الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أحمد الطاهري

ائتلاف مصرى دولى يضم 34 دولة أجنبية و54 متابعا خطة متابعة منظمات المجتمع المدنى للانتخابات الرئاسية 2024

انطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 حيث حددت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى إجراء العملية الانتخابية فى أيام 1، 2، 3 من ديسمبر الجارى بالخارج بالتوقيت المحلى لكل دولة، فى حين تُعقد بمصر فى 11، 12، 13، من ذات الشهر على أن تبدأ جولة الإعادة فى يناير المقبل.



وفى هذا السياق، تستعد منظمات المجتمع المدنى المصرية والدولية، بالإضافة للمجالس القومية المتخصصة لمتابعة العملية الانتخابية بمراحلها المختلفة من خلال المراقبين المنتشرين على مستوى محافظات الجمهورية الحاملين لتصاريح المراقبة المعتمدة من الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث تختلف خطط متابعة الانتخابات وفقا لكل منظمة.

ففى الوقت الذى اختار فيه البعض عقد التحالفات المحلية، قرر البعض الآخر المتابعة والعمل بشكل فردى، أما البعض الآخر فنجح فى عقد التحالفات والشراكات مع المنظمات الدولية المعنية بمجال متابعة العملية الانتخابية.

وأعلن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات قبول طلبات أكثر من 50 منظمة ومؤسسة من منظمات المجتمع المدنى المصرية والأجنبية لمتابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، بالإضافة إلى 3 مجالس قومية.. وفى هذا السياق، تستعرض روزاليوسف خلال السطور التالية خطط المنظمات لمتابعة العملية الانتخابية ووسائل واستراتيجيات العمل المختلفة.

 ائتلاف نزاهة

أعلنت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان عن بدء عمل ائتلاف «نزاهة» لمتابعة انتخابات الرئاسة المصرية لعام 2024،وكشف أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت والمتحدث الرسمى باسم التحالف الدولى فى تصريحات خاصة لروزاليوسف عن اتباع أسلوب حديث فى متابعة الانتخابات يتوافق مع المتطلبات الحالية قائلا إنه لأول مرة سيقوم المتابعون للعملية الانتخابية والحاملون لتصاريح المراقبة بتدوين ملاحظاتهم على استمارة مسجلة أونلاين على تطبيق جوجل حيث يسمح للقائمين على غرفة العمليات المركزية للتحالف بمتابعة سير الأحداث أولا بأول مشيرا إلى أن هناك 54 متابعًا من 34 دولة أجنبية يحملون تصاريح الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأوضح عقيل أن ائتلاف نزاهة يضم خمس منظمات دولية هى: منظمة إيكو -اليونان، منظمة إليزكا- غانا، هيومان أكت- رومانيا، المنتدى الوطنى للمنظمات غير الحكومية فى أوغندا، منتدى جالس الدولى - أوغندا، بالإضافة إلى منظمتين محليتين، هما: ماعت، وشركاء من أجل الشفافية.. مستطردا: لقد قمنا بتقسيم العمل بيننا حيث تقوم المنظمات المصرية بمتابعة العملية الانتخابية من مرحلة فتح باب التسجيل والترشح أما الشركاء الدوليون فسيتولون مرحلة تصويت المصريين فى الخارج.

وأضاف عقيل.. أن البعثة الدولية ستأتى إلى مصر فى 6 من ديسمبر الجارى حيث سيتم عقد مؤتمر صحفى بالقاهرة للإعلان عن نتائج الانتخابات فى 16 من ذات الشهر وستتم عملية المتابعة على مدار الثلاثة أيام الخاصة بالانتخابات فى 2400 لجنة فرعية أى بمثابة 24 % من عدد اللجان على مستوى الجمهورية وهذا يعد نسبة كبيرة على حد تعبيره.

ائتلاف نزاهة هو تعاونى وتشاركى بين مصر وعدد من الدول الأجنبية حيث يتولى الجانب المصرى تنظيم جميع الأمور اللوجيستية والإدارية وإعداد المطبوعات وعقد الدورات التدريبية مع توفير السيارات وفرق المترجمين، أما الجانب الأجنبى فهو الذى يتولى تنظيم عملية الإقامة وترتيب الطيران للبعثة الدولية ويأتى هذا فى إطار اهتمام المنظمات المشاركة فى الائتلاف بعملية الديمقراطية والانتخابات. 

 مرصد الانتخابات:

 فيما أطلق مجلس الشباب المصرى برئاسة الدكتور محمد ممدوح مرصد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024،حيث شكل غرفة العمليات المركزية للبرنامج الوطنى للرصد والمتابعة بناء على قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بتجديد اعتماد قيد مؤسسة مجلس الشباب المصرى ضمن قاعدة بيانات منظمات المجتمع المدنى المصرح لها برصد ومتابعة الانتخابات لتصبح أول مؤسسة تحصل على تصريح متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024.

وفى ذلك السياق، تابع مجلس الشباب المصرى جميع إجراءات الهيئة الوطنية للانتخابات بشكل كامل منذ فتح باب الترشح وإعلان الجدول الزمنى،بالإضافة لمرحلة التوكيلات للسادة المرشحين سواء بمكاتب الشهر العقارى والتوثيق أو المكاتب القنصلية، بجانب متابعة إجراءات تمكين جميع المرشحين المحتملين من استيفاء متطلبات الترشح مع رصد متابعة منصات التواصل الاجتماعى.

وأصدر مجلس الشباب المصرى أول تقاريره من إعداد مى عجلان مدير وحدة البحوث بالمجلس، حيث تضمن متابعة جميع إجراءات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن قبول منظمات المجتمع المدنى المصرية والأجنبية والمجالس القومية للقيد بجدول متابعة الانتخابات.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، تفاصيل وضوابط مهمة بشأن متابعة المنظمات للانتخابات على أن تكون حسنة السمعة مشهودًا لها بالحيادية والنزاهة ومن أنشطتها الرئيسية مجالات متابعة الانتخابات أو دعم الديمقراطية أو حقوق الإنسان، كما أن يكون مندوبو تلك المنظمات الراغبين فى متابعة الانتخابات والاستفتاءات من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين.

كما حددت الهيئة إجراءات استطلاعات الرأى وتناولها إعلاميا بانتخابات الرئاسية 2024، حيث أوضحت الهيئة شروط منح الترخيص والتى تتمثل فى أن تكون المؤسسة ذات خبرة فى هذا المجال ومشهودا لها بالحيادية، والالتزام بالضوابط والمعايير المهنية والأخلاقية المتعارف عليها دوليًا، بشأن إجراءات استطلاع الرأى، كما تتضمن الشروط تحديد الجهة المالكة ومصادر تمويلها وحصولها على موافقة الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وشددت الهيئة الوطنية للان تخابات، على أن تلتزم وسائل الإعلام والجهات المرخص لها بالعمل فى مصر، بأن تذيع أو تنشر استطلاعات الرأى حول الانتخابات، إذا جاءت مطابقة لأصول المهنية المتعارف عليها، وعلى نحو يحترم حق المواطن فى المعرفة.

كما رصد التقرير جميع ما يتم نشره عن العملية الانتخابية على المستويين المحلى والعالمى للتأكد من اتباع الحيادية تجاه المرشحين وعدم وجود أى من المعلومات المضللة أو الخاطئة التى من شأنها التأثير فى العملية الانتخابية.

فيما أشار التقرير إلى المؤتمرات الانتخابية للسادة المرشحين ومؤتمرات الهيئة الوطنية للانتخابات للإعلان عن الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية ومراحل إجراءاتها ودورات تدريب المدربين من الرائدات الريفيات ومدربى ذوى الإعاقة، ويأتى ذلك فى إطار الخطة التدريبية الموضوعة من مجلس إدارة الهيئة للتوعية والتثقيف بأهمية المشاركة الإيجابية فى جميع الاستحقاقات الانتخابية، وأولها الانتخابات الرئاسية المقبلة.

فى 2 أكتوبر لعام 2023، نظم عدد من الأحزاب المصرية ومنظمات المجتمع المدنى فى عدد من الميادين داخل المحافظات المختلفة احتفالات ومسيرات للاحتفال بنصر أكتوبر بجانب دعوات مطالبة للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسى للترشح لفترة جديدة ،حيث أعلن الرئيس السيسى أثناء كلمته فى ختام مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز»، نيته للترشح لولاية ثالثة.

فى ذات السياق، رصد التقرير فى 7 أكتوبر أنه تم تدشين المؤتمر الصحفى الأول للحملة الرئاسية للمرشح الرئاسى السيد عبدالفتاح السيسى وتم استعراض حصوله على تزكية 424 نائبًا من نواب الشعب وأكثر من مليون و131 ألفا و105 تأييدات من المواطنين انقسمت إلى 76 من النواب الشباب وقعوا على استمارات تزكية 106 نائبات سيدات و53 من النواب المستقلين و371 من النواب الحزبيين أكثر من نصف مليون تأييد من الشباب أقل من 35 سنة، و740 ألفًا من التأييدات من السيدات و364 ألف تأييد من الذكور.. حيث كشف التقرير أن أعلى المحافظات فى التأييد جاءت متمثلة فى محافظة القاهرة تليها الجيزة وأقل المحافظات كانت الوادى الجديد باعتبارها محافظة حدودية.

كما تم الإعلان عن إطلاق صفحة رسمية عبر وسائل التواصل الاجتماعى، بجانب إنشاء موقع إلكترونى لأنشطة الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى التى تستهدف جميع المحافظات، وموجه لجميع المصريين، وبشكل أساسى ومباشر لفئة الشباب ومن المقرر أن تتخذ مقرات لها فى المحافظات المختلفة، كما ستتيح الحملة للراغبين فى الانضمام لها من خلال قنوات ووسائل واضحة.

 غرف عمليات مركزية

أما المجلس القومى لحقوق الإنسان فيستعد من خلال غرفة عمليات مركزية تضم فريقًا من الباحثين لمتابعة سير العملية الانتخابية بالتنسيق مع الأعضاء، حيث سيتم تنظيم بعثات ووفود ستقوم بزيارة اللجان الفرعية لتدوين ومتابعة الإجراءات الانتخابية على مدار الثلاثة أيام الخاصة بالانتخابات الرئاسية 2024. 

من جانبها، أعلنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، عن بدء عمل تدشين غرفة طوارئ لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2024، تزامنًا مع فتح باب تلقى طلبات الترشح للانتخابات، والتى تسعى المفوضية من خلالها إلى متابعة سير العملية الانتخابية، إلى جانب تقديم أوجه الدعم القانونى للمواطنين.

الجدير ذكره، أن هناك أكثر من 50 منظمة مصرية وأجنبية حصلت على تصاريح متابعة الانتخابات الرئاسة 2024 من بينها مجلس الشباب المصرى للتنمية، جمعية حلف مصر لحقوق الإنسان، الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان (سوهاج)، مؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية، جمعية شباب الجيل للتنمية والمساعدات، جمعية عمال مصر للتنمية وحقوق الإنسان، جمعية العفو المصرية، المنظمة المصرية الدولية لحقوق الإنسان والتنمية، جمعية جيل العدل لحقوق الإنسان، مؤسسة مصر السلام للتنمية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى المجلس الدولى العربى لحقوق الإنسان، والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، مؤسسة ابن النيل للتنمية، مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، جمعية الوحدة العربية، مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، مؤسسة شركاء من أجل الشفافية، وكذلك المجلس القومى الإفريقى لحقوق الإنسان، ومؤسسة إنسان حول العالم مع مؤسسة حياة كريمة ومؤسسة كيان للتنمية المجتمعية، أما المنظمات والمؤسسات الأجنبية فهى المنظمة العربية لحقوق الإنسان، منظمة متطوعون بلا حدود، منتدى أوغندا للمنظمات غير الحكومية، جمعيات هيومان أكت للعمل الإنسانى، جمعية Zemous، منظمة إيكو اليونان، منتدى مجالس الدولى، مؤسسة أليزيكا للإغاثة، البرلمان العربى.

كما وافقت الهيئة على طلبات كل من المجلس القومى لحقوق الإنسان، والمجلس القومى للمرأة، والمجلس القومى لشئون الإعاقة.