بمتابعة منظمات المجتمع المدنى المحلية والدولية لسير العملية الانتخابية على مستوى محافظات الجمهورية مما يدل على حرص مصر على خروج الانتخابات الرئاسية 2024 بأعلى معايير النزاهة والشفافية. 

>مجلس الشباب المصرى

رصد مجلس الشباب المصرى من خلال 10 آلاف متطوع لمتابعة مراحل العملية الانتخابية على مستوى 27 محافظة مشددا على الوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين... حيث أعلن المجلس خلال مؤتمر صحفي عن تدشين غرفة عمليات مركزية لمتابعة ورصد العملية الانتخابية فى الانتخابات الرئاسية 2024.

قال الدكتور محمد ممدوح رئيس مجلس الشباب المصرى: تواجدنا فى كل المحافظات للرصد من أجل وجود منهجية واضحة فى الانتخابات وما سيترتب عليها من نتائج فيما بعد، ونحن ملتزمون بالحياد فى متابعاتنا حيث تم إصدار 4 تقارير وما يتضمنها من متابعة كل الإجراءات من سواتر وصناديق وأحبار وتوافر مستلزمات الانتخابات، ثم يليه مؤتمر صحفى وتقرير فى نهاية العملية الانتخابية عقب غلق اللجان.

وأكد ممدوح أن التقارير رصدت نسب التصويت بالمحافظات، بالإضافة إلى رصد نوع المصوتين نساء ورجالا وشبابا وكذلك الرصد الفئوى للعمال والفلاحين والطلاب والمهنيين وأيهم أكثر مشاركة، وكل تلك التقارير تساعد صناع القرار فى اتخاذ ما يلزم فى الانتخابات حتى يتم تعزيز مصداقية الانتخابات.

وكشف ممدوح عن أن كل البيانات متاحة على جميع منصات التواصل الاجتماعى الخاصة بالمجلس وكذلك موقع المجلس على الإنترنت، مشيرا إلى أن التقارير تم تدوينها بشكل حديث ومبسط.

وأضاف ممدوح أن المجلس قدم تجربة مختلفة من حيث آليات الرصد والمتابعة والتى تعتمد على الرصد الفئوى والجهات والأحزاب والنقابات لمعرفة ما الجهة الأكثر حرصا على المشاركة فى صناعة القرار وكذلك الرصد النوعى، بالإضافة أن التقارير كانت تصدر بشكل لحظى. 

كما لفت ممدوح إلى مشاركة فئة الفلاحين فى عملية الرصد والمتابعة لأول مرة من أجل تعزيز مشاركة الفلاحين فى العملية الانتخابية وصناعة القرار كذلك مراسلين من فئات العمال وذوى الهمم من أجل تعزيز مبدأ التشاركية. 

ومن جانبها، قالت أسماء حسنين مسئولة المركز الإعلامى ومدير المرصد الإعلامى للرصد والمتابعة بمجلس الشباب المصرى، إن المرصد قام بنشر كل البيانات عن الانتخابات الرئاسية بكل اللغات، كاشفة أن المجلس سيعلن عن مسابقة لأفضل فيديو وأفضل صورة  وستكون هناك جائزة للفائز، يأتى ذلك فى إطار التشجيع على عودة صحافة المواطن مرة أخرى.

كما أطلق المجلس غرفة لتلقى شكاوى الصحفيين فى جميع المحافظات بالتنسيق مع النقابة من أجل الربط بين غرفة العمليات ومجلس نقابة الصحفيين.

كما استقبلت الغرفة مجموعة من ممثلى البعثات والهيئات الدبلوماسية والمؤسسات صاحبة التمثيل الإقليمى والدولى المهمة بمتابعة الانتخابات الرئاسية، وذلك فى إطار استراتيجية البرنامج الوطنى للرصد والمتابعة فى نشر جميع البيانات عن العملية الانتخابية فى ظل المناخ الداعم لمشاركة المجتمع المدنى فى تعزيز المفهوم الشامل لحقوق الإنسان ومنها الحق فى المعرفة والحق فى حرية الرأى.

>المرصد الانتخابى

اجتمعت تقارير منظمات المجتمع المدنى والحاصلة على تصاريح اللجنة العليا للانتخابات على ملاحظة فتح أبواب اللجان الانتخابية فى مواعيدها الرسمية أى منذ التاسعة صباحا، حيث شهدت إقبالا كبيرا من قبل كبار السن خاصة فى محافظات الصعيد من خلال كثافة الطوابير أمام اللجان.

كما تصدرت المرأة المصرية المشهد السياسى خلال الانتخابات الرئاسية 2024 والشباب من الجنسين فى أغلب محافظات الجمهورية. 

فيما حرصت اللجان على تقديم التسهيلات اللازمة لذوى الهمم حيث تم توفير الكراسى المتحركة ورفع جميع الإشغالات مع توفير حرم آمن لهم أمام المقار الانتخابية للإدلاء بأصواتهم فى العملية الانتخابية.

كما رصدت منظمات المجتمع المدنى الاهتمام الإعلامى الكبير بمتابعة العملية الانتخابية من خلال وجود مختلف القنوات الفضائية فى العديد من اللجان الانتخابية بالإضافة للاهتمام بحملات اللجنة العليا للانتخابات لجذب المواطنين من أجل المشاركة فى الاستحقاق الدستورى مع وجود عدد من غرف العمليات المركزية فى المجالس القومية المتخصصة مثل المجلس القومى لحقوق الإنسان والمرأة وذوى الهمم والعمل على تلقى الشكاوى المختلفة من قبل الناخبين.

 >المجلس القومى للمرأة

من جانبه، وتحت عنوان «هى تنتخب»، أطلق المجلس القومى للمرأة وعلى مدار الثلاثة أيام الخاصة بالانتخابات حملة خاصة من داخل استوديو المجلس، لرصد ومتابعة مشاركة المرأة المصرية فى الانتخابات الرئاسية فى جميع محافظات الجمهورية من خلال غرفة عمليات المجلس وأكثر من 1200 متابع ميدانى منتشرين بجميع المحافظات. 

تضمنت التغطية نشرات أخبار متتالية بالإضافة إلى لقاءات حصرية تتناول العديد من المحاور والملفات المهمة وتستعرض المكتسبات التى حصلت عليها المرأة فى جميع الملفات، وتسلط الضوء على الدور المهم الذى تلعبه المرأة فى جميع الاستحقاقات الدستورية.

وقالت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، إن المجلس بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات قام بتقديم كل ما يستطيع فيما يتعلق بمتابعة سير العملية الانتخابية موضحة أن المجلس تلقى العديد من الطلبات لمساعدة كبار السن على الإدلاء بأصواتهم.

وأشارت  الدكتورة مايا مرسى إلى أنّ المجلس تابع الانتخابات الرئاسية لحظة بلحظة، فى مختلف المحافظات بالصور والفيديوهات من خلال فرق متابعين ميدانيين يصل عددهم إلى مايقرب من 2000 متابع على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى تخصيص غرفة عمليات لتلقى استفسارات وشكاوى السيدات والفتيات طوال أيام الانتخابات على المستوى المركزى وعلى مستوى محافظات الجمهورية، عبر الخط المختصر رقم « 15115» 

كما حرصت غرفة شكاوى القومى للمرأة على العمل طوال فترة التصويت على مدار أيام الانتخابات الثلاثة وحتى غلق باب اللجان، بهدف تلقى جميع الاستفسارات الخاصة بعملية التصويت، والتعرف على العقبات التى قد تتعرض لها السيدات خلال مشاركتهن للإدلاء بأصواتهن والعمل على تذليلها من خلال التواصل مع غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى على دور المرأة المصرية دائما وتثبت دائما حسها الوطنى وإخلاصها فى حبها لبلدها وهذا ما أثبتته خلال الاستحقاقات الدستورية السابقة، وهو ما أكدت عليه فى مشهد الانتخابات الرئاسية 2024.

>ائتلاف نزاهة

نشرت الصفحة الرسمية لائتلاف نزاهة الدولى، من خلال فريق متابعين أجانب ممثلين عن 34 دولة، انتشروا ميدانيًا فى 10 محافظات مصرية، حيث أكد متابعو الائتلاف رصدهم كثافة عددية أمام أغلب مقار التصويت، من الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية، الأمر الذى ترتب عليه خلق حالة زحام أمام مراكز التصويت.

ولفت ائتلاف نزاهة إلى ضرورة زيادة عدد اللجان الفرعية، بما يتناسب مع الكتلة التصويتية وهى 67 مليون ناخب على مستوى الجمهورية، حتى يتم استيعاب جميع الناخبين دون زحام، وبما يسمح بمشاركة جميع الناخبين بسهولة ويسر.

ولاحظ الائتلاف وجود تسهيلات لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، لضمان مشاركتهم فى عملية التصويت بسهولة، مع توفير بطاقات مصممة بطريقة «برايل» لمساعدة أصحاب الإعاقة البصرية فى ممارسة حقهم الانتخابى. 

>حياة كريمة

من جانبها، أعلنت مؤسسة حياة كريمة إنها تحمل على عاتقها مسئولية التوعية المجتمعية بمختلف القضايا التى تمس حياة المواطن المصرى  وعلى رأسها «مفهوم المواطنة الفعالة»، ويأتى من هذا المنطلق تطور دور ومسئولية المؤسسة بانضمامها الرسمى لمتباعة الانتخابات الرئاسية 2024.

استهدفت حياة كريمة ضمان الشفافية والعدالة والالتزام بالمعايير الانتخابية، وعلى التوازى تهتم حياة كريمة بحث الشباب على المشاركة بدور فعال فى مجال العمل العام وتعزيز المشاركة المجتمعية بجميع أنواعها. 

وشاركت حياة كريمة بـ11 ألف متطوع فى متابعة العملية الانتخابية، تم تسجيلهم لمتابعة الانتخابات فى 9 آلاف مقر انتخابى، وكانت حياة كريمة قد استثمرت فى تدريب وتأهيل متطوعيها فى ملف «التطوع والمشاركة المجتمعية» على مدار أشهر، وتدريب عملى على مدار 4 أعوام فى خدمة الأسر الأكثر احتياجا بالتوازى مع متابعة تنفيذ المشروع القومى حياة كريمة.

فيما أكدت حياة كريمة على الالتزام بالحياد والالتزام بالمعايير التى نصت عليه الهيئة الوطنية للانتخابات طوال مهمة متابعة الانتخابات، وتركز حياة كريمة على التزامها بالقوانين واللوائح المحلية التى تحكم متابعة الانتخابات.

الجدير ذكره، أن انتخابات الرئاسة 2024 هى خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد فى تاريخها الحديث، وتكتسب انتخابات 2024 أهميتها الإضافية من كونها خطوة رئيسية فى مسار الدولة نحو التحول الديمقراطى والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية، والتى أتت بعد عام ونصف العام من حوار وطنى جاد وغير مسبوق، شمل كل مكونات المجتمع المصرى السياسية والنقابية والأهلية.